المعايطة: "الأراضي والمساحة" تعاني من النقص في كوادرها

 

اخبار البلد
أكد مدير عام دائرة الأراضي والمساحة بالوكالة، صقر المعايطة، أن الدائرة تعاني من نقص في كوادرها، مما يتطلب ضرورة انتداب موظفين من وزارة أخرى الى الدائرة بعد موافقة مجلس الوزراء على ذلك.
وقال المعايطة، إن الدائرة تعمل حاليا على تغطية النقص الحاصل في كوادر الدائرة من خلال إعادة توزيع الموظفين أو العمل على تعيين عدد من طالبي الوظائف في حال موافقة مجلس الوزراء.
وأشار الى أن مديريات تسجيل الأراضي والمساحة بأنحاء المملكة تشهد حركة جيدة من قبل المراجعين، الا أن هنالك ضغط عمل في مديريات تسجيل الأراضي في مركز المحافظات والعاصمة.
وأضاف المعايطة أن 80 % من المراجعين لدائرة الأراضي والمساحة في المملكة يراجعون 10 دوائر، و20 % من المواطنين يراجعون 24 دائرة في باقي دوائر المملكة، لافتا الى أنه في المرحلة المقبلة سيتم التركيز على تلك المديريات التي تواجه ضغط عمل.
وبلغ إجمالي معاملات بيع العقار في المملكة خلال الشهرين الأولين من العام الحالي 15.713 معاملة بانخفاض بلغت نسبته 8 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وتوزعت على (6.634) معاملة في محافظة العاصمة بنسبة 42 %، و9.079 معاملة لباقي المحافظات بنسبة 58 %. كما توزعت معاملات البيع في محافظة العاصمة على 3.592 معاملة للشقق، و3.042 معاملة للأراضي، في حين توزعت معاملات البيع في باقي محافظات المملكة على 1.534 معاملة للشقق و7.545 معاملة للأراضي.
إلى ذلك، أوضح المعايطة أن الدائرة ستعمل على رفع الأداء وتحسين الخدمات المقدمة للجمهور وزيادة عدد الموظفين لتخفيف ضغط حجم العمل؛ حيث ستتم إعادة النظر بالحوافز المقدمة للموظفين؛ بحيث أن الدوائر التي تشهد حجم عمل كبيرا ستعطى حوافز أكثر.
وأكد المعايطة أن الاجتماع السنوي لمديريات دوائر الأراضي والمساحة بالمملكة، هدف الى زيادة الاتصال والتنسيق مع مديريات التسجيل في الألوية والمحافظات البعيدة عن مركز الدائرة، اضافة الى مشاركة مديري التسجيل في التخطيط واتخاذ القرارات التي تمس أعمال الدائرة والتشارو مع الدوائرة لتحسين خدمة الجمهور ورفع سوية تقديم الخدمات للمراجعين.
وطالب المعايطة من متلقي الخدمة من المواطنين التبيلغ عن أي تأخير في معاملات دوائر الأراضي والمساحة في المملكة.
وبلغت إيرادات دائرة الأراضي والمساحة خلال شهر شباط (فبراير) من العام الحالي 31.8 مليون دينار، بارتفاع بلغت نسبته 24 % مقارنةً بالشهر نفسه من العام 2013؛ علماً بأن قيمة إعفاءات الشقق لهذا الشهر قد بلغت 5.970.193 دينارا ليصبح مجموع الإعفاءات والإيرادات 37.8 مليون دينار وبارتفاعٍ بلغت نسبته 23 % مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي.
وقد جاءت مديرية تسجيل أراضي شمال عمّان بالمرتبة الأولى بإيرادات بلغت (6.994.615) دينار، والمرتبة الثانية لمديرية تسجيل أراضي غرب عمان بإيرادات بلغت (4.420.190) دينارا، تلتها بالمرتبة الثالثة مديريّة تسجيل أراضي عمّان (3.815.172) دينارا، فيما جاءت رابعاً مديرية تسجيل أراضي جنوب عمان بإيرادات بلغت (2.936.201) دينار.