أهم رجال عنجره منذ تأسيس امارة شرق الأردن


قدمت عنجره وخلال المئة عام المنصرمه العديد من الرجالات الذين ساهموا في بناء ونهضة الأردن الحديث وقد عملوا بتفاني واخلاص لوطنهم وبكل المحبه والولاء للقياده الهاشميه الحكيمه، وقد شغلوا العديد من المناصب الهامه والرفيعه المدنيه والعسكريه، من بينهم 6 وزراء وبذلك تكون عنجره أكثر مدينة/بلده من سائر مدن وبلدات محافظة عجلون قدمت وزراء في تاريخ الأردن المعاصر، ومن أهم الرجال الذين قدمتهم المدينة:
الشهيد الطيار الرائد فراس العجلوني والذي استشهد في حرب عام 1967 بعد استبساله في حماية اجواء المملكه من العدو الصهيوني، لم يكن الشهيد العجلوني الوحيد الذي استشهد في الحروب مع العدو الصهيوني من عنجره فقد قدمت المدينة العديد من الشهداء الذين سقطوا دفاع عن وطنهم وعن ثرى فلسطين.امثال الشهيد الجندي نواف طعمه عيد خليفات، الذي استشهد بمعركة الكرامه عام 1968 وغيرهما.
العسكري المناضل اللواء محمد علي العجلوني، شغل منصب وزير الداخليه والدفاع عام 1956 في حكومة سعيد المفتي، وتقول روايه ان الملك المؤسس عبد الله الأول بن الحسين طيب الله ثراه عرض عليه ان يشكل حكومه في العام 1950 إلا أنه اعتذر، ساهم في تأسيس الجيش العربي المصطفوي، ووصل إلى رتبة لواء ومرافق عسكري للملك المؤسس, ومساعد لقائد الجيش ومن المناصب التي شغلها محمد باشا العجلوني، سفير للاردن في كل من لبنان والعراق وتركيا، وكان المرحوم أحد اعضاء مجلس الأعيان، الجدير ذكره ان المناضل محمد علي باشا ولد في العام 1893 م في مدينة عنجره وتوفي العام 1971.
مازن محمد العجلوني، عمل في الجيش العربي ووصل إلى رتبة رائد، كان مرافق عسكري للملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، تقلد عدد من المناصب الوزاريه، وزير للداخليه، ووزير دوله لشؤون رئاسة الوزراء كان خلالها نائب لرئيس الوزراء وكان ذلك في أوائل السبعينيات، بلاضافه لعضوية مجلس الأعيان.
الطبيب والإعلامي معالي الدكتور زيد حمزه الصمادي، تقلد منصب وزير الصحه في حكومة دولة زيد الرفاعي الرابعه 1985-1989، ويعتبر زيد حمزه من الاعلاميين البارزين على مستوى الوطن.
عصام محمد علي العجلوني، تقلد منصب وزير العمل في حكومتين متتاليتين اواسط السبعينيات.
معالي زهير محمد علي العجلوني، تقلد منصب وزير السياحه ومن ثم وزير دوله لشؤون رئاسة الوزراء في العام 1988.
معالي الدكتور نائل جميل صالح العجلوني، تقلد منصب وزير للصحه والرعايه الصحيه في حكومة الدكتور فايز الطراونه التي شكلت عام 1998.
المرحوم عصام عريضه، امين عام وزارة الشباب والرياضه في اواسط التسعينيات، وقد شغل عريضه العديد من المناصب الهامه الأخرى، مديرا لمدينة الحسين للشباب في السبعينيات، ومستشار في رئاسة الوزراء، ومديرا لمؤسسة الاذاعه والتلفزيون، ومديرا للمركز الثقافي الملكي.
سعادة عرب الصمادي النائب السابق في مجلس النواب ورجل الأعمال.
سعادة وديع الزوايده النائب السابق عن المقعد المسيحي لمحافظة عجلون ورجل الأعمال.
عطوفة ممدوح الزغول رئيس بلدية عجلون الكبرى حاليا.
صالح مقطش اهم رجال العمال في الإمارات.
عطوفة العميد محمد مصلح الصمادي والذي شغل منصب مساعد مدير المخابرات العامة.وحاليا رئيس المجلس المحلي لمنطقة الرشيد والمدبنة الرياضية.
العين الباشا محمود محمد عبدالرحيم الزغول العميد نظام محمد علي الزغول
سعادة النائب كمال زغول
سعادة الشيخ د. جهاد ال زغول سعادة النائب منير الزوايده