40 مليون دينار إنفاق الأسر المتوقع على القرطاسية مع بدء العام الدراسي

40 مليون دينار إنفاق الأسر المتوقع على القرطاسية مع بدء العام الدراسي
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 
قدر رئيس نقابة تجار ومصنعي القرطاسية والمكتبات والأجهزة المكتبية غازي قاقيش ما ينفقه الأردنيون مع بدء العام الدراسي الحالي لشراء القرطاسية والمستلزمات المدرسية ما بين 35 -40 مليون دينار.
وقال قاقيش في تصريح ان معدل الاستهلاك لهذا العام سيرتفع عما كان عليه في السنوات الماضية لارتفاع اعداد الطلبة نتيجة قدوم الطلبة من الجنسية السورية الى المملكة ، مشيرا الى زيادة اعداد الطلبة المتوقع توجههم الى المدارس لهذا العام.
وأشار قاقيش الى ان محال بيع القرطاسية والمستلزمات المدرسية تشهد اقبالا كبيرا من قبل الاهالي مع بدء الموسم الدراسي من كل عام بينما هذا العام ما زال الاقبال متدنيا بسبب اعلان نقابة المعلمين عن اضرابها مع بداية العام الدراسي الحالي مما جعل الاهالي يتمهلون بشراء مستلزمات المدارس بالاضافة الى انتظارهم الرواتب الشهرية.
واكد ان اسعار القرطاسية لم تشهد اي ارتفاع خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، إذ شهدت اسعار اغلب انواع القرطاسية استقرارا بسبب الكميات الكبيرة المعروضة والمنافسة الكبيرة وخاصة بعد ان دخلت المولات بالمنافسة في هذا الجانب واقامة العروض التي رأى انها كما تباع في المكتبات ولا اختلاف في الاسعار.
وقدر قاقيش عدد الطلبة المتوجهين الى المدارس لهذا العام بما يقارب 2 مليون طالب وخاصة بعد قدوم اللاجئين السوريين ،مقدرا حجم انفاق كل طالب على القرطاسية بين 15-50 ديناراً كحد اقصى , مشيرا الى ان هناك فروقات بالقيمة الشرائية من منطقة لاخرى وحسب المحافظة والقوة الشرائية لسكانها , حيث ان سكان مناطق عمان ينفقون على شراء القرطاسية للطالب الواحد اكثر مما ينفقه سكان المحافظات الاخرى وذلك حسب نوعية القرطاسية المستخدمة من قبل الطلاب في المدارس.
واشار قاقيش الى ان الانتاج المحلي من مواد القرطاسية ينحصر على الورقيات اي الدفاتر والورق المسطر والورق الابيض وغيرها اما المواد الاخرى كالحقائب المدرسية والمستلزمات الأخرى يتم استيرادها من الخارج ومن عدة مناشئ اغلبها من الصين.
شريط الأخبار النمري ومنصور وأبو علبة يعلقون على تعيين 6 "وزراء دولة" في الحكومة الجديدة زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية