نقل سوق العبدلي لرأس العين

نقل سوق العبدلي لرأس العين
أخبار البلد -  
عمان– أكد أمين عمان عقل بلتاجي أن نقل سوق العبدلي إلى موقعه الجديد في منطقة رأس العين سيكون "مؤقتا" إلى حين تجهيز وتوضيب الموقع الدائم للسوق الشعبي في منطقة المحطة.
وبين، في تصريح لـ"الغد" أمس، أن الموقع المؤقت الذي جرى اختياره بعناية فائقة في قلب العاصمة يمتد على مساحة ثمانية دونمات قبالة حديقة رأس العين، مؤكدا أن نقل "سوق العبدلي" من موقعه يأتي "ضمن خطة تطوير وتنظيم المدينة والحفاظ على جماليتها دون بالمساس بأرزاق "الناس".
واشار الى ان "الموقع الدائم" لهذا السوق سيكون على شارع الجيش بين مجمعي رغدان والمحطة وسيتكون من عدة طوابق، فيما سيكون الانتقال إلى "رأس العين" في 10 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
ويعتبر الموقع "الجديد"، بحسب الأمانة، نقطة تجمع ومرور للقادمين من الشميساني والعبدلي وجبل عمان مرورا بالدوار الثالث، ومن مناطق غرب عمان من خلال شارع الأميرة بسمة وشارع علي بن الحسين ووسط وشرق عمان، ما يشكل نقطة جذب للمتسوقين لسهولة الوصول للموقع من غرب ووسط وجنوب عمان.
وكان بلتاجي قال، في تصريح صحفي سابق، ان السوق سيفتح أيام الخميس والجمعة والسبت، وسيشتمل على بسطات عصرية ومزود بالمرافق الصحية وخدمات النظافة وكافتيريات ومواقف سيارات، اضافة الى فتح حديقة رأس العين لتشكل بيئة جاذبة ومتكاملة للتسوق.
من جانب آخر، يتوقع أن تدفع الأمانة إلى مجلس الوزراء قبل نهاية شهر أيلول (سبتمبر) المقبل "بتعديلات جوهرية على نظام الأبنية النافذ حاليا بما يراعي التوسع السكاني والعمراني في المدينة"، وذلك عقب إقراره من قبل اللجنة القانونية في مجلس الأمانة.
ومن أبرز التعديلات التي سيتم تضمينها للنظام المعدل، بحسب مصدر مطلع في "الأمانة" وضع ضوابط لضمان استخدام طابق السطح "كخدمات"، والبناء الفرعي المتصل "بالقبو لاستغلاله كمرآب للسيارات والأقبية على الحد"، وإعادة النظر بسعات الشوارع الإفرازية، وإضافة فئات تنظيم جديد على "الصناعات"، وتحديد استعمالاتها والمهن المسموحة فيها. كما يشمل النظام المعدل، تعديلات على عدد الشقق على القطعة الواحدة بما يتناسب مع الكثافة السكانية، شريطة أن تكون متوائمة مع النقل العام والشوارع الرئيسية، على أن يتم توفير مواقف لكل شقة بدلا من المعمول به حاليا.
وستطال التعديلات، "تعديل سياسة ارتفاع البناء وشكله بما يتماشى مع طبيعة وطبوغرافية المدينة، والتوسع في منح حوافز لتشجيع إقامة الأبنية الخضراء التي تستفيد من الطاقة الطبيعية وفق كودة البناء الأخضر الوطني، الذي قالت "الأمانة" عنه "إنه سينعكس إيجابا على واقع المدينة البيئي والمعيشي".

 
شريط الأخبار القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين