اتفاق ينهي إضـراب موظفي شـركة الكهرباء

اتفاق ينهي إضـراب موظفي شـركة الكهرباء
أخبار البلد -  
توصلت اللجنة النيابية المشتركة من لجنتي الطاقة والعمل امس الى اتفاق نهائي يقضي بفض اضراب موظفي شركة الكهرباء الأردنية، بحضور المدير التنفيذي للشركة المهندس  مروان بشناق .
وتضمنت الاتفاقية التي أشرف عليها النائبان عدنان العجارمة رئيس لجنة العمل وجمال قموه رئيس لجنة الطاقة تنفيذ عدد من المطالب وزيادة على الراتب الاساسي، بعد دفع كلف بلغت 3.8 مليون دينار لـتشمل نحو 2600 موظف في الشركة.
ونصت الاتفاقية على ان تتمسك الشركة بعدم قانونية الاضراب الذي نفذته نقابة العاملين في الشركة، إشارة إلى كتاب وزير العمل، على أن تتعهد النقابة بعدم تنفيذ أي اضراب من طرفها خلال فترة سريان هذه الاتفاقية تحت طائلة ألغاء مضمونها،(ويفسر هذا البند بانه لا يشمل أي إضراب يقوم به العاملون في الشركة، بحيث أن الاتفاقية تلغى وتكون تحت طائلة المسؤولية في حال نفذ إضراب من قبل النقابة).
وبهدف أبداء حسن النوايا تتعهد الشركة بعدم فرض أي عقوبة بحق العمال الذين شاركوا في الإضراب،وزيادة 30 دينارا على الراتب الاساسي للعاملين في الشركة،و25 دينارا بدل غلاء معيشة،و15 دينارا علاوة خطورة عمل لمن تشملهم علاوة المخاطر،و15 دينارا علاوة صناديق،و20 دينارا عمولة دائرة النقل،وتغذية صندوق التكافل بـ 15 دينارا من العاملين و15 دينارا من الشركة، والبدء بدفع خمسة دنانير شهريا بعد خمس سنوات من كل عامل أي مطلع العام 2019، على أن تدفع الشركة  مثلها ، للحفاظ على الصندوق وحمايته من العجز.
ونصت كذلك على دفع  25 الف دينار للموظف من صندوق التكافل الاجتماعي لمن تنطبق عليه الشروط التالية:
(أ) أن يكون قدم مضى على اشتراك الموظف بالصندوق مدة خمس سنوات
(ب)أن يكون قد بلغ سن تقاعد الشيخوخة (60) سنة للذكور و(55) للإناث.
(ج) أن لا تتحمل الشركة أي التزامات في حال عجز الصندوق.
 وقبيل توقيع الاتفاقية طالب نقيب العاملين في شركة الكهرباء علي الحديد ان تتضمن الاتفاقية طي صفحة الخلاف بين العاملين وادارة الشركة عبر اعلان صريح باسقاط الدعاوى المرفوعة من قبل الشركة على النقابة والعاملين المضربين.
ورد مسؤولو  الشركة عبر المدير التنفيذي للشركة مراون بشناق، أن لا يوجد لدى الشركة فعليا قضية ضد العاملين مقامة حاليا، مؤكدين ان الشركة لن تعاقب اي موظف اضرب عن العمل خلال الفترة الماضية، وسط تمسك الشركة باعتبار ان الاضراب غير قانوني من قبل مستشارها القانوني الوزير الأسبق صلاح البشير الذي كان متمسكاً بأن الموظفين توقفوا عن العمل ولم يقوموا بتنفيذ الإضراب.
من جهتهما تعهد، رئيسا اللجنة النيابية المشتركة جمال قموة وعدنان السواعير، بانه لن يمس العاملين اي ضرر بعد فض الاضراب، مطالبين بالتوجه الى العمل يوم غد كالعادة، وعدم المطالبة بإي مطالب اضافية في المستقبل.
واعلن عن الاتفاقية بحضور أمين عام وزارة العمل حمادة أبو نجمة والنائبين موسى الخلايلة، وحمدية الحمايدة . 
 
شريط الأخبار بورصة عمان خلال أسبوع .. أرقام ونسب البلاد للأوراق المالية يطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