من القاموس السياسي للحراك الاردني

من القاموس السياسي للحراك الاردني
أخبار البلد -  

شاعت في الخطاب السياسي المعارض خاصة في الفترة الاخيرة مجموعة من المصطلحات والمفردات التي بدت كما لو انها صناعة اردنية خمس نجوم. ومع انني شخصيا ساهمت في اشاعتها واعادة انتاجها في كتب ومقالات وخطاب المبادرة, الا ان لهذه المصطلحات والمفردات آباء شرعيين يستحسن التذكير بهم من باب الامانة العلمية اولا وقبل كل شيء:-

1- مصطلحات تفكيك الدولة وتفتيت المجتمع, وتعود في جذرها السياسي الى مساهمات الدكتور الياس شوفاني في نهاية السبعينيات, وكذلك مساهمات الدكتور جورج قرم اما في الفلسفة فاخذت بعدا آخر على يد المفكر دريدا وتوظيفاتها السياسية تحت عنوان (الفوضى الهدامة).

وقد حاولت من جهتي ان المس واقارب التمييز بين التفكيكة السياسية وعمليات الهدم والبناء وعملية التغيير انطلاقا من مفهومين القطع المعرفي كما تناوله مهدي عامل, والقطع الاجتماعي حيث ان تأخر الاندماج المدني في البلدان المتخلفة هو الذي يعطي مفهوم التفكيك حضوره المدمر.

2- الدولة الوظيفية, وتعود الى درامات فلسطينية وعربية بدأت في مقاربة المشروع الصهيوني (عبدالوهاب المسيري خصوصا) وانعكست في مقاربات اخرى للعديد من البلدان التابعة وقد حاولت, من جهتي الربط بين المفهوم الوظيفي وبين مفهوم الدولة العازلة (البافرستيت) التي حولت وظيفتها التقليدية المذكورة الى وظيفة جديدة »واصله« مع تغير الدور الوظيفي للمشروع الصهيوني نفسه.

3- الكانتونات والكنتنة وقد استخدمتها في كتاب (انتحار دولة) انطلاقا من قراءات فلسطينية وعربية ايضا ومشاريع مبكرة جدا لتصفية القضية الفلسطينية (مشروع بريطاني عام 1939).

وها انا استعيد مصطلحا جديدا قد يصبح شائعا واجده اكثر دقة من الكانتونات وهو مصطلح البانتوستانات (مناطق المجال الحيوي المحيطة سابقا في جنوب افريقيا قبل سقوط الحكم العنصري فيها).-

4- التبعية, وهو مصطلح شائع جدا في الادبيات السياسية العالمية وكان يدرس للطلبة المبتدئين في الاحزاب اليسارية.. اما ابرز الذين تناولوا هذا المصطلح فهو ارنست ماندل وسانتوس وآخرون صدرت دراساتهم في اعمال مشتركة عن وزارة الثقافة السورية في الثمانينيات اضافة لعدد من المفكرين العرب مثل سمير امين وفؤاد مرسي..

5- الكومبرادور والبيروقراط ويعود الفضل لهذه المصطلحات في الحالة الاردنية الى كتاب بعض قضايا الصراع الاجتماعي في الاردن الصادر عن دار الفارابي في بيروت عام 1971 ويعتقد ان احد قادة الحزب الشيوعي, بشير البرغوثي, هو من قام بكتابته.

شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان