سمير الحياري يتحدث الى MBC 1


لا بد لي أن أشير بادئ الأمر إلى أن هدف هذا المقالة هو عرض ما هو صالح هذا البلد الغالي، من خلال مقارنة بسيطة تبين من يركز على إسقاط الأخطاء بعيدا عن جلد الوطن والموطن، ومن يتعمد التركيز على جلد الوطن والموطن، ويمارس أنواع من الازدراء الشامل فهو لا يرى الا العيوب والنقائص، وحين يذكر له بعض الحسنات يستخف ويستسخر بها، أدمن جلد الوطن وتفنن أساليب متعددة للنقد الجارح تراه دائما يائس من الإصلاح والصلاح. في مقابلة أجرتها قناة mbc  مع مالك موقع عمون الاخباري الأستاذ سمير الحياري لفت انتباهي أسئلة المذيعة وأدهشني وأعجبني إجابة الأستاذ سمير الذي ابدى راية ووجهة نظرة عن قرصنة الموقع بطريقة مهنية سليمة تخلو تماما من الحجج والمبررات أو تسميات التي تجلد الوطن، تحدث بكل شفافية عن قرصنة الموقع وركز على الرسالة السامية للمواقع الالكترونية ودورها الهام والجوهري داخل المجتمع في كشف الاختلالات والمساهمة في وضع الحلول والمعالجة المناسبة وقد أنهى حديثة بالشكر لمن قرصن الموقع كونه ساهم في ازدياد زوار الموقع كم كبر هذا الرجل في نظري واجزم بأنه نال احترام وتقدير كل الشرفاء في هذا البلد الغالي.  بفارق زمني بسيط أجرت قناة الجزيرة مقابلة مع احد الشخصيات الاردنية المعارضة حول المسيرات الأخيرة في الاردن، وللأسف الشديد تحدث عن الاردن ظلما وتجنيا ونال من هذا الوطن الغالي بكل ما جاد عليه القاموس من ألفاظ التجريح والجلد، ساير الجزيرة بالنيل والتطاول على الاردن حتى ان الجزيرة تعشق مقابلته وتتعمد مقابلته على الفاضي والمليان، والغاية والمنتهى هي التقوقع والانحسار داخل بوتقة الانهزام وجلد الوطن. وأيضا بفارق زمني بسيط وعلى قناة JOSAT  وفي برنامج كلام في الصميم الحلقة كانت مخصصة عن مصر انصدمت عندما سمعت احد ضيوف د. رولى الحروب عندما قال: حرفيا وهو نائب سابق " الاردن لا يملك مقومات الدولة، وان العشائر الاردنية عبارة عن مجاميع سكانية بالرغم أن الحلقة عن مصر إلا أن تسعون% من حوار الحلقة تحول عن الاردن لا بدل جندا الاردن، تحدثوا عن الاردن وكأننا نعيش في غابة ماذا نقول لمثل هؤلاء؟؟! أفضل كلمة تقال لهم: اتقوا الله في الاردن وفينا.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن لماذا لا نتحدث عن الأخطاء بدل جلد الوطن؟ لماذا لا نسقط الأخطاء بل إسقاط الأشخاص وجلد الوطن؟ هذه الأسئلة ليست صعبة ولكن تحتاج الى ضمائر حيه تخاف على الوطن والموطن والمهم أنها تخاف الله . حينها تذكرت القول المشهور للبروفسور محمد عبد العال النعيمي في احد محاضراته لطلبة الماجستير "ان إسقاط اخطاء البشر خير وأفضل من اسقاط البشر، وان اسقاط الأخطاء هو الذي يقود الى أصلاح البشر في دلالة أكيدة أن الانسان الذي يخطئ يمكن ان يصلح ما اخطأ، فالنبحث عن الأخطاء ونصلحها ونصلح من اخطأ ".

يجب ان لا نحمل الاردن أكثر مما يطيق فهو ملاذنا بعد الله.  وختاما لابد من القول ان كلمتنا صادقة نابعة من صميم العقل تلامس القلب وهي محبة للوطن الذي هو أغلى من أي شيء .


 Emad_kasasbh @yahoo.com