السـودان يخصص أراضي زراعية جديدة للأردن

السـودان يخصص أراضي زراعية جديدة للأردن
أخبار البلد -  
 

اخبار البلد

قال وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي إن جمهورية السودان خصصت للأردن أراضي زراعية تبلغ مساحتها 168 ألف دونم للاستثمار وهي قريبة من الأراضي التي خصصها السودان للأردن سابقاً بيد أنها لم تستغل.
وبين الوزير خلال لقائه في المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي أمس ممثلي وسائل الإعلام بحضور مدراء المؤسسات التعاونية، أنه على ضوء موافقة اللجنة الزراعية الأردنية السودانية العليا المشتركة بمنح الأردن تلك المساحات، تم تكليف القطاع الخاص بإدارة تلك الأراضي واستثمارها. واشار الزعبي إلى أنه تم خلال اجتماعات اللجنة المشتركة الاتفاق على استيراد المانجا من السودان، بالإضافة إلى اتفاق آخر مع اليمن بفتح الأسواق الأردنية أمام منتج المانجا المستوردة منه.

وفي رده على سؤال حول قانون الزراعة بين الزعبي أن القانون سيناقش غداً الخميس في مجلس الاعيان، ملمحاً إلى أنه تم تعديله بصورة مناسبة، خاصة فيما يتعلق بالبنود المرتبطة بقضايا الاعتداء على الاشجار الحرجية ونظام استعمالات الاراضي والمبادلة والتخصيص والبيع، فضلاً عن التعديل الذي يقضي بضم الأراضي الحرجية التي هي على شفا الغور لوادي الأردن.
وبحسب الزعبي فإن الوزارة استلمت الدفعة الأولى المخصصة لها من المنحة الخليجية المقدمة للأردن، منوهاً إلى أن الوزارة باشرت بإحالة العطاءات اللازمة لتنفيذ جملة من المشاريع العام الحالي على حساب المنحة.
كما وافق مجلس الوزراء وضمن المنحة على شراء آليات زراعية مختلفة، تنضوي تحت مشاريع الوزارة العام الحالي، اشتملت على تراكتورات، وبك اب، تنكات رش، باكو لودر، محاريث، باصات، دراجات نارية، صهاريج مياه، آليه لتعقيم التربة، وماتور ضخ مياه كهربائي. وعن المؤسسات التعاونية الأردنية أكد الوزير على أن الحكومة ماضية بدعم المؤسسة التعاونية بنحو 350 الف دينار سنويا. من جانبه استعرض مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور فوزي الشياب جملة المشاريع التي نفذها والمزمع تنفيذها من قبل المركز. ووفق الشياب فإن موازنة المركز بلغت 8 ملايين دينار، 90 بالمئة منها تدفع رواتب للموظفين، فيما بلغ عدد المشاريع البحثية التي ينفذها المركز 111 مشروعاً، منها 53 مدعومة من الموازنة و 58 من المنظمات الدولية.


 


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع