«القاهرة عمان» يوزع أسهما مجانية بنسبة 25% وأرباحا نقدية بنسبة 17%

«القاهرة عمان» يوزع أسهما مجانية بنسبة 25 وأرباحا نقدية بنسبة 17
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

وافقت الهيئة العامة لبنك القاهرة عمان في اجتماعها غير العادي الذي عقدته يوم أمس الثلاثاء على رفع رأسمال البنك الى 125 مليون دينار وذلك عن طريق رسملة 25 مليون دينار من الأرباح المدورة والاحتياطات وتوزيعها على المساهمين كأسهم مجانية وبنسبة 25%. كما أقرت الهيئة العامة في اجتماعها العادي الذي سبق الاجتماع المذكور تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية عن العام 2013 والتي أظهرت تحقيق البنك لصافي ربح بمبلغ 40,8 مليون دينار مقابل 35,3 مليون دينار لعام 2012 متضمنة الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بمبلغ 170 فلسا للسهم, أي بنسبة 17% من القيمة الإسمية للسهم.
وبين يزيد المفتي رئيس مجلس الإدارة أنه على الرغم من الظروف التي شهدها الاقتصاد الأردني خلال العام 2013 ، إلا أن البنك تمكن بفضل استراتيجيته الناجحة و سياسته المتحفظة و إدارته الحصيفة للمخاطر بالإضافة الى التزامه بأفضل معايير العمل المصرفي من تحقيق هذه النتائج بالإضافة الى تحقيق نمو في معظم المؤشرات التشغيلية، حيث نمت موجودات البنك بنسبة 9.3% لتبلغ 2212,9 مليون دينار بينما حققت ودائع العملاء نموا بنسبة 1.8% لتصل الى 1426 مليون دينار.
إلا أنه بسبب انخفاض نسب السيولة ضمن القطاع المصرفي بشكل عام في النصف الأول من العام 2013 فقد تحفظ البنك على التوسع بعمليات الاقراض؛ ما أدى الى انخفاض في رصيد التسهيلات الائتمانية بنسبة 4.2% لتصل الى 964.8 مليون دينار مع المحافظة على جودة المحفظة حيث بلغت نسبة التسهيلات غير العاملة 4.78 % و هي اقل من المعدل ضمن القطاع المصرفي في الاردن مع وجود مخصصات تغطي هذه التسهيلات غير العاملة بنسبة 101.2 %.هذا ولا تزال معدلات العائد على الموجودات و حقوق الملكية البالغة 1.93% و 16.14% على التوالي من ضمن المعدلات الأعلى في القطاع المصرفي الأردني، فيما بلغت نسبة كفاية رأس المال 15.8 و هي أعلى من النسب المقررة من البنك المركزي الأردني.



شريط الأخبار أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد