العساف: قرار رفع رسوم المناولة جاء لتسريع عملية تخليص الحاويات

العساف: قرار رفع رسوم المناولة جاء لتسريع عملية تخليص الحاويات
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 

قال مدير عام الجمارك الاردنية اللواء جمارك منذر عبد القادر العساف ان رفع رسوم المناولة واجور التخزين في ميناء حاويات العقبة جاء لاجبار المستوردين على تخليص بضائعهم باسرع وقت، لاحلال حاويات جديدة وانجاز المعاملات الجمركية في الوقت المناسب.

وبين العساف خلال ترؤسه اجتماع مجلس الشراكة ما بين الجمارك الاردنية والقطاع الخاص في غرفة صناعة الاردن امس، بحضور عدد من رؤساء الغرف الصناعية والتجارية وعدد من مديري المديريات والمراكز الجمركية، ان الاجتماع جاء لتذليل العقبات كافة التي تعترض حركة مرور البضائع والسلع، ولتعزيز الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص للمساهمة في رفعة الاقتصاد الوطني.
وبعد مداخلة من قبل المجلس حول تاخر احدى الحاويات في ميناء العقبة لمدة 30 يوما اكد العساف انه ستتم متابعة القضية وتحويلها الى التحقيق.
وبين ان العمل سيبدأ بالساحة رقم 4 في ميناء حاويات العقبة الجديد خلال فترة شهر تشرين الاول المقبل.
وطالبت غرفة صناعة الاردن بتسهيل شروط بيع وتبادل المواد المستوردة من قبل المصانع كمدخلات انتاج التي تخضع لاعفاءات من الرسوم الجمركية، وعدم معاملة الاشخاص الذين تبادلوا هذه المواد معاملة المهربين.
ووعد العساف الغرفة بتنفيذ مطلبهم بعدم فرض غرامة على السيارات الاجنبية التي تقوم بممارسة عمليات النقل الداخلي من المناطق الحرة الى المنشآت الصناعية الاردنية لغايات تفريغ حمولتها، وتحديد مصطلحات التجارة الدولية المتفق عليها بين المستورد الاردني والمصدر الاجنبي التي تفيد بأن شروط تسليم البضائع الاجنبية هو باب المصنع.
وبين مدير عام الجمارك ان هناك تنسيقا بين الجمارك ومؤسسة المواصفات والمقاييس ومؤسسة الغذاء والدواء لتسهيل التخليص على مدخلات الانتاج وتطوير برنامج القائمة الذهبية للشركات التي تتقاطع في العمل مع اكثر من دائرة حكومية بعمل مسرب موحد للمعاملات بهذا الخصوص، كما طالب اعضاء المجلس بعدم اجراء الفحوصات على السلع الاردنية التي تتم اعادتها من بلد المقصد وخصوصا من الجانب السعودي.
وطالبت غرفة صناعة عمان ومجموعة ايوان للصناعات الهندسية، بشمول عدد المواد التي تستخدم كمدخلات انتاج من اعفائها من الرسوم الجمركية مثل مادة "رمل شل" التي تستخدم كمدخل انتاج صناعي اساسي لانتاج القوالب الرملية المستخدمة في صب المعادن وذلك دعما لهذه الصناعة.
من جانبها طالبت غرفة صناعة الزرقاء والجمعية الاردنية لمصدري الالبسة والمنسوجات باعادة النظر في مقترح غرفة صناعة الاردن والجمعية بتعديل نسب مضاعفات الكفالات حسب المقترح المرفق والمبني على حل وسط بين نسبة مضاعفات الكفالات في البلاغ الحالي لعام 2013 وبلاغ سنة 2010.
كما طالبوا بدراسة امكانية الغاء معاملات الادخال المؤقت لمصانع الالبسة وفروعها الانتاجية التي تصدر منتجاتها كافة الى الولايات المتحدة الامريكية وكندا، التي لا تتجاوز 70 مصنعا موجودا في عدة مدن صناعية بالمملكة.
وشددت الغرفة على ابقاء كفالة الادخال المؤقت كما كانت سابقا او التوصل الى حل مع الدائرة، وايجاد آلية لمعالجة دفع رسوم التالف، وتجديد مدة الادخال المؤقت سنة رابعة بعد انتهاء المهلة وهي 3 سنوات.
وناقش الاجتماع تسعيرة تخزين البضائع في مستودعات الجمارك والرسوم الجمركية على محركات السيارات وتخمين البضائع وتوسيع الساحة الجمركية في جمرك عمان المخصصة لتخزين قطع غيار السيارات المستعملة، والمعاينة الفعلية لبضائع الترانزيت، ومناقشة موضوع القيمة الجمركية، ودراسة تخفيض زمن الافراج عن البضائع، والحد من تكدس البضائع، حيث تمت الاجابة على جميع التساؤلات المطروحة وبما ينسجم مع الانظمة والتعليمات النافذة وتحويل جزء منها الى المديريات المعنية للدراسة.

شريط الأخبار الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار