ترجيح تثبيت أسعار مشتقات نفطية أساسية

ترجيح تثبيت أسعار مشتقات نفطية أساسية
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 
رجح مصدر مطلع أن تتجه الحكومة إلى تثبيت أسعار المشتقات النفطية أو تخفيض بعضها بنسب طفيفة.
وقال المصدر أمس، إنه لا توجد مبررات قوية لأن تقوم الحكومة برفع الأسعار في نشرة الشهر المقبل التي ينتظر الإعلان عنها مساء اليوم (السبت)، لأنه في مقابل ارتفاع أسعار خام برنت في الأسواق العالمية خلال الشهر الماضي، انخفضت أسعار المشتقات النفطية.
وتستورد المملكة، من خلال شركة مصفاة البترول، مشتقات نفطية جاهزة بنسبة 30 % من احتياجاتها من أسواق عالمية متعددة بموجب عطاءات دولية، فيما تكرر الباقي من النفط الخام الذي تستورده من السعودية والعراق.
وبحسب سياسة التسعير الشهرية للحكومة، يفترض أن تحدد الحكومة اليوم أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل بعد مراجعة معدل السعر العالمي على مدى 30 يوما تسبق موعد التعديل.
ورفعت الحكومة الشهر الحالي أسعار المشتقات النفطية الأساسية بنسب طفيفة، تراوحت بين 0.5 % إلى
0.9 %. وبحسب التسعيرة الجديدة ارتفع سعر لتر البنزين 90 بنسبة 0.5 %، ليصبح 840 فلسا للتر (16.80 دينار للصفيحة) بدلا من 835 (16.70 دينار) الشهر الماضي.
وارتفع سعر البنزين 95 إلى 1025 فلسا للتر (20.50 دينار للصفيحة) بدلا من 1015 فلسا (20.30 دينار)، وبزيادة نسبتها 0.9 %.
وتعمل في السوق المحلية حاليا 3 شركات لتسويق المشتقات النفطية هي (توتال والمناصير ومصفاة البترول)، وترتبط هذه الشركات مع "مصفاة البترول" باتفاقيات تزويد وتخزين تم من خلالها ترتيب العلاقة التي على أساسها يتم تزويد هذه الشركات باحتياجاتها من المحروقات، والتي تقوم بدورها بتوزيعها على محطات المحروقات.
وتقوم شركات التسويق الثلاث بشراء كامل إنتاج المصفاة من البنزين والكاز والديزل ووقود الطائرات على مدار الفترة الانتقالية التي تمتد لست سنوات مقبلة، وتتم تغطية النقص عن طريق الاستيراد الذي يتم حاليا عن طريق المصفاة.
شريط الأخبار علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة (أسماء)