فريز: « الحياة ليست سهلة وتحتاج لجهد كبير للنجاح فيها»

 

أخبار البلد

«لم أكن أتوقع أن أصل الى ما وصلت اليه» بهذه الكلمات أجاب محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز طالبات الصف العاشر في مدرسة ام عمارة الثانوية للبنات
وبين فريز في حديث مطول مع الطالبات ضمن حملة قادة الأعمال «انجاز»، ان التحديات التي تواجه الانسان في حياته تجعله يبحث عن الحلول وابراز نفسه في التغلب على تلك التحديات سواء اكانت في العمل او الدراسة المدرسية او الجامعية.
ووصف فريز المنافسة التي كانت بينه وبين زملائه ايام الدارسة في المرحلتين المدرسية والجامعية بالشريفة وبما لايؤثر على احترام الزملاء لبعضهم البعض في المرحلة الدراسية الواحدة، مشيرا الى انه استغل مراحل الدراسة في تطوير ذاته من خلال القراءة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

واضاف فريز ان الحياة العملية لم تكن تخلو من ما يعكر الصفو حيث ان هناك الكثير ممن يهاجمون النجاح اينما كان الا ان هجومهم كان يشكل حافزا ودافعا اساسيا للتقدم وتطوير الذات، مشيرا الى انه في كل الوظائف التي شغلها منذ بداية حياتها العملية في البنك المركزي يحاول الخروج عن المألوف وايجاد الافكار الجديدة التي تطور العمل وتتقدم به وكان يصر دائما على افكاره الجيدة والجديدة على الرغم من محاربتها من قبل البعض.
وقال» الحياه ليست سهلة» في اشارة منه الى ان المناصب والوظائف التي تقلدها في حياته، حيث ان تلك الوظائف تحتاج الى جهد كبير، موضحا ان قمة السعادة لديه وهو في مكتبه ويمارس عمله المطلوب، وبحسب تعبيره فإنه كان ينتظر الصباح في كل يوم ليذهب الى عمله.
وشرح فريز للطالبات طبيعة عمل البنك المركزي الاردني مشيرا الى انه جهاز يقوم بإصدار النقود وتنظيمها في الاقتصاد الوطني ، وبين ان البنك يتابع عددا من السياسات ومنها سياسة الاستثمار والسياسة النقدية.
واشار الى ان العمل في البنك المركزي يحتاج من جميع الموظفين العمل الجاد والتعاون والتكاتف ما بين فريق العمل من اجل الوصول الى الاهداف المرجوة من البنك في الحفاظ على قيمة العملة الوطنية من خلال سياسات البنك المختلفة.
واوضح ان البنك المركزي يحدد سعر الفائدة ويحافظ على الاستقرار النقدي والمالي في الاقتصاد الوطني، مبينا ان البنك المركزي بمثابة المستشار المالي والنقدي للحكومة.
وبين فريز ان الاقتصاد الاردني اثبت خلال العقود الماضية انه قادر على مواجهة التحديات الاقتصادية والمالية والنقدية اذ حافظ الاقتصاد على سعر صرف العملة الوطنية لتلك العقود وما زال، واشار الى ان البنك المركزي الاردني يمتلك رصيدا من الاحتياطيات الاجنبية يكفي لمستوردات تسعة اشهر واكثر.
وقال فريز في رده على سؤال احدى الطالبات عن الشخص المؤثر في حياتك : « لا يمكن انكار دور المرأة في نجاحي في حياتي حيث كان لزوجتي ورفيقة دربي اثر كبير في الوصول الى ما وصلت اليه من خلال تشجيعها الدائم والمباشر لي»، داعيا الطالبات الى استغلال الفرص المتاحة « بالاضافة الى استغلال دعم الشخص القريب منك « .
ويشغل الدكتور زياد فريز حاليا منصب محافظ البنك المركزي منذ 10/1/2012، وكان يرأس هيئة مديري شركة المجموعة الأولى للاستثمار، كما ترأس مجلس إدارة بنك المال، وكان نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للمالية 2005 -2007، وشغل في عام 1996 منصب محافظ البنك المركزي حتى نهاية عام 2000، وشغل منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي 1989 - 1991 وتم تعيينه وزيرا للصناعة والتجارة . و بدأ الدكتور زياد فريز حياته العملية في البنك المركزي في عام 1966 كباحث اقتصادي في قسم التجارة الخارجية في دائرة الأبحاث، و حصل على شهادة الدكتوراه في عام 1978 ، وعمل الدكتور فريز مستشاراً اقتصادياً ثم مديراً تنفيذياً لدائرتي الأبحاث والعمليات المصرفية الخارجية في البنك المركزي.
وُلد الدكتور زياد فريز في مدينة السلط عام 1943، ويحمل شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة كيل بريطانيا وبكالوريوس في الاقتصاد من جامعة بغداد في العراق، وهو عضو في العديد من الهيئات والمجالس الفكرية والثقافية والمصرفية.