انتبهوا للتعليم العالي؟


لا ادري وقد اكون مخطئا في هذا المقال والذي دعاني التسريبات المتلاحقه عن التغييرات في التعليم العالي والجامعات فمرة نسمع عن تغييرات كاملة ومرة نسمع عن تغييرات محدوده ومرة نسمع عن نقل رئيس جامعه ليصبح امينا عاما ومرة نسمع عن فساد هنا او هناك في جامعه ومرة نسمع عن عدم التغيير حفاظا على هيبة رئيس الجامعه ومرة نسمع عن تاثيرات القطاع الخاص ومرة نسمع عن تاثير شخص في الجامعات وهكذا وارجو ان ابين رايي وليس دفاعا عن الوزير او احد؟
1) التسريبات عادة ما تتم عمدا لمعرفة الراي العام حولها ولجس النبض حول القرار وهذا ليس في الاردن وحده وانما في كل دول العالم ؟
2)التسريبات بدات تتزايد في التعليم العالي خاصة والاصل ان يعمل مجلس امناء اي جامعه حكوميةاو خاصة ضمن القانون وتفعيل وحدات الرقابه الداخلية وحمايتها ودعمها والاستعانه بتقارير الجهات الرقابيه مثل ديوان المحاسبه وهيئة مكافحة الفساد وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي ومجلس النواب والاعيان والدوائر الامنيه ويتم اتخاذ القرار لبقاء شخص او ابعاده وبشكل ممنهج وواضح اضافة الى رضا الناس والمرؤؤسين عنه ووزارة التعليم العالي عليها مسؤؤلية ايضا في مراقبة الاداء والمتابعه والتقييم الموضوعي فالسؤال هل هذا يحصل؟ واين مجالس الامناء؟ ام دورها تقليدي؟ ودورها في بعض الجامعات(برستيج)او مكافاءة من 250 الى 400وحسب الجامعه وخاصة الخاصة)
3) الخطورة في اي وزارة او مؤسسه ان يلتف حول المسؤؤل الاول شله او مجموعه لهم مصالح شخصية ومعروفين ؟ولذلك من واجب المسؤؤل الاول ان يتنبه اليهم ويعرف تاريخهم واتصالاتهم وشللهم ويبعدهم فورا لانهم اداة هدم وليس بناء فاخطر شىء الشلليةوالاقليمية ومن هنا ياتي دور المسؤؤل الاول في بتر الشللية والاقليميه في التعليم العالي او في الجامعات الوطنيه او وزارة او مؤسسه في القطاعين العام والخاص؟
4) جرى التسريب بنقل رئيس الجامعه الهاشمية فالسؤال لماذا التشويش على رئيس جامعه اثبت انه مستقيم ويعمل بوضوح وتحت الشمس فلم يعين ابناؤة ومنهم ابنته الاولى ولم يعين من اقاربه نهائيا ولم يرضخ للضغوط وانا اعرفها ومطلع عليها فاختار من يعتقد انه كفاءة بغض النظر عن اصله ومنبته فالجامعه الهاشميه كما هي كل الجامعات ليست لاشخاص او جهه ولدية خطط هائله للسير بالجامعه في رؤيا مستقبليه ومنها ابنية ومدرجات وكلية تقنية واسكانات ومشروع كبير للطاقه الشمسيه والجامعه الان فيها 31 الف طالب وطالبه فالمفروض ان ابقيه وادعمه وازورة ويكون عبرة لكل الجامعات في الاعتماد كليا على الذات ؟وليس نقله فهو جراح مشهور يجيد ادارةجامعه وفيها كلية طب ناشئه وناجحه؟
5) جرى التسريب بتقاعد الامين العام لوزارة التعليم العالي؟ فانا اختلفت معه مرارا وتحدثت عنه تلفزيونيا في برامجي عندما حصل على الاستاذ المهني من جامعة البلقاء ولكن للامانه لم ار شخصا الا مدحه لوضوحه وتعرض للنقد من البعض لانه اوقف الاعتراف في جامعات عربيه وغير عربية بناء على اسس ؟ واعلن امامي اكثر من مرة (اذا كنت فاسدا فعليهم محاكمتي فورا ) فالرجل يعمل ومتعاون مع الوزير فلماذا يريدون تغييرة اقصد هنا ليس الوزير ولكن من اشخاص داخل الوزارة؟فالدولة عليها البحث والتحقيق ؟
6) جرى احالة مدير العطاءات على الاستيداع في وزارة الاشغال؟ واحالة مدير الاراضي على التقاعد ؟ ومن يتابع الاعلام ويستمع اليهم فهم يتحدثون والاصل من اجهزة الدولة ان تستمع ؟ فلماذا التشويش في التعليم العالي؟
