التهريب وإغلاق شركات السجائر الاردنيه.........

التهريب وإغلاق شركات السجائر الاردنيه.........


إن آفة التهريب بكافه أشكاله هو سبب رئيسي من أسباب تدمير الاقتصاد الوطني وفي الاونه الأخيرة أصبحت آفة التهريب مهنه تتشكل من عصابات مختلفة تجول وتصول بلا حسيب ولا رقيب من الجهات ذات العلاقة ومن الاجهزه الرقابية بمكافحة التهريب ومراكز الحدود تتجول في الأسواق وفي الشوارع لتشاهد البسطات ومحلات بيع السجائر علناً دون حسيب ولا رقيب حتى أن الإشارات الضوئية أصبحت عبارة عن أسواق لترويج السجائر وبيعها.


إن آفة التهريب أصبحت ظاهرة بارزة لكل سائح أو مواطن يجوب شوارع المدن والعاصمة وأصبحت ظاهرة تشكل بداية لتدمير الاقتصاد وإغراق البلد بكميات كبيرة من السجائر والمواد المهربة . تسمع كثيرا عن اجتماع شراكه بين الجمارك وغرفة تجاره الأردن وأيضا غرفة صناعة الأردن تكون عبارة عن طرح أفكار ومجاملات لا يتم بها أي معالجه لهذه القضية الخطيرة.


إن أفه التهريب أصبحت تدق ناقوس الخطر لكبار شركات الصناعة المحلية والتجار المستوردون للبضائع بطرق شرعيه بعد دفع الرسوم والضرائب المترتبة عليهم مما سيدفع أصحاب المصانع والتجار إلى إغلاق مصانعهم وتسريح عمالهم من تلك المصانع والشركات لوجود منافس خطر لهم وهم المهربون وعصابات التهريب .

كلمة أوجهها للجهات صاحبه العلاقة والاختصاص والى رؤساء غرف التجارة والصناعة الأردنية من اجل متابعه هذه الآفة مع الحكومة التي أصبحت تدق ناقوس الخطر على الصناعات الوطنية والتجار.






الكاتب :عقيد جمارك متقاعد
جلال مصطفى القضاة .
Jalalmustafa1962@gmail.com