إشهار مشروع تفسير القرآن الكريم بلغة الاشارة للصم

إشهار مشروع تفسير القرآن الكريم بلغة الاشارة للصم
أخبار البلد -  

أخبار البلد - -أشهرت جمعية المحافظة على القرأن الكريم أمس مشروع  تفسير القرآن الكريم بلغة الاشارة للصم الذي يعد الاول من نوعه في العالم.

 

وثمن سمو الامير رعد بن زيد جهود جمعية المحافظة على القرآن الكريم المنفذة للمشروع، مؤكدا انه انجاز غير مسبوق ويساعد ذوي الاعاقات السمعية على توسيع وتعميق فهمهم لمعاني وأسرار القرآن الكريم.

 

واكد أن المشروع يعد إضافة نوعية إلى ما انجزه المجلس الأعلى لشؤون المعوقين على مستوى الوطن العربي، والمتمثل بإصدار رخصة لمزاولي مهنة ترجمة اللغة الاشارية.

 

وقال ان المشروع يهدف الى تقديم خدمة تعليمية وثقافية استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني الذي وضع اسم الاردن على خريطة العالم في ميدان الاعاقة، وكان من اوائل الدول التي وقعت على الاتفاقية الدولية لذوي الاعاقة، فضلا عن وضع استراتيجية وطنية للمعوقين، التي انبثق عنها قانون حقوق الاشخاص المعوقين رقم 31 لسنة 2007.

 

من جهته بين عضو مجلس إدارة اللجنة التسويقية للمشروع المحامي منير مرعي، اهمية المشروع، كونه يقدم خدمة تعليمية وثقافية لشريحة واسعة من ذوي الاحتياجات الخاصة التي ظلت منسية لسنوات طويلة ويبلغ تعدادها في الاردن حوالي 25 الف أصم.

 

واستغرق انجاز المشروع اكثر من 5 سنوات من العمل المتواصل، الذي اوكل للجنة متخصصة من أهل العلم والثقافة بحسب مرعي، الذي اشار الى ان اللجنة اعتمدت مجموعة من اشهر كتب التفسير.

 

وبين ان لجنة اعداد المشروع حرصت على استخراج ابسط الطرق واكثرها اتقانا واجماعا على المعنى الواحد، واعتمدت افضل الطرق لايصال المعنى نفسه للأصم بعيدا عن الاختلافات الفرعية والمحسنات اللفظية والبديعية.

 

 واضاف ان اللجنة آلفت بين صوت المقرئ وبين تفسير الآية بلغة الاشارة المصورة، ما يوحي للاصم ان الترجمة فورية اثناء عملية المونتاج للصورة والصوت.

 

وقال مرعي ان العمل على المشروع استغرق عدة سنوات وعلى مراحل، مشيرا الى ان اختيار التفسير المناسب والميسر كان في المرحلة الاولى، وتبعته مرحلة مطابقة التفسير للغة الاشارة ومرحلة حضور مترجمي الاشارة ذوي الخبرة للاطلاع والتصويب.

 

وبين مرعي ان اللجنة عرضت عينات من المنتج المسجل على اقراص مضغوطة على بعض الصم، من دون صوت للتأكد من فهمهم للغة الاشارة، لافتا الى ان وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية اعتمدت العمل من خلال لجنة ثلاثية من خبراء في لغة الاشارة للصم باشراف مفتي المملكة.

 

وقال ان كلفة النسخة الكاملة من تفسير القرآن الكريم المترجم بلغة الاشارة تبلغ 100 دينار.

 

ودعا خلال الحفل اهل الخير والمؤسسات والهيئات لتبني توزيعه في بلدان العالم، من اجل ايصاله الى فئة ذوي الاعاقات السمعية كي يتمكنوا من فهم معاني الآيات والتفاعل معها بطريقة صحيحة.

 

الى ذلك بين نائب رئيس الجمعية الدكتور محمد المجالي، ان الجمعية حريصة منذ تأسيسها على تيسير تعليم القرآن وتوفير البيئة المحفزة لنشر الثقافة القرآنية وتطويرها، وتعليم وتحفيظ القرآن بالتعاون مع جميع الجهات والدوائر والمؤسسات ذات العلاقة.

 

ولفت الى ان ابرز انجازات الجمعية سابقا تمثلت بتفسير القرآن بلغة "بريل" للمكفوفين الذي اعتبر رابع انجاز من نوعه في العالم، فيما ارتأت اللجنة ان تحتفل بعيدها العشرين بإشهار تفسير القرآن بلغة الصم.

شريط الأخبار ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك بالكرك تنبيه من الارصاد بخصوص طقس الثلاثاء وامطار على هذه المناطق بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل