اصلاح التعليم العالي من وحي البحر الميت الان؟

د مصطفى عيروط
في هذه اللحظات يعقد ملتقى سياسات اصلاح التعليم العالي في فندق كروان بلازا في البحر الميت لمدة يومين بالتعاون بين مجموعه من نوابنا الاكارم والجامعه الاردنيه يتخلله مبيت لكل مشارك ويترك الخيار لاصطحاب زوجاتهم او ازوجاهماو ابنائهم للمبيت ولا نعرف للان من يمولها ويروج انها بدعم من وزارة التخطيط ولا اعرف دقة ذلك وبناء عليه فارجو ان اذكران هناك استراتيجيه لتطوير التعليم العالي وافقت عليها حكومة المملكه الاردنيه الهاشميه عام 2012
1) استمعنا في الاعلام وتابعنا تاثير العاصفه الثلجيه بل ان رئيس جامعه كبرى ملا الاعلام تصريحات حول كما قال الجامعه المنكوبه ؟ واقترح على المشاركين في دفء البحر الميت ان يناقشوا دور الادارات الجامعيه في الاستعداد للعاصفه الثلجيه؟ واين اعداد الموظفين في الصيانه وتقليم الاشجار ؟ واقترح عليهم دعوة السيد علي الحديد رئيس نقابة العاملين في شركة الكهرباء الذي اعلن(شركة الكهرباء غير مسؤؤله عن داخل الحرم الجامعي وهي مسؤؤلية الجامعه) فاين المشاركون من الاستماع اليه ؟وهل المشاركون سيناقشون اثر التصريحات الاعلاميه على سمعة جامعاتنا؟ وبلدنا؟
2) افترح على المشاركين في سياسات اصلاح التعليم العالي ان يعرض كل مشارك سيرته الذاتيه بدءا من معدله في الثانويه العامه والجامعيه والجامعه التي تخرج منها واين تقع ومعادلة شهاداته من وزارة التعليم العالي وخبرته الجامعيه والبحثيه وهل وصل لمنصبه بواسطه ام بكفاءه وبشكل معلن؟ والهدف من ذلك حتى يطلع عليه الشباب اننا نعتبرهم قدوه في الانتاج والابداع وننظر اليهم بعين الاعجاب؟ وقصته مع التطوير
3) اقترح على المشاركين في الملتقى مناقشة اتفاقيات عقدتها جامعات اردنيه مع اخرين وقصة فتح فرع لجامعه اردنيه في دوله عربيه ودرس فيه 500 طالب لمدة سنتين وهناك من يستعد لتزويدالمشاركين بتصريحات اعلاميه موثقه واتفاقيات الجامعه مع مركز ثقافي؟ وهناك اتفاقيات عقدتها جامعات مع مجموعه عربيه مقابل ان تحصل الجامعه على 25% والمجموعه على 75%؟ وارجوا المشاركين ان يفتحوا الانترنت ويقراؤا عن الاتفاقيات فاصلاح التعليم يعني وقف هذة الاتفاقيات ومعرفة كل شىء عنها؟
4) اقترح على المشاركين في الملتقى دعوة مالك الجامعه الملكيه الطبيه بحضور وسائل الاعلام لنعرف منه كيف نقلت الجامعه من الماضونه الى القسطل ؟ ودعوة النائب السابق مرزوق الدعجه الذي استضفته في برامجي مع المشارك حاليا في الملتقى د خالد العمري وتحدثا عن خطورة نقلها لان جلالة الملك عبد الله الثاني وجه لانشائها في الماضونه؟ والان انشئت في القسطل نريد ان نعرف كل الموضوع ومناقشه صريحه مع مالكها امام الجميع؟ ولماذا لا نؤمن بالمواجهه ونستمع اليه ونستمع الى ملاحظات الحضور بدلا من الحديث معي ومع غيري همسا؟
5) اقترح على المشاركين في الملتقى ان يقوم كل واحد منهم بدفع عن حاله وتحويل المبالغ التي صرفت على الندوه للفقراء من ابنائنا في التعليم العالي او شراء ما يلزم لانقاذ جامعه قال عنها رئيسها امام الاعلام( الجامعه منكوبه وتحتاج الى سبعه مليون دينار لاصلاحها) اي بسرعة البرق تم تقدير الخسائر؟
6) اقترح على المشاركين دعوة المؤسسات الرقابيه كديوان المحاسبه وان سمح القانون بهيئة مكافحة الفساد لنستمع منهم الى الثغرات وخاصة ديوان المحاسبه عن دوره الرقابي سواء في وزارة التعليم العالي او الجامعات الرسميه او الشركات المساهمه العامه التي تملك جامعات وقبلها فكل من هو مطالب ماليا من ديوان المحاسبه واثناء وظيفته ان يقوم بتسديد المبلغ لانه لا يعقل ان يتحدث عن اصلاح التعليم وهو مطلوب من ديوان المحاسبه مثلا؟
7)اقترح على المشاركين ان يستمعوا الى رئيس هئية الاعتماد لمؤسسات التعليم العالي ونائبه واعضاء الهيئه حاليا عن دورهم الرقابي المؤسسي في المتابعه للجامعات ويمكن القول انهم وطنيون ولا احد في الهيئه له مصلحه شخصيه حاليا ومصلحتهم العمل وهنا اقترح ومن خلال العمل الميداني بقاؤها مرتبطه مع دولة رئيس الوزراء كما في العالم وهناك من يستطيع تزويد المشاركين بكتاب رسمي مرفوع من الهيئه لوزير التعليم العالي السابق عن قرارات الهيئه في زمن سابق؟
8) استغرب من الملتقى فلماذا لا تباشر الوزارة والمشاركون بتطبيق خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنفيذ استراتيجيه التعليم العالي التي وافق عليها مجلس الوزراء بتاريخ 29/7/2012 وارسلت الى وزير التعليم العالي من رئاسة الوزراء بتاريخ 5/8/2012 ورقم الكتاب 70/11/1/21088 ونصه ما يلي( معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي لاحقا لكتابي رقم 70/11/1/20378 تاريخ 29/7/2012 المتضمن الموافقه على خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنفيذ استراتيجيه التعليم العالي المنوي تنفيذها خلال الثلاث سنوات القادمه والاجراءات التنفيذيه لذلك اؤكد على اعتماد الاجراءات التنفيذيه الخاصه بذلك وفقا للتتشريعات النافذه
الاستراتيجيه موجوده عندي وقرار مجلس الوزراء فالسؤال لماذا هذا الملتقى؟ ولماذا نضيع الوقت والمال علما بوجود استراتيجيه موافق عليها؟ علما ان الناس والمتابع لا ينسىى فاقترح ان نتوجه للعمل ونطبق الاستراتيجيه التي وافقت عليها حكومة المملكه الاردنيه الهاشميه بقرار من مجلس الوزراء عام 2012 وعلينا ان نطبقها فهي استرايجية دوله وليس استراتيجية شخص علما ان الوزير عام 2012 هو عين حاليا واكثر شخص يعرف التعليم العالي ولديه كل المعلومات ؟