واشنطن بوست: احتمال أن تشهد سوريا انتفاضة شعبية ضئيل جداً ولكن تأجيل الإصلاح خطأ فادح

واشنطن بوست: احتمال أن تشهد سوريا انتفاضة شعبية ضئيل جداً ولكن تأجيل الإصلاح خطأ فادح
أخبار البلد -  

اخبار البلد- قال كاتب أمريكي السبت إن الفرنسيين، الذين هم أكثر المراقبين دراية بالوضع في سوريا، يعتقدون أن احتمال أن تشهد سوريا انتفاضة شعبية، ضئيل جداً مقارنة بالدول الأخرى، إلاّ أنه حذر من أن تأجيل الإصلاحات في هذا البلد خطأ فادح.
وذكر ديفيد إغناتيوس في مقالة نشرها بصحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية تحت عنوان (هل ستصبح سوريا ديمقراطية) ان الفرنسيين "أكثر المراقبين دراية بهذا البلد" يعتبرون أن وضع الأسد "مصان".

ووصف مسؤول، لم يذكر جنسيته أو موقعه، أن الفرنسيين يعتبرون انه "على المدى القريب، إن احتمال حصول انتفاضة في سوريا ضئيل جداً مقارنة بالدول الأخرى".

وأشار الكاتب إلى أن سجالاً يجري بين مستشاري الأسد عمّا إذا كان يجب السماح بالمزيد من الديمقراطية والانفتاح أو إبقاء السيطرة محكمة، وفيما يؤكد الإصلاحيون ان التغيير سيعزز شعبية الأسد تعتبر المؤسسة الأمنية أن ذلك سيكون مؤشر ضعف ويعزز الأخوان المسلمين.

ورأى أن على الأسد أن يقرر سريعاً ما إذا كان سيسمح للأحزاب الأخرى غير حزب البعث بالمنافسة هذا العام في الانتخابات البلدية والبرلمانية والسؤال هو "هل سيكون هناك انتخاب حقيقي ومفتوح للمرشحين والأحزاب أم أن الانتخابات ستكون على الطريقة السوفياتية كما في الماضي".

وقال إن هناك فرصة أخرى للتغيير من خلال التغييرات المقررة في حزب البعث هذا العام.

وقال إصلاحي سوري ان الإصلاحيين يأملون أن يتم تعديل الدستور بطريقة لا تجعل حزب البعث الحاكم المطلق للبلاد وأن يسمح للمنافسة على الحكم بين الأحزاب المختلفة.

وأضاف الإصلاحي "إن يكون لدينا عدة أحزاب سياسية، أمر صحّي لحزب البعث، الذي يتراجع ويبتعد عن الشعب".

غير أن الكاتب حذر من أن يثير الإصلاح شرخاً في عائلة الأسد، مشيراً إلى مسألة سيطرة ابن خال الأسد رامي مخلوف على شركة سيرياتيل للاتصالات الخلوية، ونقل عن أشخاص مطّلعين أن الأسد يفكّر فيما إذا كان على مخلوف أن يقلّص حصته للسماح باستثمار أجنبي في الشركة.

وختم بالتحذير من أن تأجيل الإصلاح في بلد كسوريا يحكمه حزب واحد، هو خطأ فادح.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!