حكومتنا الرشيده(1)

حكومتنا الرشيده؟(1)
د مصطفى عيروط
حكومتنا الرشيده التي مضى على تشكيلها حوالي سنه واربعة شهور فمن حقي كمواطن ان ابين رايي فيها خاصة انه يسجل لرئيسها كما اعرف وطنيته ونظافته وانا اعرفه منذ 35 عاما وانتقدت الحكومه في برامجي التلفزيونيه ومقالاتي ولم يسجل على رئيسها ان تذمر او هرول للمحاكم لرفع قضايا او هدد ومن هنا اتساءل كمواطن هل انتهى دورها ؟ ويجب تغييرها؟ ام لا بد من ان تدرس ما اسمعه وغيري وسانقل بامانه علميه ذلك ولا يعني ان نشكرها على جهودها وعملها ايضا في ظروف صعبه وانا انتقدها واشكرها فشكرتها مثلا على قرار بطاقة المستورد وكان اداه للتهرب الضريبي اسئله وملاحظات اسمعها واليكم
1) يفتخردولة الرئيس انه سيسجل له انه اتخذ قرارات افتصاديه حمت الاردن من الانهيار الاقتصادي ؟ وحمت الدينار؟
السؤال؟ ماهي القرارات ؟ ولماذا لا توضح للشعب الاردني بالتفصيل؟ وكيف تم حماية الاردن اقتصاديا؟ وما تفسير دولة الرئيس والحكومة الرشيده مما نقل عن دولة السيد طاهر المصري بان المديونيه ستصبح اخر العام 30 مليار دولار؟ وهل يمكن للحكومة ان توضح كم كانت المديونيه عند تسلمها وكم اصبحت الان وستصبح؟
2) حصلت الحكومة على ثقة 82 صوتا؟
السؤال هل يعني بان الحكومة اسيره للنواب وخاصة من اعطاها الثقه؟ وهل صحيح ان هم الحكومة الرشيده هي المحافظه على تماسك الثقه؟ وهل تستطيع الحكومة الاعلان عن قرارات اتخذتها لمصلحة نواب؟ او اتخذها وزراء؟لمصلحة نواب او اقاربهم او من يريدون؟
3) طبيعيا ان الحكومة لكل الشعب والاصل العمل الميداني
السؤال هل تعرف الحكومة ما يتحدث به المواطنون من التذمر من ارتفاع الاسعار ؟ وارتفاع فاتورة الكهرباء؟ وان الرواتب اصبحت لا تكفي؟ وهناك اكثر من مائة الف بنت عانس؟ وهناك نسبه مرتفعه من الطلاق؟ وهناك نسبه عالية من العزوف عن الزواج؟ اليست هذة مشكله خطيره يتحدث بها الناس؟
السؤال الاخر هل حكومتنا تتجول في الميدان هل تعرف ان الشوارع بحاجه بنسبة الى صيانه؟ وهل سارت في طريق العقبه عمان مثلا؟ وهل تتجول في القرى والمدن لتشاهد الطرق وخدمات النظافه؟ وهل سارت في طريق الاغوار الشماليه الى الجنوبيه مثلا؟ وهل تجولت مثلا في الزرقاء والرصيفه وشوارع في مناطق من عمان واربد مثلا؟
4) الحكومة والبطاله
تعرف حكومتنا اكثر مني بان البطاله هي الخطر وتعرف ان الشباب في تونس وليبيا ومصر وسوريا استغلتهم قوى سياسيه وحرضتهم ضد الانظمه مستغلة الفقر والبطاله
السؤال ما ذا عملت حكومتنا الرشيده للتصدي لهذه المشكله؟ وهل يعقل ان الحكومة لا تتصدى لتشغيل الخريجين من الشباب؟ فاين هي الاستثمارات الجديده والكبيره لتشغيل الشباب؟ واين هي من رفع الاشارة الى حمراء لاعادة النظر في التعليم العام والعالي وتغيير الخطط والبرامج الجامعية والبدء بتغيير العقلية والتوجه نحو التعليم المهني؟ وهل تعرف الحكومة بان 250 الف طلب للتعيين في ديوان الخدمه المدنيه ؟ وكلهم او معظمهم يريد وظائف حكوميه؟
السؤال الاخر لماذا لا تعلمنا وزارة العمل بقوائم من عينتهم واين ورواتبهم؟ نحن نريد عملا ؟ ولا نريد فقط اعلام الا اذا كان اعلاما يبين عن اسماء ومؤهلات ورواتب من عينتهم المعارض التي تقيمها الوزراه ؟وبعدها انا اول من يهلل لها؟
السؤال الاخر هل قام وزير الصناعه والتجارة بزيارة مصانع للمواد الغذائيه ويستمع لهمومهم وما تتعرض له هذة الصناعه من منافسه اغراقيه يهددها بالاغلاق كليا وتسريح مئات العمال؟ وهل قام بزيارة المنطقه الحرة ليستمع ايضا عن سبب اغلاق مصانع او نقلها خارج المناطق الحرة؟(سبق وان تحدثت عنه ولا حياة لمن تنادي وانا جاهز لادله على ركن اساسي في الزرقاء يشكو بمرارة رغم كتبه للوزير وغرفة الصناعه؟)
5)الحكومة والتعيينات
انا كاعلامي واكاديمي اصدق بان الحكومة قررت بشفافيه ان تعلن عن الوظائف القياديه الشاغره ؟وهذا مطلبنا جميعا؟من امد طويل؟واصدقها في تشكيل لجنه للمقابلات وهي تنسب؟
