(الاقتصاية النيابية) تناقش منح المستثمرين إقامات

(الاقتصاية النيابية) تناقش منح المستثمرين إقامات
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

أعلن وزير العمل الدكتور نضال القطامين عن تنفيذ دراسة من جهة محايدة لتقييم الأيام الوظيفية التي اقامتها الوزارة.
واشار خلال اجتماع لجنة الاقتصاد والاستثمار أمس برئاسة النائب خير ابو صعيليك بحضور امين عام وزارة الصناعة والتجارة ورئيس مجلس ادارة المناطق الحرة ورئيس مجلس مفوضي المناطق التنموية ومدير عام مؤسسة التدريب المهني ومدير الجنسية وشؤون الاجانب في وزارة الداخلية إلى أن الأيام الوظيفية ساهمت بتشغيل 13 الف باحث عن العمل منذ بداية العام من أصل 27 ألف شاغر.
وأضاف أن الايام الوظيفية شغلت 24 الف شاب العام الماضي، ومنها تشغيل 3 آلاف فتاة في 10 مصانع في مناطق مختلفة من المملكة.
وأكد أن مسألة البطالة مسؤولية جميع الوزارات، لأن على كل وزارة المساهمة في الحل من خلال موائمة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل، مضيفا أن التعاون مطلوب خصوصا أن كل وظيفة في القطاع الحكومي يشغلها 6 موظفين.
ولفت إلى أن الوزارة وقعت مع غرفة تجارة الأردن اتفاقية للمساهمة في حل مشكلة البطالة في القطاع التجاري.
واستمعت اللجنة الى وجهات نظر المعنيين حول المادة (34) المتعلقة باسس منح الاقامات للمستثمرين وافراد اسرهم والعاملين في ادارة المشاريع المقامة داخل الاردن.
وقال النائب ابو اصعيلك انه جرى خلال الاجتماع اقرار المادة 34 الفقرة (أ) و(ب) بعد شطب عبارة المناطق التنموية والحرة واضافة عبارة على ان يراعي النظام نسبة تشغيل الاردنيين وتنمية المحافظات في نهاية الفقرة وبذلك اصبحت الاسس في منح الاقامة تنطبق على المستثمرين كافة.
واشار الى ان اللجنة وافقت على مقترح وزارة الصناعة والتجارة والتموين بتعديل نص في القانون بخصوص تسوية نزاعات الاستثمار بين المستثمر لرأس مال اجنبي والمؤسسات الحكومية الاردنية وديا بين طرفي النزاع، مبينا انه اذا لم تتم التسوية خلال مدة ستة اشهر فلأي من الطرفين اللجوء الى المحاكم الاردنية المختصة دون الانتقاص من حق أي طرف في حالة النزاع الى المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار.

 


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع