تجار: تحديد سقوف لأسعار سلع من قبل « الصناعة » يؤدي أحيانا لارتفاع سعرها

 

اخبار البلد

قال تجار ان تحديد سقوف لأسعار سلع من قبل وزارة الصناعة والتجارة يؤدي احيانا لارتفاع اسعار تلك السلع ، وليس كما يعتقد البعض ، خاصة حين تكون اسعار بعض السلع منخفضة او ذاهبة باتجاه الانخفاض فيأتي التحديد ليرفعها ، مشيرين الى وجود شواهد على ذلك في السوق المحلية .
وطالب مدير عام مجموعة «سامح مول» ارشيد ربابعة وزارة الصناعة والتجارة والتموين بإلغاء التسعيرة على مادتي البيض والدجاج، بسبب بدء الانخفاض التدريجي لأسعار تلك المادتين . الامر الذي انتفت فيه دواعي الابقاء على تلك التسعيرة لأن استمرارها « مرتفعة « ظلم للمواطنين . 
وبين ربابعة ان تحديد اسعار السلع يؤدي في كثير من الاحيان الى رفع السلعة وليس الى انخفاضها، وبين ان المجموعة قامت بجملة من العروض ومن ضمنها الدجاج الطازج، الذي يباع حاليا في السوق بـ1.99 دينار للكيلوغرام في حين ما زالت تسعيرة الوزارة 2.60 دينار للكيلو.
واضاف ان الإجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة بخصوص الدجاج المستورد رفعت اسعاره في السوق المحلية ما يقارب من 10 الى 15%، داعيا الى تذليل العقبات والاجراءات المعقدة لضمان وصول اي سلعة بجودة ممتازة بالاضافة الى اسعار معقولة للمواطن الاردني الذي يعيش ظروفا اقتصادية صعبة. ومن جانبه اتفق رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة المهندس عبد الشكور جمجوم مع ما قاله ربابعة بخصوص الغاء تسعيرة الدواجن، مبينا ان اسعارها بدات بالانخفاض التدريجي وان الابقاء على التسعيرة لن يكون في صالح المستهلك.
وبين جمجوم ان الكميات الموجودة حاليا تكفي حاجة السوق المحلي، مضيفا انه في الايام القليلة المقبلة ستكون هناك كميات كبيرة موجودة في السوق المحلي، الأمر الذي سيؤدي لانخفاض اسعارها في السوق المحلية.وطالب وزارة الصناعة والتجارة والتموين بإلغاء هذه التسعيرة عن الدواجن و بيض المائدة بأسرع وقت ممكن، وذلك لعدم وجود ما يبرر ابقاءها حيث ان الاسعار عاودت الانخفاض بعد توافر كميات كبيرة تغطي حاجة السوق المحلي.