اختتام ورشة عمل للصحفيين حول استخدام بيانات مسح السكان والصحة الأسـرية 2012

 

أخبار البلد

اختتمت ورشة عمل متخصصة للصحفيين حول استخدام نتائج مسح السكان والصحة الأسرية في الأردن للعام 2012، أعمالها في البحر الميت، حيث تم إكساب الإعلاميين مهارات جديدة في كيفية استخدام وكتابة وتوصيف وتحليل وتقرير هذه النوعية من المسوح الإحصائية. ونظم الورشة: مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية ، وكالة الانباء الاردنية (بترا)، بالتعاون مع مؤسسة (ICF) الدولية ، والوكالة الاميركية للتنمية الدولية. وشارك في الورشة التي استمرت على مدى يومين مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الدكتور موسى شتيوي، ومديرعام (بترا) فيصل الشبول، وامينة عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي، وأكثر من (30) صحفيا وإعلاميا من الصحف اليومية، ووكالة (بترا)، ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمواقع الالكترونية.
وأشرف على أعمال وفاعليات الورشة التدريبية، كل من: الخبير الإحصائي والديموغرافي فتحي النسور، والخبير الديمغرافي في المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية الدكتور عيسى مصاروة، ومساعد مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الخبيرة الإحصائية إخلاص عرنكي، و مديرة إعلام بلا حدود من لبنان الدكتورة ماجدة أبو فاضل. وتناولت أعمال الورشة: كيفية توصيف وتنفيذ المسوح السكانية والصحية وقراءة الأشكال والجداول الخاصة بها، وفهم وتعريف المؤشرات والمصطلحات الإحصائية الخاصة بالمسوح السكانية والأسرية والصحية، والاخلاقيات المهنية الاعلامية، وآليات البحث عبر الانترنت عند كتابة القصص والحكايات والتقاريرالصحافية، وآليات التغطية الاعلامية لقضايا السكان والصحة العامة وغيرها.
ولفتت الورشة الى اهمية دور سائل الإعلام المختلفة في التأثير على المجتمع وإحداث التغييرات الإيجابية المطلوب من خلال الأخبار والتقارير والمواد التي يتم نشرها وبثها، والمستندة الى الدقة والموضوعية في نقل المعلومة وتحليلها، بهدف إيجاد وعي مجتمعي.
وفي نهاية أعمال الورشة، سلم مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الدكتور موسى شتيوي الشهادات على المشاركين، معربا عن أمله في مساهمة الصحفيين والإعلاميين بالقيام بدورهم الحيوي في رفع درجة ومستوى الوعي المجتمعي اتجاه العديد من القضايا الملحة.