عويس يدعو لتوفير خريجين في السياحة

عويس يدعو لتوفير خريجين في السياحة
أخبار البلد -  

 

 

 

       بدعوة  من مشروع تطوير السياحة بالاردن usaiD

 

 

أخبار البلد - زياد البطاينه

 

                 0000    خلال بدء أعمال المؤتمر الوطني لتطوير التعليم الفندقي والسياحي الذي بدأ أعماله أمس تحت رعاية وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والسياحة والآثار ، بتنظيم من مشروع تطوير السياحة في الأردن الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ، بحضور ممثلين عن فعاليات سياحية رسمية وخاصة


دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. وجيه عويس المؤسسات التعليمية للمساهمة في تلبية الحاجة لتوفير خريجين للعمل في القطاع السياحي ، مشيرا الى انه يقع على عاتق جامعاتنا وكلياتنا الأردنية مسؤولية الاستجابة لحاجة القطاع السياحي من الأيدي العاملة في ظل النمو المتسارع لهذا القطاع.

ولفت عويس إلى أن وجود مناهج أكاديمية متخصصة ذات صلة إلى جانب خبرة مهنية عملية مخطط لها في القطاع من شأنه تخريج طلبة يتمتعون بمهارات فنية ممتازة ، ومعرفة عملية ، واتجاهات خدماتية وإدارية.


 وزيرة السياحة والآثار د. هيفاء أبوغزالة قال   ان القطاع السياحي حقق خلال الأعوام القليلة الماضية ازدهاراً ملموساً ، إذ استقبل الأردن العام الماضي نحو 6,5 مليون زائر ، وشهدت العائدات السياحية نمواً بأكثر من 20 % العام الماضي. وهذه مؤشرات تبشر بالخير.

وقالت ان السياح يتوقعون معايير متقدمة وخدمات عالية الجودة ، وهذا ما علينا تقديمه من أجل تحقيق التنافسية على المستوى العالمي ، مما سيلقي على برامج الكليات والجامعات المتخصصة بالسياحة والفندقة مسؤولية تلبية احتياجات القطاع.

 

مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن بالوكالة دانا منصوري قالت

 

ان الحلقة تلقي الضوء على الدور المهم الذي تلعبه المؤسسات الأكاديمية في إكساب الشباب الأردني المهارات التي سيحتاجونها للحصول على فرص عمل جيدة في قطاع السياحة والضيافة المتنامي والتنافسي.وحتى تتعمق افكار المؤتمر وتكون اكثر جدية وعملية

 

فقد شارك عدد من الخبراء الدوليين من مؤسسات معروفة بأعماله ، مثل جامعة جورج واشنطن ، ومنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة ، ومؤسسة التدريب الأوروبية لمشاركة خبراتهم. كما تم خلال المؤتمر عرض وتوزيع استراتيجية تطوير التعليم الفندقي والسياحي في برامج التعليم العالي الأردني التي قامت بتطويرها اللجنة التوجيهية من الأكاديميين وقطاع صناعة السياحة والتي يرأسها وزير التعليم العالي والبحث العلم

العين نديم المعشر

 بدوره ركز على الحاجة لإعادة النظر في برامج التدريب المهني لتتناسب مخرجاتها مع متطلبات سوق العمل وعدّ القطاع السياحي نموذجاً يحتذى به قائلاً: "القطاع السياحي ومؤسساته التدريبية نموذج يحتذى به للجهود المميزة التي بذلت في هذا المجال من قبل القطاعين العام والخاص ومؤسسات الدول المانحة وفي مقدمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID فلهم كل الشكر والتقدير وعلينا المواصلة في تطوير التدريب ليرتقي الى المستويات المطلوبة لمواجهة تحديات الفترة القادمة.


 

وركز المؤتمر على تناول سبل النهوض بقطاع التعليم الفندقي والسياحي بحيث يلبي الحاجة الملحة في القطاع السياحي والفندقي لأيد عاملة مؤهلة من جميع المستويات ، إذ من المتوقع أن تتوافر أكثر من 25 ألف وظيفة في القطاع خلال السنوات الخمس المقبلة.

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد