مصفاة البترول : لم نستورد "صمامات" صينية .. وهناك استخدام خاطئ للاسطوانة .


خاص – اخبار البلد – احمد الغلاييني


اكدت مصفاة البترول الاردنية ان لاصحة لما تم تداوله حول استيراد الشركة "صمامات" غاز صينية الصنع واكدت انها تشتري قطعاً من افضل الماركات العالمية ويتم تصنعيها بإشراف هيئات دولية متخصصة ، مؤكدين في الوقت نفسه ان هذه النوعيات موافق عليها من مؤسسة المواصفات والمقاييس والجمعية العلمية الملكية .


وفي رداً على مواطنيين حملوا شركة مصفاة البترول المسؤولية عن حوادث تسريب الغاز وانفجار الاسطوانات والتي راح ضحيتها العديد خلال العام الحالي والماضي قالت الشركة : ان بعد تعبئة الاسطوانة يتم فحصها في محطات تعبئة وكل صمام يوجد فيه تسريب يتم إستبداله بواحد جديد ، حيث يتم تبديل حوالي ربع مليون صمام سنوياً .


واكدت المصفاة ان الاسباب الرئيسية لحدوث التسريب يتم عن طريق الاستخدام الخاطئ للاسطوانة "برمي الإسطوانة" . مناشدة الجهات الرقابية وضع ضوابط لاستيراد نوعيات المنظمات "الساعة" المستخدمة في السوق المحلي ، اضافة إلى مايعرف "بالجلدة" حيث هذه تصنع محلياً ودون رقابة فنية حيث تكون عامل كبيراً في التسريب وتسبب الحوادث الخطيرة .


وناشدت المصفاة المواطنيين ضرورة تبديل برابيش الغاز من الحين إلى الاخر خوفاً من "اهتراء" البربيش وحرصاً على سلامتهم .


واكدت ان لاسلطة للمصفاة على اسطوانة الغاز بعد خروجها من الشركة .

من جهة أخرى قال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر الزبن : ان هناك صفقة من "الصمامات" الصينية تم اعادتها لمخالفتها الشروط ، مشيراً أنها لن تمر ولو على جثته ، مضيفاً : ان المصفاة احضرت خبراء اجانب لفحص القطع وقد اجازت صلاحيتهم ، حيث اكد انني لااعترف الا بمختبراتي واجهزتي الحديثة .


يذكر ان الدفاع المدني تعامل العام الماضي مع 111 حالة انفجار لاسطوانات الغاز نتج عنها 181 اصابة و11 وفاة .