استفزاز المواطنون خطر(التوقيت الشتوي)

استفزاز المواطنين خطر(التقاعد المدني)؟
د مصطفى عيروط
من التوقيت الشتوي الى اقرار اللجنة القانونيه في مجلس الاعيان لقانون التقاعد المدني كما جاء من مجلس النواب مع اضافة بانه يسمح لاعضاء في مجلس الامه السادس عشر الحصول على التقاعد
1) اقرار القانون في اللجنة القانونيه في مجلس الاعيان هو ضمنيا الموافقه عليه كما جاء من مجلس النواب وهذا يعني امتيازا للنواب والاعيان بل اضيف الامتياز لاعضاءفي مجلس الامه السابق ؟
2) جمعية المتقاعدين المدنيين طالبت في وقت سابق بايجاد معادله للموظفين المتقاعدين الذين افنوا حياتهم في خدمة وطنهم فبعضهم تقاعد وخدم اكثر من 25 عاما ولم يحصل الا على تقاعد زهيد وكان بالدرجه الخاصة مثلا فهل النائب او العين الذي يخدم 7سنوات مثلا ويحصل على تقاعد كبير هو افضل ممن خدم ووصل الى الدرجه الخاصة وتقاعده قليل جدا؟
3) كان الاولى بالحكومة ومجلسي الاعيان والنواب ان ينظرون الى ابنائهم واخوتهم المتقاعدون المدنيون والعسكريون وعددهم يزيد عن 220الف متقاعد مدني وعسكري لانهم افنوا عمرهم في خدمة وطنهم ونظامهم الهاشمي وهؤلاء حزب الدوله الحقيقي الصامت ؟
4) ماذا ستقول الحكومة ومجلس الوزراء ومجلس الاعيان والنواب لهذه الشريحه الواسعه وهي لم تبين اي نيه لتغيير معادلة التقاعد او ايجاد اليه لتحسين تقاعدهم واقلها اقرار معادلة الهيكله علىى المتقاعدين ما قبلها لتحسين تقاعدهم؟ وماذا سيقول النواب والاعيان لقواعدهم الشعبيه؟ اليس الاولى ايضا اقرارتعديل على المتقاعدين القدامى مثل اقرارهم للتقاعد لاعضاء مجلس الامه السابع عشر؟
5) ما زال النواب والاعيان اصبحوا موظفين ويطبق عليهم التقاعد تنفيذا لقانون التقاعد المدني لعام 1959 فالاولى تحسين تقاعد الموظفين وما زال الدستور يقول(الاردنيون متساوون في الحقوق والواجبات وان اختلفوا في العرق او اللغة او الدين) فعليهم النظرفي تقاعد الموظفين المدنيين والعسكريين؟ واولها اعادة النظر في كل من حصل على المعلوليه والغائها وكل من حصل عليها تغريمه باثر رجعي كل المبالغ التي حصل عليها وهذه اقلها؟
6)في 20/11/2012 وجه جلالة الملك عبدالله الثاني رسالة الى الحكومة قال فيها(اوجه الحكومة لمباشرة اعداد دراسة شاملة لموضوع التقاعد المدني بابعاده المختلفه تتوخى فيه العداله والشفافيه والموضوعيه وتؤدي الى تقديم مشروع قانون جديد ينظم جميع المسائل المتعلقه بتقاعد اعضاء السلطات الثلاث التنفيذيه والتشريعيه والقضائيه ويعالج التشوهات والارباكات التي نتجت عن التعديلات المتكرره التي ادخلت على القانون الحالي على مدار العقود السابقه والتطورات المستجده التي افرزت تفاوتا في الفهم والتطبيق بما قد يعتبر مسا بمبادىء العداله والمساواة في المراكز القانونيه بمفهومها الواسع وبما يضمن عدم استغلال هذا التشريع لتمرير مكتسبات تقاعديه وماليه غير عادله لا تراعي الصالح العام)
7) الشعب الاردني مثقف ومسيس ومتعلم ويحب وطنه الاردن والقائد جلالة الملك عبد الله الثاني وهو امله بايجاد اليه لتحسين تقاعد المدنيين والعسكريين لانهم ابناؤه خدموا بامانه واخلاص مثل النواب والاعيان والوزراء ؟ وانا كاعلامي واكاديمي وميداني انقل لسيدنا تذمر سمعته حول قانون تقاعد النواب والاعيان وامل الجميع بسيدنا وجلالته هو من يحقق العداله لكل ابنائه