النسور: العراق سيمول «أنبوب النفط» بالكامل والأردن سيستفيد 150 ألف برميل يوميا بسعر تفضيلي

 

أخبار البلد

أطلع رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور أمس مجلس النواب على نتائج الزيارة التي قام بها الاسبوع الماضي إلى العراق، موضحا أن المحادثات مع الحكومة العراقية كانت حول أنبوب النفط الذي سينشأ من البصرة وحتى العقبة بحيث يتفرع منه خط إلى مصفاة البترول الأردنية ينقل يومياً (150) الف برميل بأسعار تفضيلية، مشيرا إلى أنه ستبنى في العقبة صهاريج دائمة لاستيعاب (850) الف برميل للتصدير.
وأضاف النسور خلال جلسة مجلس النواب التي عقدت أمس الأحد برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور هيئة الوزارة، أن الأنبوب في الأراضي الأردنية مملوك للعراق، وأن العراق سيمول كافة مستلزمات الخط من أوله إلى منتهاه وأن الأردن لن يدفع فلسا واحدا، وقد أعلِن عن العطاء وقامت شركات دولية (14-16) بتقديم أوراقها لتنفيذه، لافتاً أن الأردن سيستفيد الـ (150) الف برميل بسعر تفضيلي، وسيأخذ أجورا نتيجة مرور الخط داخل الأردن، مؤكدا أنه لم يتم الاتفاق على السعر بعد خوفا من الإرباك، ولفت أن الأنبوب من مصلحتنا أن يستمر إلى مصر وأن يصل إلى ساحل البحر الأبيض، ولنا مصلحة أن نربط الدول الثلاث بمصالح سياسية مشتركة.
وقال إن الأنبوب العراقي سيصل ميناء العقبة وسيذهب فرع منه تحت الأرض إلى مصر، كما أن العراق يريد منفذا على البحر المتوسط، لافتاً أن الاردن يريد ربطا سككيا مع العراق، لأن الخليج متصل مع بعضه البعض والشام متصلة بتركيا، لافتاً أن الأخوة العراقيين رحبوا بالموضوع وهو مدار البحث.
أما بشأن الخضار والفواكه فقال النسور: اتفقنا أن لا يجري تفتيشها على الحدود، كما تم تناول عدد كبير من الملفات، كالتأشيرات بحيث أصبح العراقي والأردني يأخذان تأشيرة مرة واحدة لمدة ستة أشهر، كما أكدنا أن الأردن لا يتدخل في الشأن العراقي الداخلي، كما لفت إلى أنه طالب بالإفراج عن أربعة أردنيين تم الإعفاء عنهم، وطالب بأن يتم الإعفاء عنهم، أو أن يتم قضاء محكوميتهم في الأردن بناء على اتفاقية الرياض التي تنص على إكمال مدة المحكوم في بلده.
وقال النسور إننا حريصون على أن تكون العلاقة مع العراق استراتيجية لأن الجو مهيأ لذلك، وأن العراق أيقن أن الأردن يقيم علاقاته مع العراق الدولة، وهي علاقة ثابتة ودائمة، ونريد أن يعلم إخواننا أن الأردن لا يرسل العملاء خارج حدوده ولا يمد المتحاربين أو يرسل المتطرفين خارج حدوده، وأن العراق أيقن أن موقف الأردن أصيل وهو من طبعه.
أول استجواب في تاريخ المجلس السابع عشر
وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في رده على استجواب النائب رلى الحروب إن الاردن مقسم إلى عشر مناطق تنقيب عن النفط أعطي منها تسعة لشركات عالمية، وأن الشركات التسعة لم تتحدث عن وجود نفط بكميات تجارية حتى الآن.
وأضاف «إن شاء الله أن يكون هناك نفط في الأردن وأنا متفائل بذلك، موضحا أن شركة برتش بتروليوم أنفقت 260 مليون دولار على اكتشاف النفط في الأردن.
وتابع: انا لم انف اطلاقا وجود النفط في الاردن ، وأضاف، نقوم باستقدام شركات اجنبية للتنقيب عن النفط فكيف أنفي، واضاف كيف اطرح عطاء واقول لا يوجد نفط، وانشاء الله يكون هناك نفط في الاردن ولا استند الى معلومة ولكني متفائل.
وقال النسور اعطيت شركة البترول حق التنقيب قبل شهور وخلال الايام العشرة اعطيت ثلاثة مواقع للتنقيب هي محل عناية الحكومة.
بدوره قال وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد بأن رد الوزارة كان فيه الكثير من السرد والتفاصيل التاريخية، مؤكدا أن النفط المستخرج من بئر السرحان (4) المغلق، من أجود انواع النفط وكان ينتج يومياً (20) برميلا.
وأكد الوزير أن سلطة المصادر الطبيعية على استعداد لاستقبال النواب حول استكشاف البترول والصخر الزيتي، مبينا أن السلطة لا تخفي أي معلومات عن الشعب الأردني وممثليه في البرلمان وأنها أعدت خطة تسويقية لمناطق الاستكشافات النفطية ومنها بئر السرحان لطرح عطاءات التنقيب.
وكانت الجلسة شهدت مناقشة اول استجواب نيابي في تاريخ مجلس النواب الحالي والذي قدمته النائب الدكتورة رلى الحروب لوزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد حول التنقيب عن النفط في بئر السرحان.
وابدت النائب الحروب بعد أن قدمت مداخلة وصفت بالعنيفة حول سياسات الحكومة بشأن التنقيب عن النفط في بئر السرحان، رغبتها عند نهاية الاستجواب بالتخلي عن حقها الذي منحه النظام الداخلي للمجلس في طرح الثقة بالوزير.
وبدا موقف الحروب مفاجئا عندما اعلنت عدم قناعتها برد الوزير على الاستجواب وطالبت مزيدا من البحث حول الموضوع، وأنها لا تطرح الثقة بالوزير.
وبموجب النظام الداخلي فإن للنائب المستجوب خياران اما الاقتناع برد الوزير او طرح الثقة به.
وأشارت الحروب إلى تقصير في ملف إدارة التنقيب عن النفط، تتحمله الحكومات المتعاقبة، وقالت لن أطرح الثقة بوزير الطاقة الآن، وتنتظر إجابات وتوضيحات لاحقة، مضيفة أن التراكيب الجيولوجية لحقل حمزة مشابهة لحقل السرحان فلماذا تم اكتشاف حقل حمزة ولم يكتشف حقل بئر السرحان، وان حقل حمزة ينتج سبعة براميل في اليوم وان حقل السرحان ينتج عشرين برميلا يوميا ولكنه مهمل ومغلق لغاية الان، فلماذا؟.
وقالت إنه لا يوجد خبير واحد يقول انه يوجد نفط في الاردن كما لا يوجد خبير واحد يقول انه لا يوجد في الاردن نفط.
وتحدث حول الاستجواب النواب: محمد القطاطشة ومفلح الرحيمي وحسني الشياب وسعد الزوايده وفواز الزعبي ومصطفى شنيكات ومصطفى الرواشدة ومحمود الخرابشة ونضال الحياري وسعد هايل السرور، ومصطفى ياغي، ووفاء بني مصطفى.
الاسئلة
كما ناقش المجلس عددا من ردود الحكومة على اسئلة النواب، حيث تمت مناقشة (27) سؤالاً وجهها النواب للحكومة والوزراء المعنيين.
وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور «إنه سيصدر نظام الخدمة المدنية الجديد في الأول من الشهر المقبل «، وأن النظام سيكون فيه اصلاحات كبيرة ومنها اعطاء مزيد من الصلاحيات للأمناء العامين، موضحا أن التعيينات على الفئة الثالثة ستكون من مخزون ديوان الخدمة المدنية وليس عن طريق الوزراء والأمناء العامين.
وقال انه تم سحب صلاحية التعيين في البلديات لرؤسائها وانه سيكون ممنوع التوظيف من البلدية بل سيكون التعيين في البلديات من قبل ديوان الخدمة المدنية من خلال لجنة فيها عضو من البلدية ووزارة البلديات وديوان الخدمة المدنية وبمراقبة من ديوان المحاسبة.
وقال النسور إن البلديات متخمة بالموظفين ونحن نريد ضبط موضوع التعيينات ونريد الخروج من المشكلة حتى نمسك عن الشكوى لموضوع أتعب الدولة سنوات طويلة ،مؤكداً أن التعيينات في كل الوظائف العليا في الدولة ستكون عبر مسابقات معلنة.
وجاء حديث النسور في رده على سؤال النائب محمد القطاطشة حول التعيينات حول الوظائف العليا معبرا عن تثمينه لرئيس الوزراء لانه لا يعين من محاسيبه.
وفي رده على سؤال النائب علي الخلايلة طلب رئيس الوزراء امهال الحكومة الرد على حديث النائب الخلايلة حول الغاء اعفاء النقابات المهنية من الرسوم.
واكد النسور ان لا علاقة لعدم مشاركة وزير البلديات السابق ماهر ابو السمن في الحكومة بموضوع الرسوم التي تعفى منها النقابات.
بدوره قال وزير البلديات المهندس وليد المصري إن النقابات المهنية معفاة من رسوم عوائد التنظيم منذ عشرات السنين، موضحا أن وزارة البلديات كانت قبل عامين تريد اعادة الرسوم ثم تم التراجع عن القرار لأن النقابات المهنية تبيع الأراضي لمنتسبيها فقط .
وكان النائب الخلايلة قال إن خروج وزير البلديات السابق ماهر ابو السمن من الحكومة تم لأنه اصر على الغاء اعفاء النقابات المهنية من الرسوم.
من جهته أكد وزير التعليم العالي الدكتور امين محمود انه لم تصدر اية تراخيص جديدة لأية جامعة خلال العامين 2012 و2013، مبيناً في رده على سؤال النائب خالد البكار حول التراخيص الجديدة للجامعات الخاصة منذ عامين ومنها الجامعة الطبية الملكية، بقوله ان ترخيص الجامعة الطبية الملكية كان في العام 2011 .
من جهته قال وزير التربية محمد الذنيبات إن تخصص معلم المجال هو ليس التخصص الوحيد الذي ألغي، وللأسف الجامعات الرسمية والخاصة فتحت مساقات وتخصصات ليس لها سوق، مبيناً ان هذا التخصص متشعب كالإنجليزي والرياضيات والفيزياء، مبيناً في رده على سؤال للنائب زكريا الشيخ أن الوزارة أشبعت من هذا التخصص، ووعد بالتباحث مع رئيس ديوان الخدمة المدنية لبحث مشكلتهم.
وفي مداخلة اخرى قال الذنيبات في رده على سؤال للنائب نايف الليمون ارجو ان اؤكد بانه سيتم التعامل مع لواء فقوع والقصر كوحدة واحدة في التعيينات لان هناك مديرية تربية واحدة.
وقال وزير العمل الدكتور نضال القطامين إن اكثر من 95 % من الشركات المشارك فيها الضمان الاجتماعي حققت ارباحا ، مشيرا الى أن استثمارات الضمان متنوعة في العديد من المجالات.
وكان النائب مازن الضلاعين تساءل عن استثمارات الضمان الاجتماعي في الشركات.
وقرر النائب عساف الشوبكي تحويل سؤاله حول تعيينات الدبلوماسيين في وزارة الخارجية الى استجواب فيما اعلن نواب حقهم الاحتفاظ بتحويل اسئلتهم لاستجوابات.
فقدان النصاب في بند ما يستجد من أعمال
وفي بند ما يستجد من أعمال استكمل رئيس الجلسة النائب أحمد الصفدي انعقادها برغم فقدانها للنصاب، وتحدث خلال هذا البند (27) نائباً.
وقال النائب عوض كريشان يجب أن نتضرع لله أن يحفظ القيادة الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده الأمير حسين بن عبد الله، لافتاً أن أمن واستقرار المملكة مهم ولا يختلف عليه اثنان، وطالب بتطبيق الأمن على الجميع خاصة مع انتشار ظاهرة سرقة السيارات.
بدوره قال النائب مصطفى الرواشدة إن هناك تصريحا جاء على لسان وزير التربية بان (100) الف طالب لا يجيدون المهارات الأساسية للقراءة والكتابة، وهذا يستوجب الوقوف على معالجة الخلل، والعمل على تحسين المخرجات التربوية.
ورد رئيس الوزراء على مداخلة النائب الرواشدة بقوله: إننا نأخذ تصريح الوزير عن مائة الف طفل على محمل الجد ويجب أن نعكف على معالجة الأمر لأن ما أطلقه الوزير كان عبارة عن صرخة يتوجب الوقوف عندها منا جميعا.
وقالت النائب نعايم العجارمة إن هناك حديثا حول فاتورة الكهرباء تتعلق بسكنى رئيس الوزراء، مطالبة بتوضيح من رئيس الحكومة حيال ذلك.
وطالب النائب محمد الحجايا بتقديم خدمات أفضل في البادية الجنوبية، وإنشاء مديرية تربية في البادية الجنوبية.
وطالب النائب محمد الشرمان بتفعيل المكتب التنفيذي لمجلس النواب، وطالب من الحكومة بإعادة النظر بالوظائف التي تشغل بالألوية، وطالب من رئيس الحكومة توضيح آلية اختيار تعيينات وظائف الفئة الثالثة.
وطالب النائب سليمان حويلة الزبن بتعويضات لسكة الحديد، ودعم مربي المواشي عبر التعويضات البيئية، مطالبا بتدعيم مطلب الجامعة الملكية في البادية الوسطى، وإعطائها إذن تشغيل.
وأشار النائب فواز الزعبي الى أن أبناء لواء الرمثا قاموا ببيع محلاتهم التجارية وسكناهم إلى بعض الأشقاء السوريين من ذوي الدخل والاقتصاد الجيد، مطالبا الحكومة بإيلاء لواء الرمثا الاهتمام اللازم، وطالب من الجميع التحرك لمساعدة الأردن في ظل أوضاعه الاقتصادية الصعبة.
بدروه قال النائب كمال الزغول إن مجلس النواب غير مزور، ويؤدي أدوارا وطنية، وتناول مسألة دستورية خصخصة شركات الكهرباء.
وطالب النائب زيد الشوابكة بتعظيم الايجابيات، متناولا مسألة امتحانات الثانوية العامة، وعمليات الغش التي تحصل، موجها الشكر لوزير التربية الذي استطاع أن يمحو سنوات سادها الغش، حيث تم فصل بعض الطلبة الذين مارسوا الغش.
وقال النائب محمد العمرو إن جلالة الملك عبدالله الثاني أرسى قيما تحتذى أثناء العاصفة الثلجية الأخيرة، متقدما بالشكر لكل الجهات الأمنية والحكومية وللنائب زكريا الشيخ لجهودهم أيضا أثناء العاصفة.
وقال النائب معتز أبو رمان إن التأمين الصحي مطلب عادل لجميع العاملين في القطاع الخاص، مبينا أن الضمان الاجتماعي حين طلب زيادة الاقتطاعات الشهرية، كان نتيحة فشله في الاستثمارات، وتناول عدم إكمال تجهيز المطار، وطالب بالرجوع إلى الاتفاقية حيث أن شركة المطار لم تقم بعمليات الطلاء حتى الآن.
وطالبت النائب حمدية الحمايدة بتشكيل لجنة لبلدية عبدالله بن رواحة، حيث ما تزال الانتخابات باطلة فيها.
بدورها طالبت النائب وفاء بني مصطفى بتوضيحات حول انشاء مخيمين للاجئين السوريين بطرق عشوائية في العاصمة عمان، مطالبة الحكومة بإعادتهم الى أماكنهم، متناولة الإجراءات التي رافقت امتحانات الثانوية العامة.
وفي رده على مداخلة النائب بني مصطفى، قال النسور: إن المخيمات المصرح لها سبعة فقط ولا توجد في عمان ولا ضواحيها أي مخيمات، مشيراً إلى رؤيته للمخيمات العشوائية، وأكد أن السلطات الأمنية ستقوم بتجميع اللاجئين السوريين وإعادتهم إلى أمكنتهم.
وفيما يتعلق بالتوجيهي أشار النسور إلى تلقيه التقارير الأولية عن الامتحان وهي تشير الى أن اليومين الأول والثاني مضيا دون حوادث غش، لكن كان هناك تدخل من الأهالي، مشدداً على أن هيبة الدولة هي من هيبة امتحان الثانوية العامة.
ووجه النسور حديثاً للأهالي بقوله: إن تدخل الأهالي في سير الامتحان يسيىء لمنطقتهم ولأبنائهم، مؤكداًَ أن العقاب سيكون صارما لكل من يتدخل في امتحانات التوجيهي، وشدد على أن وزارتي التربية والداخلية وديوان المحاسبة قد اتخذوا كل الإجراءات المناسبة لضبط امتحان الثانوية وبقاء الامتحان نظيفاً، وعبر عن أمله في تعاون الأهالي حيث لا قيمة لشهادة أبنائهم في حال بقي الامتحان بهذا الشكل.
وبين النسور ان الحكومة تأخذ تصريحات وزير التربية والتعليم حول نسبة الامية في المدارس على محمل الجد لما تشكل من خطر يستدعي من الجميع الوقوف عنده.
وقال النائب موسى الخلايلة إن هناك تهريبا للأسلحة وهي تهدد سلامة الدولة، ونحن نريد العمل على إعادة هيبة الدولة.
واعتبر النائب حسن عجاج أن زيارة رئيس الوزراء إلى بغداد أتت بنتائج إيجابية، وطالب مجلس النواب بدعم الحكومة بهذه الخطوات، وأكد على ضرورة فتح الأردن لكل آفاق العمل العربي المشترك، لافتا أن زيارة رئيس الوزراء للعراق أتت بنتائج إيجابية كمحاربة الإرهاب، كما طالب بالإفراج عن الجندي أحمد الدقامسة.
من جهته طالب النائب حابس الشبيب بإيلاء الاهتمام لطريق بغداد، وحل مشكلة البدون حيث ان عددا منهم لا يحملون الجنسية، وطالب بدعم مربي الثروة الحيوانية.
وطالب النائب قاسم بني هاني الحكومة بدعم صندوق الإسكان العسكري، وتخصيص اموال من المنحة الخليجية لطريق اربد الدائري.
بدوره شدد النائب يوسف أبو هويدي على إيجاد حلول لمشكلة أزمة الحافلات لدى طلبة الجامعة الهاشمية، وطالب بتوضيحات حول ملف الطاقة النووية.
من جهته تساءل النائب عساف الشوبكي عن كيفية وصول ناقل البترول العراقي إلى البحر المتوسط، كما تناول الكثير من المشاريع التي وعد بها أهالي عمان الشرقية إلا أنها لازالت تراوح مكانها.
وقال النائب محمد القطاطشة إن معاناة يعانيها اهالي الطفيلة في مستشفى الأمير زيد، وكذلك مرضى القلب في المحافظة ويذهبون إلى عمان جراء نقص الخدمات، كما لفت إلى وجود ما أسماها مافيات أرهقت جيوب العائلات الأردنية في مسألة الدروس الخصوصية أثناء امتحان التوجيهي.
ووجه النائب عدنان السواعير الشكر لرئيس الوزراء ووزير الخارجية لدعمه لمرشح الأردن لمنظمة العمل الدولية، منتقداً تقريرا للتلفزيون الأردني حول جلسة مجلس النواب المشتركة.
بدوره قال وزير الدولة لشؤون الإعلام محمد المومني رداً على مداخلة النائب العجارمة إنه لا يمكن أن نقوم في الحكومة بأية إساءة لمجلس النواب ونحن مستعدون للتنسيق مع مجلس النواب حتى تظهر الجلسات في التلفزيون سواء في اللجان أو بأي نشاطات أخرى.
وقال النائب علي الخلايلة إن جلالة الملك يقدم الدعم للمواطن الأردني وليس آخرها أثناء العاصفة الثلجية، وتقدم بالشكر لرئيس الوزراء ورئيس هيئة الاركان المشتركة ومدير الدفاع المدني وكافة الاجهزة الأمنية والمدنية بمحافظة الزرقاء الذين لم يألوا جهداً أثناء العاصفة.
وتناول الخلايلة مسألة الحكم على «أبو قتادة» المحكوم عليه في عدة دول بالعالم، وهو يرتبط بتنظيم القاعدة وطالبان، مبينا انه صدر بحق المتهم حكمان، وقد اساء الى القضاء والى محكمة امن الدولة وتلفظ بألفاظ قاسية، وقد اساء لسمعة الاردن في الخارج، وقال انه اساء عندما تحدث الى احد القضاة بألفاظ نابية، وقال نحن بحاجة الى اعادة للنظر بقانون الجنسية للنظر بمسألة جاحدي المعروف.
وقال النائب خميس عطية إن اسعار الخضروات وصلت لمستويات قياسية، وتساءل عن دور الحكومة في مراقبة الاسعار والحديث عن تصدير الخضار للكيان الصهيوني.
وقال النائب زكريا الشيخ انه تمت اعادة العمل بالتوقيت الشتوي وقد لاقى ارتياحا لدى طلبة المدارس ومصلي الفجر، والعاملين، ووجه الشكر لرئيس الحكومة على هذا القرار.
وقال النائب هايل الدعجة إن هناك استهدافا للرجل الثاني في الوزارات والمؤسسات مما يحرم الدولة من الكفاءات، كما تناول مسألة توقيع اتفاقية ناقل البحرين.
إلأ أن وزير المياه حازم الناصر قال في رده على مداخلة النائب الدعجة إن ما وقع في واشنطن هو مذكرة لإنشاء مشروع تحلية المياه وقناة البحرين وليس اتفاقا وأن المذكرة ستفتح الباب لتنفيذ المشروع الذي سيقوم بتأمين المياه للأردن وللأشقاء في السلطة الوطنية الفلسطينية.
وقال النائب محمود الخرابشة إن النواب وجهوا مذكرة حول إجراءات إسرائيل ببناء المستوطنات والاعتداء على المسجد الأقصى، إلا أن الحكومة لم تقم بالرد عليها.
وقالت النائب رلى الحروب إن نسبة من تبقى من الحكومة أثناء الجلسة أكثر من النواب، وأشارت إلى حديث وزير التربية والتعليم حول نسبة القراءة في المراحل الأساسية، وطالبت بزيادة رواتب المعلمين.
وطالب النائب محمد فريحات بإعادة النظر بالعقوبات التي أوقعت بحق جامعة عجلون، وإعادة دراسة وضع مدينة عجلون نتيجة الاختناقات المرورية.
وقال النائب مازن الضلاعين ان المزارعين تضرروا كثيرا خاصة بعد العاصفة الثلجية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الخضار.
وفي مستهل انعقاد الجلسة قدم رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة التهنئة الى الطوائف المسيحية في المملكة بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.
وقال الطراونة باسمكم جميعا نتقدم من بنات وابناء الطوائف المسيحية كافة بخالص التهنئة والتبريك سائلا المولى عز وجل ان يعيد هذه الذكرى وقد عم السلام والامن العالم أجمع، وتحررت مقدساتنا الاسلامية والمسيحية وان تبقى كنيسة القيامة والمسجد الاقصى المبارك وسائر المقدسات المسيحية والاسلامية تحت رعاية وعناية جلالة الملك عبدالله الثاني.
واضاف اننا في الاردن مسيحيين ومسلمين نزداد فخرا واعتزازا كل يوم بانتمائنا لهذا الحمى العربي الهاشمي الذي يشكل نسيجا واحدا موحدا يتعايش فيه الحميع دون تمييز .
ودان النائب سليم البطاينة عملية اغتيال النائب اللبناني محمد شطح فيما وجه النائب نايف الليمون الشكر لوزارة التربية والتعليم على جهودها في امتحانات الثانوية العامة .
وقرر النائب الاول لرئيس المجلس احمد الصفدي الذي ترأس جانبا من الجلسة رفعها إلى مساء الأحد القادم.