أداء لافت لبورصة عمان في أسبوع قصير والمؤشر يواصل سلسلة من النجاحات

 

أخبار البلد
-تبدو بورصة عمان مصممة على انهاء السنة بشكل قوي، فقد استطاع المؤشر العام ان يرتفع بنسبة 2.2% خلال اسبوع قصير من التداول تأثرت خلاله المملكة بمنخفض جوي قوي مما انعكس بشكل سلبي على توقيت ومدة التداول. هذا ويأتي الاداء القوي للمؤشر ضمن سلسلة متواصلة من النجاحات منذ السادس والعشرين من شهر ايلول الماضي ادت إلى ارتفاع المؤشر العام إلى مستوى 2091.6 نقطة اي اقل بحوالي 33 نقطة فقط عن اعلى مستوياته خلال العام والتي كان قد حققها بتاريخ الثاني من شهر نيسان الماضي. بعد ارتفاع الاسبوع الماضي يكون المؤشر العام قد ارتفع بنسبة 6.9% منذ بداية العام و14.1% منذ السادس والعشرين من شهر ايلول. تخلل هذه الفترة ارتفاع مؤشر الصناعة بنسبة 27.5% مدفوعا بارتفاع مؤشر قطاع التنقيب والاستخراج بنسبة 40% وارتفاع مؤشر المال بنسبة 11.9% مدفوعا بارتفاع مؤشر البنوك بنسبة 13.9%. إلى جانب ذلك، فقد ارتفع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 7.2% بعد ارتفاع مؤشر قطاع التكنلوجيا والمعلومات بنسبة 25.2%.
ارتفع مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 5.4% خلال الاسبوع الماضي متخطيا مؤشرا المال والخدمات، حيث كان لارتفاع مؤشر قطاع التنقيب والاستخراج بنسبة 9.1% دور مهم في تحديد مسار قطاع الصناعة. من جهة اخرى، كان لارتفاع سعر سهم شركة البوتاس العربية بنسبة 13.1% اكبر الاثر على اداء مؤشر قطاع التنقيب والاستخراج. هذا وقد كان سهم شركة البوتاس العربية ثاني افضل اسهم السوق اداء وثالث اكثر اسهم السوق نشاطا للأسبوع. في نفس الوقت، كان سهم شركة الشرق الاوسط للكابلات المتخصصة افضل اسهم السوق اداء بعد ارتفاعه بنسبة 22.2% مما ساهم بارتفاع مؤشر قطاع الصناعات الكهربائية بنسبة 2.4%. كما ارتفع سعر سهم الشركة العربية لصناعة المواسير المعدنية بنسبة 10% ليكون بذلك ثالث افضل اسهم السوق اداء وليرتفع معه مؤشر قطاع الهندسة والإنشاءات بنسبة 1.7%.
اما في قطاع المال، فقد ارتفع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 1.6% ليدفع مؤشر قطاع المال للارتفاع بنسبة 1.3%. بالمقابل فقد ارتفع مؤشر قطاع التأمين بنسبة 0.2% ومؤشر قطاع الخدمات المالية المتنوعة بنفس النسبة فيما ارتفع مؤشر قطاع العقار بنسبة 0.5%. ففي قطاع البنوك كان سهم البنك الأردني الكويتي الرابح الاكبر بعد ارتفاعه بنسبة 6.7% فيما ارتفع سعر سهم بنك الاتحاد بنسبة 5.2% وارتفع سعر سهم البنك الأهلي الأردني بنسبة 4.1%. في نفس الوقت ارتفع سعر سهم البنك العربي بنسبة 1.5% إلى 8 دنانير و كان ثاني اكثر اسهم السوق نشاطا بعد ان وصل تداوله إلى 2.4 مليون دينار. بالحديث عن نشاط السوق، فقد بلغ تداول سهما شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة والتجمعات لخدمات التغذية والإسكان 4.5 مليون دينار و1.6 مليون دينار على التوالي مما ساهم باستحواذ قطاع المال على 64% من تداول السوق الاسبوعي والذي بلغ 29.6 مليون دينار. هذا وتجدر الإشارة إلى ان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة كان قد ارتفع بنسبة 9.5% ليكون بذلك رابع افضل اسهم السوق اداء للأسبوع.
لم يكن اداء قطاع الخدمات بمستوى اداء قطاعي المال والصناعة بعد ارتفاع مؤشر القطاع العام بنسبة 0.9% فقط. لكن على الرغم من ذلك، فقد حققت بعض القطاعات والاسهم أداء ملفتا، حيث ارتفع سعر سهم شركة الاتصالات الأردنية بنسبة 8.8% إلى 4.07 دينار ليرتفع مؤشر قطاع التكنلوجيا والمعلومات بنفس النسبة، فيما ارتفع مؤشر قطاع الإعلام بنسبة 0.6% بعد ارتفاع سعر سهم المؤسسة الصحفية الأردنية بنسبة 0.7%. إضافة إلى ذلك، فقد ارتفع مؤشر قطاع الخدمات التعليمية بنسبة 0.7% بعد أن ارتفع سعر سهم الشركة العربية الدولية للتعليم والاستثمار بنسبة 1.7% إلى 3.69 دينار.

تنويه
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.