مع عظمة صبح الجمعه .. لا نصر إلا بصلاة الفجر

صلاة الفجر في المسجد لها طعم خاص لا يعرفه إلا من يداوم عليها هذه الصلاة تعطي براءة من النفاق لصاحبها، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار رواه البخاري ومسلم وفي رواية لمسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ناسا في بعض الصلوات فقال لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم أخالف إلى رجال يتخلفون عنها فآمر بهم فيحرقوا عليهم بحزم الحطب بيوتهم ولو علم أحدهم أنه يجد عظما سمينا لشهدها يعني صلاة العشاء .
واليهود يقدرون قيمة صلاة الفجر ويبذلون قصارى جهدهم لتقليل عدد المصلين إلى أقل عدد ممكن، لأنه مكتوب في كتبهم أن موعد القضاء عليهم من قبل المسلمين في الوقت الذي يكون فيه عدد المصلين في المسجد في صلاة الفجر مساوي لعدد المصلين في صلاة الجمعة ولذلك هم قلقون بسبب ازدياد أعداد المصلين في صلاة الفجر على وجه الخصوص.
إن صلاح الدين الأيوبي وعِيَ هذا الدرس فقد ذهب إلى صلاة الفجر في المسجد الأموي بعد أن أقيمت الصلاة ولم يكتمل الصف الأول، وبعد سبع سنوات ذهب إلى المسجد نفسه بعد أن أقيمت الصلاة فلم يجد له مكانا وصلى في الساحة الخارجية عندها توكل على الله وشن الحرب على الصليبين .

لا صلاة بعد طلوع الفجر إلا ركعتين..
419 حدثنا أحمد بن عبدة الضبي حدثنا عبد العزيز بن محمد عن قدامة بن موسى عن محمد بن الحصين عن أبي علقمة عن يسار مولى ابن عمر عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا صلاة بعد الفجر إلا سجدتين ومعنى هذا الحديث إنما يقول لا صلاة بعد طلوع الفجر إلا ركعتي الفجر قال وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وحفصة قال أبو عيسى حديث ابن عمر حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث قدامة بن موسى وروى عنه غير واحد وهو ما اجتمع عليه أهل العلم كرهوا أن يصلي الرجل بعد طلوع الفجر إلا ركعتي الفجر.
وقد استدل من أجاز التنفل بأكثر من ركعتي الفجر بما أخرجه أبو داود في حديث عمرو بن عنبسة قال : يا رسول الله : أي الليل أسمع ؟ قال : جوف الليل الأخير ، فصل ما شئت فإن الصلاة مشهودة مقبولة حتى تصلي الصبح ، وفي لفظ : فصل ما بدا لك حتى تصلي الصبح الحديث .