الفساد ومنظومة النزاهه الوطنيه !!


لجان تلو لجان وحراكات هنا وهناك ومحاولة اجترار مرحله وصراع اجندات وقوى ومراكز ثقل حول مفهوم النزاهه ومحاربة الفساد والعبث بأمن البلادواستقرارها الذي بقي غائبا عن مخيلة تلك القوى التي تصارع وتحارب كل توجه يأتي على كل مكتسباتها عبر ألية الفساد ومؤسسته الوطنيه !!!
الفساد مؤسسه رسميه ومن يخاطبنا بغير هذا التصورفهو واهم جدا ان ظن ان الاردنيين لا يعلمون جذور هذه المشكله واساساتها التي تضرب جذور الدوله التي افرغت من مؤسساتها الوطنيه النزيهه عبر خطاب استئصالي يحارب فيه كل المخلصون والوطنيون !!!
عن اي نزاهه يتحدثون ومن يخاطبون ولاي انسان اردني يتكلمون فلم تزل اليات الحوار قاصره عن ايصال الرساله والتعبير عن امال وطموحات الاردنيين بل تزداد الامور قتامه وغياب الثقه هو العنوان الابرز لهذه المرحله والمحسوبيه والواسطه هي العنوان الابرز لها منذ عقود !!!
الكارثه الكبرى في تشكيل اللجان الوطنيه التي اصبحت مثل الهم على القلب التي تصدر من جهه واحده لا غير وهي وحدها المعنيه بافراز قيادات نخبويه لم تخرج عن عبائة النظام ولتبقى التركيبه النخبويه الاردنيه ظمن دائرة مؤسسة الشلليه والمواريث التي تحكم رقاب الاردنيين منذ عقود !!!
لا تغيير ولن يكون هنالك تغيير او اصلاح جوهري بل تتجذر مؤسسة الفساد المتجذره اساسا والعداله الوطنيه غائبه ومغيبه والواسطه والمحسوبيه لم تتغير اليات عملها وبغيرها لا تستطيع ان تحصل على حقوقك الاساسيه والوطنيه في وطن اصبح برسم الضياع والتأجير لاصحاب النفوذ والمال !!!
القرارات الاستراتيجيه مثل الراعي يحوم حول الحمى حمى الفساد التي يكاد يقع فيها بل وتلتقطه شبكاتها المتراميه على عرض الوطن وطوله والتي لا يستطيع اي مواطن من اختراقها الا اذا كان احد ادواتها والمنغمسين فيها بل والملوثه يديه باثامها الوطنيه التي تحرم الضعفاء وقليلي الحيله من ان يخترقوها ويخترقو ا جدرها المنيعه على الاختراق !!!
ان الثقه المعدومه بين المواطن والدوله واجهزتها لم تكن وليدة الساعه بل تراكمات من الاخطاء والاوزار والتجاوزات عبر سنين مما ادى الى انهيار نظام الثقه الذي كان قائما مابين المواطن ومؤسساته الوطنيه والتي اصبح لايعنيه فيها سوى الحصول ولو على النزر اليسير من الخدمه التي تعينه على مواجهة الحياة المتضخمه جدا في بلادنا !!!
الكاتب الصحفي والشاعر نايف حطاب السليم
Nayef_alslayem@yahoo.com
0796905845