ارتفاع الطلب على اسطوانات الغاز يوم أمس الى 184 ألف اسطوانة

 

أخبار البلد

اكد نقيب أصحاب محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز فهد الفايز توافر المحروقات بكميات كافية، مشيرا الى ان مالكي المحطات ومراكز توزيع الغاز تحوطوا على كميات كافية من المحروقات والغاز قبيل المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة حاليا بهدف ديمومة تقديم الخدمة للمواطنين على مدار الساعة.
وقال في تصريح لـ «الدستور» امس ان اصحاب المحطات تقدموا بعدد كبير من الطلبيات للمصفاة في اطار توفير المحروقات بكميات كافية، مشيرا الى ان هذه الاستعدادات التي تنفذها النقابة بالتنسيق مع المصفاة والمحطات ومراكز الغاز تعدّ اعتيادية الا انه يتم زيادة التنسيق في ظل الظروف الاستثنائية.
واضاف ان الطلب على كافة المشتقات النفطية بلغ يوم امس 14 الف طن مقارنة بـ 8 الاف طن معدل الاسبوع الماضي، كما ارتفع الطلب على اسطوانات الغاز امس الى 184 ألف اسطوانة.
ولفت الفايز الى ان محطات الغاز الثلاث في عمان والزرقاء واربد تعمل على مدار الساعة لتلبية طلبيات اصحاب مستودعات المراكز.
يشار الى انه تتم عملية تعبئة اسطوانات الغاز في ثلاث محطات تملكها شركة مصفاة البترول هي: محطة تعبئة غاز عمان، محطة تعبئة غاز صلاح الدين في اربد و محطة تعبئة غـاز الزرقاء.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه المحطات 100 الف اسطوانة كل 8 ساعات و في حالات الطلب الشديد يتم رفع هذه الطاقة إلى 300 ألف اسطوانة كل 8 ساعات لتلبية حاجة المواطنين.ويبلغ عدد اسطوانات الغاز المتداولة في المملكة نحو 4.4 مليون اسطوانة، في حين يبلغ عدد مراكز توزيع الغاز قرابة الـ 839 مركزا موزعة في مختلف مناطق المملكة.
وأكد ان النقابة على اتم الاستعداد لتلقي شكاوى المواطنين فيما يتعلق بقطاع المحروقات وعلى مدار الساعة في اطار خطط عملها لضمان توفر المحروقات وبأعلى جودة.
وأشار نقيب اصحاب المحروقات الى التعاون والتنسيق المستمر بين النقابة والشركات التسويقية الثلاث، «مصفاة البترول» وشركتي المناصير وتوتال لتوفير المحروقات بكميات كافية في جميع انحاء المملكة.
من جهتها أعلنت شركة مصفاة البترول استمرارها في تقديم خدماتها بصورة اعتيادية لتلبية الطلب المتزايد على المحروقات بكافة انواعها.
كما أكدت الشركة ان دوائر التوزيع والتحميل والنقل ومستودعات العقبة ونشاط الغاز الذي يشمل محطات تعبئة الغاز الثلاث التابعة للشركة في كل من عمان والزرقاء واربد مستمرة في أداء عملها وتقديم خدماتها المعتادة.
بدورها ثمنت «حماية المستهلك» الجهود التي تبذلها نقابة اصحاب محطات المحروقات وشركات التسويق لديمومة تزويد المستهلكين باحتياجاتهم من المحروقات طيلة ايام عطلة العيد المبارك.
ودعت المستهلكين الى ضرورة التزود باحتياجاتهم من المحروقات مسبقا للحيلولة دون حدوث الأزمات.
هذا وتأثرت المملكة امس بكتلة هوائية باردة من أصل قطبي مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة.
وبحسب دائرة الارصاد الجوية يكون الطقس بارداً وماطراً وغائماً، وتتساقط الثلوج في ساعات المساء فوق المرتفعات الجبلية العالية، تمتد خلال الليل إلى المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر، وتكون الرياح غربية شديدة السرعة.
وفي خليج العقبة يكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم وتسقط الأمطار يصحبها الرعد أحياناً، وتكون الرياح جنوبية نشطة السرعة، ويكون البحر مائجاً.
أما اليوم الخميس، فيطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، ويستمر الطقس بارداً وغائماً وماطراً مع تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً.
وتبقى المملكة يوم غد الجمعة تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة، إذْ يستمر الطقس بارداً وغائماً وماطراً، مع تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية، وتكون أكثر غزارة فوق المرتفعات الجنوبية من المملكة، والرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة. كما يبقى الطقس يوم السبت المقبل، بارداً وغائماً جزئياً إلى غائم أحياناً مع سقوط أمطار متفرقة بين الحين والآخر، ويبدأ المنخفض الجوي في ساعات المساء بالانحسار تدريجياً، ويتشكل الانجماد خلال الليل، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.