7) دور النائب رقابي ودوره في المساءله ودوره ان يعرف دوره ودوره ان يعرف اننا نعرف بعضنا البعض ودورة ان يطلب ويساعد ولكن ان يعرف الامكانيات ويعرف الظروف ومن حقه السؤال ؟ وهو ايضا مراقب ومتابع وليس فوق القانون؟ فليس معنى اعطاء الثقة هو تعيينات وارجاع متقاعد مثلا سنة 2010 بعقد شامل ليتحسن تقاعده ؟ فالعداله للحكومة ان تحسن رواتب المتقاعدين وليس ارجاع من واسطته نائب مثلا ؟والنائب الذي يطلب بعثه او مقعد ومن حقه ولكن علية ان يعرف الظروف والامكانيات؟ ومن واجب المسؤؤل ان يجيب النائب بصراحه ووضوح لا القول(تكرم) وبعدين لا ينفذ؟ اي ان المسؤؤل علية واجب بعدم اللف والدوران وعدم الانتقائيه ؟
8) انا شخصيا من اكثر الناس علاقة مع الجامعات الوطنيه العامه والخاصة فالاصل ان تكون قرارات وزارة التعليم العالي معلنه وواضحه ومباشره ومعلقة في الوزارة؟ لاننا نسمع ان الوزارة تحولت الى مؤثرين من الجامعات الخاصة؟ مع علمي اليقين بان الوزير الحالي برىء مما يشاع وليس له سهم واحد في اي جامعه خاصة ولكنه يؤمن بالعمل فالجامعه الخاصة التي تصرف وتنفق على الجامعه يحترمها وانا سالت الوزير فلماذا ذهبت لالقاء محاضرة في جامعة الزرقاء الاهلية؟فاجاب حرفيا(فوجئت بانفاق ابو شعيرة على الجامعه وفوجئت بانجازات فيها وهناك من ينفق على الجامعه مثل يعقوب ناصر الدين وجامعة الزيتونة) وانا اعجبت بنزوله للميدان وبدلا من الاستماع الى اناس قد يكون لديهم اجندات خاصة؟
9)اعتقد بان اشغال الوزير والرئيس والحكومة في التركيز كيف نطور التعليم العالي؟ كيفية الرؤيا المستقبلية للتعليم العالي؟ فلا يعقل بقاء السكوت نحو( قنبلة متفجرة لاسمح الله) وهي وجود 370 الف شاب في الجامعات يتخرج منهم سنويا 65 الف ؟فهؤلاء يريدون عملا يريدون الزواج وبناء بيوت ؟هؤلاء قد يدخلون الاردن في دوامه؟ فلماذا لا نتعظ مما حدث في تونس وليبياومصر وسوريا ؟ فقد استغل الاخوان المسلمون الشباب واتخذوا منهم جسرا للوصول للسلطة وعمل قلاقل ؟ فعلينا ان لا ننام فوق الحرير ؟فاين الجامعات من تغيير الخطط والتوجه نحو تغييرجذري في الخطط وعمل التخصصات الرئيسيه والفرعية وان تكون مهنية؟ واين تطبيق استراتيجيه تطويرالتعليم العالي وافق عليها مجلس الوزراء عام2012؟ واين الجامعه التقنية التي تحدث عنها الوزير بالتعاون مع الصين؟وانا احذرالدولة من مشكلةالبطالة ومن مشكلة التعليم العالي الاسراع في التغيير في الجامعات التي لا تعمل ليل نهار لتغيير خططها وربط التخصصات مع حاجات المجتمع؟ ورايي اعادة النظر في الامتحان الوطني والتوفل فورا؟ ويكون محلة مادتان في الجامعه وبالتالي تعين الجامعات؟ واخبرت الوزير بملاحظات وهناك ملاحظات هامه لدى شاب واعدومستقيم في التعليم العالي وعلى الوزير والامين الاستماع له ؟
10) انا في رايي لا يوجد مسؤؤل ثابت سواء في الجامعات او التعليم العالي او غيرة وعلينا متابعةادائه ومتابعة قراراته وتعييناته وتصريحاته واسباب ديون الجامعه؟ وكيفية تعيين رؤساء الاقسام والعمداء؟ ونريد ان نعرف تاريخه وماذا قدم ومصدر شهادات كل رئيس جامعه ومسؤؤل؟ فقد تعودنا من البعض يبرر ؟ وعند نقده او كشف قراراته يتهم الاخرين او يبرر ذلك باغتيال الشخصيه؟ وفي رايي بان الدوله عليها الانتباه وتغير اي شخص مهما كان يدعي انه مدعوما فلا يوجد شخص علية ريشه ؟ وفي رايي على الحكومة ان تتحلل من عقدة الثقه وتعمل وتغير وتنتبه للجامعات اكثر فاكثر ؟ وتنتبه الى ابنائنا والعمل ليل نهار لتطوير التعليم العالي الذي نعتز به فوجود 32 جامعه نعتز بها ؟نريد التوجه والتغيير في العقلية بدءا من الصف الاول الابتدائي واي دولة عليها ان تغير في التعليم والنماذج كثيرة من ماليزيا لليابان وكل نمور اسيا والعالم؟ فالوزير للتعليم العالي ليس دفاعا عنه وانما يريد ان يطور ويعمل وما عليه الا الاسراع ؟ ولدية فريق من الامين العام ومدير صندوق البحث العلمي ورئيس هيئة الاعتماد ومجلس التعليم العالي؟ وهؤلاء ناصحون وواضحون وليس لديهم اجندات خاصة؟