اقرأوا حصيلة خسائر الاردن بسبب "اليكسا"




اخبار البلد - في حصية العاصفة الثلجية التي استمرت منذ مساء الاربعاء حتى يوم اول من امس، وفي الحصيلة التي اعلن عنها الدفاع المدني، فقد  توفي شخصان واصيب (93) آخرون في (22) حادثاً وقعت خلال العاصفة الثلجية وفق ما افاد مدير الإعلام والتثقيف الوقائي الناطق الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني العميد فريد محمود الشرع.

وبين الشرع ان إدارة العمليات قد سجلت خلال الأيام الخمسة الماضية (22) حادثا ، نتج عنها (93) اصابه وحالتي وفاه اندرجت تحت حوادث الاختناق بسبب المدافئ منوها الى الالتزام بالنصائح والإرشادات الصادرة عن الدفاع المدني وعدم الاستهانة بها حفاظاً على سلامتهم وعدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ الموحد ( 911) في جميع أنحاء المملكة إذا دعت الحاجة لذلك. 

وقال أن كوادر الدفاع المدني لا زالت تتعامل ولليوم الخامس على التوالي مع الحوادث المختلفة في ظل تبعات المنخفض الجوي وتشكل حالة الانجماد على الطرقات الرئيسية والفرعية الأمر الذي قد نتج عنه انزلاق لعدد من المركبات وجنوحها ، هذا فضلا عن تلبيه نداء الواجب في تامين حالات المرضية الى المستشفيات بعد تقديم الإسعافات الأولية اللازمة لها .

مشيرا العميد الشرع انه قد تم التعامل منذ بداية المنخفض الجوي ولغاية هذا المساء مع العديد من حالات شفط المياه في مختلف محافظات المملكة بالإضافة الى تأمين (3993) شخص حاصرتهم مياه الأمطار والثلوج في مختلف محافظات المملكة نتيجة جنوح مركباتهم عن الطرق وعدم القدرة على استمرار مسيرهم ، حيث عملت كوادر الدفاع المدني بتشاركية فاعلة مع القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية الأخرى على إخلائهم الى منازلهم والى أماكن آمنة . 

كما تعاملت كوادر الدفاع المدني مع (301) حالة غسيل كلى في مختلف محافظات المملكة حيث تم تأمينهم الى المستشفيات ، كما تم التعامل مع (180) حالة ولادة بعضها أجريت داخل سيارات الدفاع المدني على أيدي مسعفات ومسعفين متخصصين ومؤهلين للتعامل مع مثل هذه الحالات.

داعيا الشرع الى الإقلال من الحركة ما أمكن وعدم المجازفة بالخروج الا للضرورة نتيجة لاستمرارية تشكل حالة الانجماد خلال ساعات الليل والصباح الباكر وإدامة الاهتمام بمتطلبات السلامة في استخدام وسائل التدفئة لا سيما في ظل تدني درجات الحرارة وكثرة استخدام تلك الوسائل مشيرا الى أن إحصائية