توقف مربي الماشية عن بيعها يرفع اسعار اللحوم البلدية

 

اخبار البلد

قالت وزارة الزراعة إن توقف مربي الثروة الحيوانية عن بيع مواشيهم، في ضوء طول أمد الربيع للموسم الحالي جراء انتعاش الموسم من الهطول المطري الأخير، أسهم في ارتفاع طفيف على أسعار بيع اللحوم البلدية ولفترة محدودة.
وبين مدير الإعلام في الوزارة الدكتور نمر حدادين أن الارتفاع ناجم عن توقف مربي الثروة الحيوانية عن بيع مواشيهم هذه الفترة، بغية تغذيتها وتسمينها بصورة طبيعية من المراعي والنباتات العشبية التي ستتكون طيلة فصل الربيع، بعيداً عن شراء المادة العلفية، إذ لن يتحمل مربو المواشي أية أعباء مالية هذا الموسم.
يضاف لما سبق بحسب حدادين، أن من مواصفات تصدير الثروة الحيوانية للخارج، لاسيما للسعودية التي تحتل المراتب الأولى من حيث استيراد المواشي من الأردن، كبر حجم الأغنام وسمانتها، وهو الأمر الذي عمِد إليه المربون في ظل توافر مجموع خضري أكبر.
يأتي ذلك في وقت ساد فيه الانحباس المطري مدة تجاوزت الشهرين، الأمر الذي أدى إلى توجه المربين إلى بيع مواشيهم في حينها، نظراً للتكلفة المالية التي ستترتب عليهم إثر شرائهم للمادة العلفية، بسبب انعدام فصل الربيع في حال استمرارية الانحباس، بيد أن الهطول المطري الأخير أنعش الموسم وعوّض أيام الانحباس، كونه عزز المخزون الرطوبي في التربة، الأمر الذي ساعد على نمو خضري جيد.
يشار إلى أن حجم الثروة الحيوانية في الممكلة يقدر بنحو 4 ملايين رأس على مختلف أنواعها.