مطالب لحل معيقات قطاع الصحة والأدوية ومواد التجميل

مطالب لحل معيقات قطاع الصحة والأدوية ومواد التجميل
أخبار البلد -  
 

اخبار البلد
طالب ممثل قطاع الصحة والأدوية ومستلزماتها في غرفة تجارة الأردن، محمود الجليس، الحكومة ضرورة العمل على حل المشاكل التي تواجه القطاع خصوصا مع دائرة الجمارك والمؤسسة العامه للغذاء والدواء.
وقال الجليس في بيان صحافي أن هنالك ضعف في الخبرات لدى بعض موظفي دائرة الجمارك عند انجاز المعاملات الجمركية الأمر الذي يؤثر سلبا على الاستثمار والاقتصاد الوطني ويحمل التجار خسائر مالية كبيرة.
وأكد أهمية إعادة النظر بالقوائم الاسترشادية الموجودة لدى دائرة الجمارك بحيث تكون مبنية على أسس واضحة وان تضع بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن وذلك للحد من التقييم العشوائي المبني على السعر الأعلى للبضائع ، والذي بدوره يؤدي إلى زيادة التهريب .
وأوضح أن دائرة الجمارك لا تعتمد البيانات السابقة لنفس المنتج وتقوم في كل مرة بإجراء تقييم جديد لنفس المنتج ، إضافة إلى قيام مديرية مكافحة التهريب إجبار التاجر على إجراء مصالحة وتغريمه مبالغ مالية كبيرة قبل التحقق من فواتيره وبياناته الجمركية .
فيما يتعلق بالملكية الفكرية بين الجليس أن موظفي الجمارك يقومون بتحويل جميع البضائع للتحقق من ملكيتها الفكرية رغم وجود وثائق تثبت ملكيتها ولا يوجد ما يثير الشك بأنها مقلدة لأمر الذي يتسبب في تأخير التخليص على البضائع ويحمل التجار أعباء مالية إضافية وأعطال حاويات .
وشدد الجليس على ضرورة العمل على حل مشكلات أزمات السير والاصطفاف العشوائي والمزدوج وعدم الامتثال لشواخص المرور في منطقة وسط البلد حيث أن ذلك يعيق الحركة التجارية في المنطقة.
وأشار إلى قيام موظفي مؤسسة الغذاء والدواء بإغلاق المحال التجارية قبل التحقق من أن البضائع الموجود في المحال أنها أصلية وليست مقلدة بشكل عشوائي وروتيني الأمر الذي يؤثر سلبا على سمعة المحال.
وبين أن الضريبة الخاصة على مستحضرات التجميل والبالغة 25% ، مفروضة أيضا على مستلزمات الأطفال وكريمات العناية بالطفل والكريمات المعالجة بوصفات طبية تحت بند مواد التجميل مؤكدا أن ذلك يؤثر بشكل كبير على السياحة العلاجية بالمملكة.
ودعا الجليس الحكومة ضرورة إعادة النظر بقرار الضريبة الخاصة والعمل على فرز بنود مواد التجميل بحيث لا تشمل على مستلزمات الأطفال والكريمات المعالجة التي يتم وصفها طبيا.
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع