البطالة والتصريحات الاعلامية؟

لفت نظري مساء الثلاثاء تواجد مجموعه من الشباب امام الديوان الملكي العامر يرفعون شعارات(نريد عملا) ويحذرون من البطالة وكان امامهم رجال الامن العام بكل احترام وتقدير وفي بلد غير الاردن لاعتقلوا وتغيرت اسماؤهم ؟ ومما لفت نظري ايضا خبر على شريط الجزيرة (شباب من معان امام الديوان الملكي احتجاجا على البطالة) وهنا اقول
1) كنت ولا زلت اطالب في برامجي التلفزيونيه ومقالاتي الحذر من مشكلة البطالة والتي قد تتحول الى سياسة ومشاكل اجتماعية وامنيه خاصة ان حزب الاخوان المسلمين اتخذ من الشباب العاطلين عن العمل في مصر وليبيا وتونس وسوريا جسرا لتحقيق اهداف سياسيه ؟
2) كنت ولا زلت كمواطن واعلامي التحذير من وجود 270 الف طالب وطالبه في الجامعات الحكومية و100 الف طالب في الجامعات الخاصة و40 الف في كليات المجتمع يتخرج سنويا ما يزيد عن 65 الف خريج يعمل منهم كما هو مقدر 20 الف والباقي يبقى دون عمل وهناك ما يزيد عن 250 الف طلب في ديوان الخدمه المدنيه ينتظرون الوظيفه؟
3) كنت ولا زلت بضرورة اجراء جراحه للادارات الجامعية بدءا من القسم والعميد واعتماد الكفاءة والخبرة وبشكل معلن فالمشكلة في الجامعات ان الخطط لا زالت في معظمها تقليدي ومواد مكررة فلا بد من خطط جديده مواكبه للعصر تاخذبعين الاعتبار التعليم التقني وضرورة ايجاد علاقة مع مؤسسة التدريب المهني بحيث يدرس الطالب مثلا عربي رئيسي وفرعي مهني بما يتناسب مع ميوله او ميولها؟
4) كنت ولا زلت استغرب من البعض يصرح دائما وينتقد ادارت جامعية سابقه دون ان يقدم لنا خطط عملية للتغيير النموذجي في ادارته للجامعه التي يديرها في القرن الحادي والعشرين لان استمرار النقد والقاء اللوم على الاخرين ينم عن عدم وجود خطة للنهوض وحل المشاكل لانه من السهل ان تاتي مثلا ادارة جديده (وتنبش) عن التعيينات والترفيعات والقبولات اي (تلتهي) دون ان تبين مصادر القوه والضعف؟
5) انا من اكثر الناس في الميدان واستمع للقطاع الخاص واقولها علنا بان القطاع الخاص يريد مهنيين وليس اداريين والجلوس وراء المكاتب وارجوا من دولة رئيس الوزراء ان يزور بشكل مفاجىء مثلا مدينة الحسن الصناعية في اربد ليجد هناك حوالي 15 الف عامل وعامله غير اردنيين من بنغلادش والهند والباكستان ويسال عن تاثيرهم الاجتماعي في المنطقة ويشاهد السيارات هناك ويشاهد داخل المدينه الصناعية وحولها سكنهم ومحلات البيع فاين وزير العمل ليداوم هناك ويحاول ايجاد بديل اردني؟ واين وزير التربية والتعليم ؟ واين وزير التعليم العالي؟ فالقضيه تحتاج الى تغيير العقلية منذ الصغر والتوجه نحو التعليم المهني بقناعه وليس بقانون او نظام او تعليمات؟
6) البطالة لا تحلها التصريحات الاعلامية والمؤتمرات الصحفية ويحلها الاستثمار والتسهيل على المستثمرين ؟ فهناك كما قال لي اخ يمكن ان يكون الاردن المصدر بشكل كبير من الحجر والرخام ويمكن اقامة عشرات المصانع للتعدين مثلا في خان الزبيب ولكن المشكله انها ممنوعه من اقامة المصانع فيها بحجة ان هيئة الطاقة النوويه لا تسمح لوجود اليورانيوم؟ انا ارجو من الدولة عمل ثورة بيضاء لتشجيع الاستثمار ومتابعة من يعترض المستثمر واي مشكله مع رئيس الوزراء مباشرة وهنا اشيد بتجربة لي مع د زياد فريز عندما كان نائبا لرئيس الوزراء ووزير الماليه واحضرت له مستثمرين اردنيين كانوا يشكون في مجالسهم الخاصة واستمع لهم وتابع قضاياهم وحلها فورا؟ وكذلك الدكتور رجائي المعشر عندما عاد نائبا لرئيس الوزراء؟
7) قبل ايام زار مدير عام الجمارك المنطقه الحرة في الزرقاء التي تصدر 5 مليار سنويا واستمعت الى نتائج زيارته وامل من الدولة ان يذهب رئيس الوزراء الى هناك او يطلب ممثل الصناعه في هيئة مستثمري المناطق الحرة ويساله عن اسباب اغلاق صناعات هناك؟ والتي كما قال لي سرحت كثيرا من عمالها؟ فنحن نحتاج الى رجال يقولون للمسؤؤل المشكله علنا ولا يخافون ؟ فالمنطقة الحرة في الزرقاء كما قال لي ممثل الصناعه في هيئة مستثمري المناطق الحرة ليست للتجارة فقط وليست للسيارات فقط؟ وبالمناسبه اعطيت رقم هاتفه لمدير عام الجمارك ليستمع الية ويحدثة علنا وليس سرا؟
8) اعتقد ورايي بان الدولة عليها ان تستنفر من تداعيات البطاله لانها مقلقه ؟علما ان البطاله موجوده في كل دول العالم وهذا الاستنفار لان المواطنين بداوا يتذمرون من البطاله فالذي يعين عدد لا يعني حل المشكله؟ وخدمة العلم لا تنعي تاجيل او ترحيل للمشكله؟ وكل السلطات معنية بايجاد الحلول لمشكلة البطاله ؟لان من يقرأ نتائجها في دول ما يسمى الربيع العربي يقلق ؟ فلا بد من حلول جذرية؟
9) قبل كتابة المقال عدت الى موقع وزارة العمل الاليكتروني وقرات تصريحات ومعارض للتشغيل وهنا كمواطن اقول
أ) اعلنت الوزارة انها عينت الالاف فالسؤال اين هم؟ ولماذا لا تنشر اسماؤهم وارقامهم الوطنيه؟ واسماء المؤسسات التي شغلتهم؟
ب) مركز تطوير الاعمال شغل حتى الان ما يزيد عن 9 الاف شاب اردني وبشكل موثق ومعلن وبشكل نفتخر ونعتز ويعتبر قصة نجاح اردنية بامتياز واقام شراكه حقيقيه مع جامعات اردنية يفتخر بها كل اردني فالسؤال هل وزارة العمل فعلا عينت الاف ام هي تصريحات اعلاميه؟ واين هي من الذين تظاهروا اليوم وجاؤا من معان ؟
ج) اين وزارة العمل من تسويق وتشغيل ابناءنا في الخارج؟ واين وزارة الخارجية وشؤؤن المغتربين؟ الم يحن الوقت لاعادة النظر في عمل السفارات وتقييمها بناء على جذبها للاستثمار وتشغيل ابناءنا او جذب الطلبه للدراسة في الاردن؟
10) يجري الحديث عن مشاريع كبرى سيتم تنفيذها كالسكك الحديديه وغيرها ويجري الحديث بان عام 2014 عام اتفاق فلسطيني اسرائيلي وحل المشكلة الفلسطينية ويتزامن معه اقامة مشاريع اقتصادية في المنطقه فالسؤال اين نحن من تاهيل ابناءنا وخطط جامعية ولماذا لا تسرع الدوله في دعم ما يطرحة وزير التعليم العالي باقامة جامعه صينية اردنية تقنيه؟ ولماذا لايداوم رئيس الوزراء في وزارة التعليم العالي والخروج بخطة تنفيذيه لاعادة النظر في الخطط الجامعية والتوجه نحو التعليم التقني فورا واعادة النظر في الادارت الجامعية فورا دون النظر الى حسابات برلمانية او سياسيه؟ فلماذا لا ندرس في جامعاتنا مادة اجبارية عن مهاتير محمد وتجربة دولة اسلامية مثل ماليزيا؟ الم تصبح من النمور خلال سنوات لوجود ارادة وادارة وبداها بالتعليم؟
11) في رايي نريد عملا ميدانيا بعيدا عن اي حسابات برلمانية او انتخابيه حاليا او مستقبلا ونريد من اي تصريح اعلامي حول التشغيل ان يكون موثقا وواضحا ومقنعا ونريد حلولا للبطالة لانها قنبله موقوته لا سمح الله؟ فرفع الاسعار مع البطاله والفقر هي ثالوث خطير علينا ان نستنفر جميعا لايجادحلول عملية له؟