وزير التخطيط إبراهيم سيف : يقول إن أسباباً داخلية في قطر حالت دون تحويل مساهمتها من المنحة الخليجية

أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي، إبراهيم سيف، الجمعة، أن التغييرات السياسية الأخيرة التي حدثت في قطر حالت عدم تحويل مساهمتها من المنحة الخليجية إلى الأردن حتى الآن، ونفى نفيا قاطعا وجود أسباب أخرى. وقال سيف في حديث بثه التلفزيون الحكومي الأردني "حتى الآن لم تحول قطر مساهمتها من المنحة الخليجية التي أقرت في العاصمة السعودية الرياض بقيمة 5 مليارات دولار ".

وأضاف أن "الملف بدأ يتحرك بشكل جدي”، مشيرا إلى أن "التغييرات الأخيرة التي حدثت في قطر كانت السبب في عدم تحويل الدوحة حصتها من المنحة الخليجية”، نافيا وجود أسباب أخرى.
وأشار سيف إلى أن "الإمارات العربية المتحدة وكبادرة حسن نية منها حولت كامل مبلغ المنحة المالية، في حين حولت دولة الكويت 500 مليون دولار، والمملكة العربية السعودية حولت 250 ألف دولار”.

وكانت قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت في الرياض في كانون الثاني/يناير من العام الماضي خصصت منحا للأردن بقيمة 5 مليارات دولار على مدى 5 سنوات لتنفيذ مشاريع تنموية ورأسمالية في المملكة.
وقدمت كل السعودية والكويت والإمارات حصصهم، غير أن قطر لم تدفع حصتها وهو ما دفع رئيس الحكومة الأردنية عبدالله النسور للطلب من وزير التخطيط التنموي والإحصاء القطري صالح محمد النابت الذي إلتقاه في عمّان أخيرا بأن "تقدم دولة قطر الشقيقة، التي كانت صاحبة الفضل بهذه المبادرة مساهمتها من هذه المنحة”.