تنافس محموم على انتخابات الغرف التجارية.. وتأجيلها إلى السبت المقبل

 

أخبار البلد
تشهد انتخابات الغرف التجارية تنافسا محموما بين مختلف الكتل والمرشحين المستقلين.
يأتي ذلك بينماتأجلت انتخابات الغرف التجارية إلى اليوم الثلاثاء بسبب العطلة الرسمية التي فرضها شدة المنخفض الجوي، إذ تعذر إجراؤها السبت الماضي بسبب الأحوال الجوية.
وفي حال لم يكتمل النصاب اليوم الثلاثاء كما هو متوقع فإن الانتخابات ستؤجل إلى يوم السبت المقبل.
وتشهد انتخابات الغرف التجارية تنافسا محموما بين الكتل الثلاث إلى جانب المستقلين الثلاثة الذين يخوضون الانتخابات بشعار واحد "إحنا معكم".
ويرى عضو غرفة تجارة الأردن السابق ومرشح قطاع الألبسة والنوفتيه والمجوهرات لغرفة تجارة الأردن فهد طويلة إن الانتخابات المزمع إجراؤها السبت المقبل تشهد تنافسا واضحا، وبرزت حدتها مع اقتراب موعد الاقتراع.
وأضاف أن هذه المرة الثانية التي تجري فيها انتخابات الغرف التجارية بعد انقطاع دام أكثر من 15 عاما، كانت الحكومة تعين فيها رؤساء وأعضاء الغرف.
وبين أن أهمية الغرف التجارية وقدرتها على صنع التغيير والدفاع عن مصالح التجار أمام الجهات الرسمية وغير الرسمية دفعت التجار إلى التنافس على إدارتها.
وقال طويلة إن الخبرة التي اكتسبها التجار خلال الدورة الماضية، عززت لديهم الشعور بأهمية تلك الغرف وبالتالي التنافس على إدارتها وقيادتها.
ولفت أن جميع التجار أدركوا أهمية الانتخابات في إحداث التغيير، والدفاع عن مصالحهم والنهوض بالاقتصاد الوطني.
وتجري مختلف الكتل والمستقلون جولات مكوكية ولقاءات انتخابية؛ إذ ينشط المرشحون في عقد اللقاءات الانتخابية ويحاولون الالتقاء بأكبر عدد من التجار في مختلف القطاعات لعرض برنامجهم الانتخابي، في صورة تبرز حجم التنافس بين المرشحين، واختلافها الواضح عن الانتخابات الماضية.
ويتنافس على غرفة مجلس إدارة غرفة تجارة عمان -الغرفة الأكبر في المملكة- ثلاث كتل، هي: العمل برئاسة رياض الصيفي، والوفاق برئاسة عيسى حيدر مراد، وعمان للبناء والتجديد برئاسة خالد الوزني فيما يتنافس ثلاثة مرشحين مستلقين، هم: خطاب البنا، وبهجت حمدان، وتيسير الخضري.
وتسعى الغرف التجارية الى رعاية مصالح المؤسسات التجارية والدفاع عن مصالحها، وتوثيق أواصر التعاون بين أعضاء الغرف التجارية والمساهمة في ترويج المنتجات التجارية المحلية، وتشجيع الاستثمار وخدمة المجتمع المحلي.
وتتولى الغرف التجارية إصدار شهادات المنشأ للمنتجات المختلفة، والتصديق على الفواتير والتواقيع والكفالات والوثائق التجارية، والقيام بالتدريب اللازم لتطوير التجارة والمؤسسات التجارية والمؤسسات الصغيرة، وفض النزاعات التي قد تنشأ بين أعضائها أو بينهم وبين التجار أو بين أعضاء الغرف التجارية الأخرى.
يشار إلى أن عدد الغرف التجارية في المملكة يبلغ 16 غرفة بالإضافة إلى غرفة تجارة الأردن التي تعد المظلة الأولى للقطاع التجاري، ويتشكل مجلس إدارتها من 30 عضوا هم: رؤساء الغرف و4 ممثلين من مجلس إدارة غرفة تجارة عمان والقطاعات التجارية العشرة.