24 لجنة للإشراف على انتخابات "تجارة عمان"

 

أخبار البلد

أقرت لجنة الإشراف على انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة عمان اخيرا دليل الاقتراع والفرز والذي تم اعداده من قبل اللجنة التحضيرية للانتخابات المقرر عقدها يوم الرابع عشر من الشهر الحالي.
وقالت اللجنة التي يرأسها محافظ العاصمة سمير المبيضين وعضوية خالد عليان ونزال العرموطي ومهند غش إن "دليل الاقتراع والفرز يوضح جميع مراحل العملية الانتخابية بدءا من وصول الناخب مراكز الاقتراع وحتى اجراء عمليات الفرز وذلك بهدف تبسيط اجراءات العملية الانتخابية”.
وأوضحت اللجنة في تصريح لـ”الغد” انها قامت بعد الانتهاء من اعداد دليل الاقتراع والفرز بتشكيل 24 لجنة تتكون من 100 مشارك بين رؤساء لجان وأعضاء وكتبة حيث تم تدريب هذه اللجان على دليل الانتخابات.
وأكدت اللجنة أن الهدف من ايجاد دليل خاص لعمليات الاقتراع والفرز بهدف ضمان الخروج بعملية انتخابية خالية من الاخطاء.
وسيتم تنظيم نوعين من الاقتراع؛ الأول متعلق بمجالس الغرف التجارية والثاني حول ممثلي القطاعات التجارية وقالت اللجنة انها "اعتمدت مبنى غرفة تجارة عمان كمركز لاقتراع وفرز انتخابات حيث تم تخصيص 21 غرفة لعمليات الاقتراع والفرز حيث يجري العمل حاليا على تجهز تلك الغرف بالإجراءات اللوجستية التي تحتاجها العملية الانتخابية”.
وأوضحت اللجنة انها ستقوم بوضع صندوقين في كل غرفة الأول ذو الغطاء الرمادي لأوراق الاقتراع الخاصة بانتخابات مجلس ادارة غرفة تجارة عمان والثاني ذو الغطاء الاخضر لأوراق الاقتراع الخاصة بانتخابات ممثلي القطاعات التجارية.
وأكدت اللجنة انها تسعى الى تطبيق افضل الممارسات من اجل ضمان النزاهة في العملية الانتخابية مبينة ان اسم الناخب سيكون ضمن جدول واحد وغرفة انتخابية محددة لضمان عدم تكرار اسم الناخب في جميع الجداول.
وقالت اللجنة إنها "لا تمانع من وجود أي جهة محلية او دولية لمراقبة سير العملية الانتخابية شريطة ابلاغ اللجنة قبل موعد اجراء الانتخابات وذلك لإجراء الترتيبات اللازم لتلك الجهات من اجل مراقبة العملية الانتخابية”.
وبحسب اللجنة يبلغ عدد التجار الذين يحق لهم المشاركة في انتخابات تجارة عمان حوالي 16.9 ألف صوت من أصل 26 ألف عضو هيئة عامة وذلك بحسب المادة 25 من قانون غرف التجارة المؤقت رقم 70 لسنة 2003، والتي تنص بأن لا تشارك المؤسسات الصغيرة في بحث أي من الأمور المندرجة في اختصاصات وصلاحيات الهيئة العامة للغرفة التجارية”.
وعرف القانون المؤسسة الصغيرة بأنها أي شركة أو مؤسسة فردية غرضها الأساسي التجارة، وتعمل في قطاع تجاري معين ورأسمالها المسجل يقل عن خمسة آلاف دينار. ويبلغ عدد طلبات الترشح لمجلس ادارة غرفة تجارة عمان 30 طلبا، في حين تبلغ عدد طلبات القطاعات نحو19 طلبا. وتم تسجيل ثلاث كتل لخوض انتخابات الغرف التجارية في عمان، وتضم كل كتلة تسعة أعضاء وثلاثة مرشحين مستقلين.
الكتلة الأولى تسمي نفسها بـ”كتلة الوفاق، برئاسة عضو الغرفة عيسى مراد، فيما تدعى الثانية بـ”كتلة العمل” برئاسة عضو غرفة تجارة عمان رياض الصيفي، في حين تسمي الكتلة الثالثة اسمها "عمان للبناء والتجديد” برئاسة خالد الوزني. وتوزع المرشحون على قطاع المواد الغذائية؛ حيث ترشح رائد حمادة وسامر جوابرة، وعن قطاع الإنشاءات ومواد البناء جمال عبد المولى وإبراهيم النوايسة وعن قطاع الصحة والأدوية ومستلزماتها جهاد المعاني ومحمود الجليس وعن قطاع الكهرباء والالكترونيات نبيل الشرباتي وعفانة عفانة.
وترشح عن قطاع السيارات والآليات الثقيلة ولوازمها هيثم قطيشات وسلامة الجبالي وسلامة الجندي، وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هيثم رواجبة ومحمد طهبوب، وقطاع الخدمات والاستشارات جمال الرفاعي وفايز العدوان، فيما ترشح عن قطاع الألبسة والنوفوتيه والمجوهرات فهد طويلة واسعد القواسمي.