(18) مرشحا لانتخابات مجلس ادارة غرفة تجارة اربد

 

أخبار البلد

بلغ عدد المرشحين الذين انطبقت عليهم شروط الانتخابات لمجلس ادارة غرفة تجارة اربد المنوي اجراؤها السبت القادم (18) مرشحا بعد قرار اللجنة المركزية لانتخابات غرف التجارة المستند الى قرار الديوان الخاص بتفسير القوانين باعتبار دفع رسوم الانتساب للغرفة التجارية باثر رجعي عن السنوات السابقة لا يلغي الاحقية بالترشح. وانطبقت هذه الحالة على احد المرشحين الذي بقي مصير ترشحه معلقا لحين صدور القرار بعد ان اثار ترشحه جدلا واسعا بين كافة الاوساط، لا سيما بعد الطعن بترشحه، استنادا على دفعه الرسوم بأثر رجعي، وهو ما انطبق على احد المرشحين لقطاع الملابس والنوفوتيه لانتخابات غرفة تجارة الاردن.
في حين ابطل ترشح احد المرشحين لعدم موافقة ترشحه لشروط الترشح استنادا الى احكام المادة 8/أ من قانون الغرف التجارية التي نصت على وجوب ان يكون المرشح منتسبا للغرفة التجارية ومسددا لرسوم الانتساب، ومضى عليه سنتان ماليتان قبل الموعد المحدد لاجراء الانتخابات، في حين اشارت سجلات الهيئة العامة الى تسديد المرشح المرفوض طلب ترشحه للرسوم عن عامي 2012 و 2013 حيث اعتبرت اللجنة المركزية ذلك مخالفا لشروط الترشح.
وأكد محافظ اربد خالد ابو زيد رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات غرفة تجارة اربد تسلم اللجنة امس قرار اللجنة المركزية الذي يتيح للمرشح العفوري خوض الانتخابات بناء على رأي ديوان تفسير القوانين، مشيرا الى انجاز كافة الاستعدادات والتحضيرات المتعلقة باجراء الانتخابات في مراحلها المختلفة حتى ظهور النتائج التي ستجري في مدينة الحسن الرياضية، وان كافة التجهيزات الالكترونية واللجان العاملة قد استكملت. وبين ان عدد من يحق لهم الانتخاب بلغ( 1600 ) عضو، منهم (244 ) يمثلون المؤسسات التجارية التي تقع اداراتها الرئيسة خارج منطقة امتياز غرفة تجارة اربد، في حين يشترط على( 130 ) ناخبا ابراز رخصة مهن يوم الاقتراع ليتمكنوا من التصويت.
يشار الى ان الهيئة العامة لغرفة تجارة اربد يصل عددها 12 الف عضو لا يحق الانتخاب الا لمن هو مسجل برأسمال يبلغ خمسة الاف دينار او يزيد، وهو ما ينطبق على( 1600) منهم فقط.