السؤال من هي المراكز التي شغرت؟ ومن هم الذين عينوا؟ وهل لاي طرف حكومي علاقه ؟ او طرف نيابي؟ او طرف مؤثر؟
السؤال الاخر هل بالصدفه ان يخرج ثلاثة مسؤؤلين من مؤسسه واحده؟
السؤال الاخر كيف يعين مجلس ادارة الاذاعه والتلفزيون مديرا لمحطة الاذاعه دون اعلان؟ بعد تغيير مدير التلفزيون؟ ولماذا ايضا لم يتم الاعلان عن شاغر مدير التلفزيون؟ وارجوا ان لا يقال بانها مؤسسه ولها مجلس ادارة؟ وهل تستطيع الحكومة ان تعلن كيفية تعيين رئيس الجامعه الاردنية الالمانيه وجامعة الطفيله؟ وهل تستطيع ان تعلن عن اسماء المتقدمين ؟ وعلاماتهم بالمقابلات والسيرة الذاتيه والخبره؟
6) انا اصدق رئيس الحكومة حرصه بمحاربة الفساد واعلانه اكثر من مرة عن ذلك وهنا
سؤال محير اسمعه تم الاعلان عن تحويل عطاءات لشركه كبرى ونشر عن ذلك في وسائل الاعلام ولم نعد نسمع عن ذلك؟ الا اذا كان التحقيق واية قضيه محوله للقضاء لا يجوز الحديث عنها؟ وتم الاعلان اكثر من مرة واثير في الاعلام عن قصة فتح فرع لجامعه حكوميه في دوله عربيه؟ وسجل فيه عشرات الاشخاص ودفعوا رسوما وتبين عليه ملاحظات؟وقصة امتحان الاطباء في جامعه حكوميه؟(الا اذا كان الموضوع سريا ومتابعا وقضائيا لا يجوز الحديث عنه) لكن سمعنا كما نشر مره في موقع اليكتروني ان مسؤؤلا قال بانه قيل له عن موضوع سابق(سلوداون)
7) اثير اكقر من مره ونقرأ عن علاقات مع سفارة لدوله عظمى
السؤال لم نسمع توضيحا او ردا من الرئيس ووزير الاعلام؟
السؤال الاخر انا خريج الجامعه الاردنيه بكالوريوس وماجستير ودكتوراه والاول في كافة المراحل الدراسيه؟ وغيري ايضا خريجوا جامعات اردنيه وعربيه؟ فهل يعني لنصبح وزراء ورؤساء جامعات ومسؤؤلين يجب ان نكون خريجين امريكا وبريطانيا وفرنسا ؟
8)يتم الحديث باستمرار عن التعليم العالي والتعليم العام
السؤال ببساطه لماذا لم تباشر حكومتنا الرشيده منذ تشكيلها بتطبيق استراتيجيه التعليم العام والعالي والتي وافقت عليها الحكومه بقرار مجلس الوزراء في 25/7/2012بما فيها التوجيهي ؟ والقبول الجامعي والتمويل والمناهج وغيره؟
السؤال الاخر تعرف حكومتنا الرشيده بان ادارات جامعية عليها ملاحظات وتصلها بطرق مختلفه فلماذا لا تغير هذه الادارات فورا؟ دون ان ترضخ لاي واسطه ؟ بعد ان تتاكد من ثبوتها؟
9) اتخذت هيئة الاعتماد قرارات وهي مرتبطه مع رئيس الوزراء وهذه القرارات معتمده على لجان موضوعية وهي قرارات لمصلحة التعليم العالي
السؤال الم يحن الوقت من دولتنا الاردنيه بتجريم او مساءلة اي مسؤؤل حالي او سابق يتدخل في عمل او قرار هو يعرف انه موضوعي ويعتمد على وثائق ومستندات قانونيه؟ الا يعرف اي مسؤؤل ان التدخل مخالف لمنظومة النزاهه التي اقرت؟ اليس الاجدر بنوابنا والحكومة ان تزور هيئة الاعتماد وتطلع ميدانيا على قراراتها المهنية والموضوعيه ؟وتنسب لجلالة سيدنا بمنحها وسام ملكي؟ وحتى تكون نموذجا لكل دائره تقاوم الخطا ولا ترضخ او تساوم؟ اليس الاجدر ان تقارن بين قراراتها اليوم وقرارات سابقه صدرت مثلا عام 2008؟ اليس الاجدر ان تشكل حكومتنا الرشيده ومجلس النواب فريقا للتحقيق في موضوع جامعه خاصة اقيمت على 92 دونما؟ وفي محافظه غير المحافظة المرخص لها؟ ويدققون في مالك الارض الحقيقي ؟ اليس الاجدر من يكون في مجلس امناء جامعه حكومية او خاصة ان لا يعمل مستشارا في جامعه اخرى؟
السؤال البعض يردد بان الجامعات الخاصة تتعرض الىى مؤامرة؟
اجيبه وانا مسؤؤل عن كلامي بان الجامعات الخاصة هي ركن اساسي محترم ولا يعني قرارات انها تتعرض لمؤامرة؟ فهل هي عدو؟ وهل هيئة الاعتماد مثلا تتامر على نفسها وابنها؟ فكل الموضوع ان مخالفات على بعضها وعليها ازالة المخالفات؟ وان تسدد حسب القانون ما عليها لصندوق البحث العلمي؟ وعليها ان لا تقيم الدنيا لان كل المخالفات موثقه؟ وسياتي وقت قريب يطبق ايضا القانون على الجامعات الحكوميه؟