(أيكيا) يوفر 400 فرصة عمل للأردنيين باستثمار مقداره (55) مليون دينار

 

اخبار البلد
- أفتتح وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف امس معرض «أيكيا للأثاث المنزلي» والذي سيوفر 400 فرصة عمل للأردنيين باستثمار مقداره 55 مليون دينار.
وحضر حفل الافتتاح سفيرة دولة السويد السيدة هيلينا ريتز. وعدد من الوزراء والنواب وكبار الشخصيات ورجال الأعمال وممثلي الهيئات الحكومية ووسائل الإعلام.
وأكد الوزير سيف ان الأردن يستمد سياسته التجارية من فلسفة الانفتاح الاقتصادي والإيجابية في التعامل مع الشركاء التجاريين التي تقوم على أسس من التكافؤ وتحقيق المصالح المشتركة ,واوضح اننا نعتبر وجود هذا المنتج السويدي المتميز المنتشر عالمياً والموزع على 42 دولة في العالم بمثابة فرصه وتحدٍ: فهو يشكل فرصة للمستهلك الأردني ليختار منتجات ذات نوعية وجوده عالية بتصميمات عصرية وأسعار « نأمل أن تكون في متناول الجميع، وكذلك تحدٍ لصناعة الأثاث المحلي لتواكب أحدث التصاميم والتطورات في صناعة الأثاث لتتمكن من المنافسة».
وأضاف أنه وبالرغم من أن صناعة الأثاث في الأردن بدأت على شكل ورش صغيرة إلا أنها وصلت إلى مستوى متقدم بحيث أصبحت المنتجات المحلية تضاهي المنتجات المستوردة من الأثاث المنزلي وأثاث المكاتب والمطابخ والمدارس والفنادق والأثاث الطبي المتخصص بحيث تلبي الصناعة الوطنية احتياجات السوق المحلي وتصدر الفائض من إنتاجها إلى الأسواق الخارجية حيث بلغت صادرات هذا القطاع 57 مليون دينار أردني للعام 2012.
وأكد ان اختيار شركة أيكيا السويدية الأردن ليكون موقعاً لهذا المعرض أنما يدل على أن الأردن يتمتع بموقع استراتيجي واستقرار متميزين مما جعله مركزاً لجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية في مختلف القطاعات والتي تعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني بسبب تشغيل الأيدي العاملة مما يخفف من مشكلتي الفقر والبطالة في الأردن. كما أن اختيار الشركة طريق الملكة علياء الدولي لمعارضها بمساحة 35 دونم هو اختيار موفق لما تعاني منه المدن الأردنية من ازدحام خاصهً العاصمة.
وأشار صالح يعقوب الحميضي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الحميضي الكويتية إلى أن إقامة وتشغيل معرض «ايكيا» في الأردن يعتبر استثمارا واعداً لما يتمتع به الأردن من بيئة استثمارية جاذبة، ومن استقرار، فضلاً عما يمتلكه من طاقات بشرية مؤهلة في العديد من المجالات التي يتطلبها إقامة المعرض، مبيناً أن هذا الأمر عزز ثقة «ايكيا» كمستثمر في المزايا التنافسية والمحفزة للبيئة الاستثمارية الأردنية، والتي تعد ترجمة حقيقية للتوجيهات والرؤى الملكية السامية، معتبراً افتتاح معرض «ايكيا» في الأردن إضافة نوعية لقصة نجاح «ايكيا»، وخطوة هامة على طريق خططها التوسعية ودخول أسواق جديدة.
وقال بأنه تم تنفيذ سلسلة كبيرة من عمليات التطوير الشاملة، متضمنةً تأهيل أرض المشروع، وأعمال البنية التحتية، وأعمال الإنشاءات، والأعمال الخارجية بكلفة استثمارية بلغت 55 مليون دينار أردني، وعلى أرض مساحتها الإجمالية 42 ألف متر مربع تم اختيارها على طريق مطار الملكة علياء الدولي كون هذه الطريق من أهم المداخل الرئيسة لمدينة عمّان من عدد من المحافظات.