مصنع بريتش اميريكان للسجائر.. كش بَرا.. وفرحة عارمة في القسطل

أخبار البلد - 
 
قرر وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير الاحد اغلاق مصنع بريتش اميريكان توباكو الواقع في منطقة القسطل في لواء الجيزة لمخالفته شروط الترخيص.

 وعلمت اخبار البلد ان المصنع يعمل دون الحصول على ترخيص او موافقة من وزارة البيئة فيما تقدم سكان المنطقة بتقديم شكوى لوزارة البيئة التي قامت على الفور باتخاذ الاجراءات اللازمة.

وبين الشخشير ان المصنع تقدم بطلب للموافقة على اقامة المشروع الا ان لجنة التراخيص لم توافق كون الارض المقام عليها المصنع زراعية وليست مخصصة للمشاريع، اضافة لقرب الموقع من منطقة سكانية مكتظة. بالناس

وتابع ان المصنع حصل على ترخيص من بلدية الجيزة  ولم يحصل على موافقات  من الدفاع المدني او حتى وزارة البئية ما يعتبر مخالفة لاسس التراخيص كون وزارة البيئة لم تمنحه اياها.

واضاف ان الوزارة تفاجأت بقيام المصنع بالعمل 'في ضرب لقراراتها بعرض الحائط' ما استدعى وعلى الفور اتخاذ قرار باغلاقه، مشيرا الى ان المصنع لو كان مخالف مخالفة بسيطة لتم انذاره واعطاؤه فرصة لتصويب وضعه الا ان المصنع من اساسه بني على اساس غير قانوني.

وحول ما اثير عن مدى قرب اصحاب المصنع من متنفذين، شدد الوزير على تمسك وزارته بالعمل وفقا للقانون بغض النظر عن اصحاب العلاقة، مؤكدا على ان الوزارة لن تتوانى عن التعامل وبحزم تجاه كل من يحاول تجاوز القانون خاصة في المناطق السكانية.
 وعلمت اخبار البلد  بان الاجهزة الرقابية بصدد فتح ملف الترخيص وانها بصدد التحقيق مع البلدية التي منحت هذا المصنع  الترخيص قبل الحصول على الموافقة النهائية
 واثار القرار ارتياح كبير لدى الاهالي الذين شكروا الوزير الشخشير على قراره الذي جاء في وقته
 ومن المتوقع ان تقود ادارة الشركة الاجنبية بتقديم اوراق ترخيص جديد لتواصل مشوارها حيث لا نية لدى الوزارت بفتح المصنع الذي ينتج انواع من السجائر عرف منها الروثمن والكنت والفايسوري