من القاموس السياسي للحراك الاردني

من القاموس السياسي للحراك الاردني
أخبار البلد -  

شاعت في الخطاب السياسي المعارض خاصة في الفترة الاخيرة مجموعة من المصطلحات والمفردات التي بدت كما لو انها صناعة اردنية خمس نجوم. ومع انني شخصيا ساهمت في اشاعتها واعادة انتاجها في كتب ومقالات وخطاب المبادرة, الا ان لهذه المصطلحات والمفردات آباء شرعيين يستحسن التذكير بهم من باب الامانة العلمية اولا وقبل كل شيء:-

1- مصطلحات تفكيك الدولة وتفتيت المجتمع, وتعود في جذرها السياسي الى مساهمات الدكتور الياس شوفاني في نهاية السبعينيات, وكذلك مساهمات الدكتور جورج قرم اما في الفلسفة فاخذت بعدا آخر على يد المفكر دريدا وتوظيفاتها السياسية تحت عنوان (الفوضى الهدامة).

وقد حاولت من جهتي ان المس واقارب التمييز بين التفكيكة السياسية وعمليات الهدم والبناء وعملية التغيير انطلاقا من مفهومين القطع المعرفي كما تناوله مهدي عامل, والقطع الاجتماعي حيث ان تأخر الاندماج المدني في البلدان المتخلفة هو الذي يعطي مفهوم التفكيك حضوره المدمر.

2- الدولة الوظيفية, وتعود الى درامات فلسطينية وعربية بدأت في مقاربة المشروع الصهيوني (عبدالوهاب المسيري خصوصا) وانعكست في مقاربات اخرى للعديد من البلدان التابعة وقد حاولت, من جهتي الربط بين المفهوم الوظيفي وبين مفهوم الدولة العازلة (البافرستيت) التي حولت وظيفتها التقليدية المذكورة الى وظيفة جديدة »واصله« مع تغير الدور الوظيفي للمشروع الصهيوني نفسه.

3- الكانتونات والكنتنة وقد استخدمتها في كتاب (انتحار دولة) انطلاقا من قراءات فلسطينية وعربية ايضا ومشاريع مبكرة جدا لتصفية القضية الفلسطينية (مشروع بريطاني عام 1939).

وها انا استعيد مصطلحا جديدا قد يصبح شائعا واجده اكثر دقة من الكانتونات وهو مصطلح البانتوستانات (مناطق المجال الحيوي المحيطة سابقا في جنوب افريقيا قبل سقوط الحكم العنصري فيها).-

4- التبعية, وهو مصطلح شائع جدا في الادبيات السياسية العالمية وكان يدرس للطلبة المبتدئين في الاحزاب اليسارية.. اما ابرز الذين تناولوا هذا المصطلح فهو ارنست ماندل وسانتوس وآخرون صدرت دراساتهم في اعمال مشتركة عن وزارة الثقافة السورية في الثمانينيات اضافة لعدد من المفكرين العرب مثل سمير امين وفؤاد مرسي..

5- الكومبرادور والبيروقراط ويعود الفضل لهذه المصطلحات في الحالة الاردنية الى كتاب بعض قضايا الصراع الاجتماعي في الاردن الصادر عن دار الفارابي في بيروت عام 1971 ويعتقد ان احد قادة الحزب الشيوعي, بشير البرغوثي, هو من قام بكتابته.

شريط الأخبار الجرائم الإلكترونية: لا تُحمِّلوا على هواتفكم أيّ تطبيق خارج المتاجر الرسمية ( أبل ستور ، جوجل بلاي) لماذا لم يتحدث دولة الرئيس عن ما جرى مع الحجاج في مكة؟! الدفاع المدني يخمد حريق هنجر مصنع بلاستيك في محافظة الزرقاء خبير يطالب بجهة مستقلة للتحقيق بقضية الحجاج الأردنيين الجيش يعلن اسقاط طائرة مسيرة على واجهة المنطقة العسكرية الشمالية محملة بمواد مخدرة نصر الله يلوّح بفتح "جبهة المتوسط" و يوجه "تحذيرا نادرا" لقبرص بالفيديو.. عراك في الكنيست بين عناصر الأمن ومحتجين يطالبون برحيل نتنياهو إعلان من الخارجية بشأن الحجاج الأردنيين المفقودين والمتوفين شركات "حج" تلتف على القانون وتحول "مساعد السائق" الى حاج مقابل 1500 دينار.. من يفتح الملف ؟ انفجار جرة غاز داخل منزل في ماركا الجنوبية نصرالله مهدداً: عدد مقاتلينا تجاوز الـ 100 ألف.. واقتحام الجليل احتمال وارد الدويري يكشف سر تفوق المقاومة على الاحتلال في غزة ورفح "أخبار البلد" تشاطر الزميل نشأت الحلبي بوفاة والدته 90 ألف اتصال على هاتف الطوارئ 911 في أول ثلاث 3 أيام من عيد الأضحى المدعي العام يوقف السمسارين الذين ورطا الشباب الأردني بالهجرة غير الشرعية في السجن هكذا أدار 2000 موظف سعودي خطة المياه لحجاج بيت الرحمن.. ضخ 45 مليون م3 وإجراء أكثر من 75 ألف فحص مخبري ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائلي إلى 37 ألفا و396 الأردنيون يترقبون عطلة رسمية الشهر القادم فيديو - قصة حاج موريتاني أكمل المناسك بعد إجراء قسطرة بالقلب بعد الدكتور البرش.. استشهاد الدكتور الرنتيسي من غزة جراء التعذيب في السجون الصهيونية