انتخابات الغرف التجارية: تشكيل كتلتين انتخابيتين والإعلان عن ثالثة قريبا في عمان

 

أخبار البلد

على وقع انتخابات الغرف التجارية في المملكة وممثلي القطاعات التجارية العشرة، تشكلت في غرفة تجارة عمان كتلتين انتخابيتين، فيما تستعد ثالثة للإعلان عن نفسها في غضون اسبوعين، بحسب تجار.

بين تجار يراقبون المشهد أن الحراك الانتخابي بدأ يسري في أوساط الهيئة العامة للغرف التجارية، عبر عقد المشاورات البينية والاجتماعات الثنائية والمتعددة بين ممثلي القطاعات الراغبين في خوض الانتخابات.
وتوقع تجار ان يرتفع نشاط الحراك الانتخابي خلال الشهر المقبل، تزامنا مع قرب موعد التسجيل للراغبين بخوض الانتخابات، التي من المقرر عقدها في كانون الاول (ديسمبر) المقبل.
وبحسب التجار، في عمان تم الانتهاء من تشكيل كتلتين لخوض انتخابات الغرف التجارية في عمان، تدعى الاولى كتلة العمل برئاسة رياض الصيفي، فيما تدعى الثانية بكتلة الوفاق برئاسة عيسى مراد، في حين يجري تبلور كتلة أخرى برئاسة الدكتور خالد الوزني.
ويوجد في المملكة 15 غرفة تجارية منشأة بمقتضى أحكام القانون موزعة في كل من: عمان، إربد، الزرقاء، العقبة، السلط، جرش، المفرق، الكرك، الطفيلة، مادبا، معان، المزار، الشونة الجنوبية، الرصيفة، الرمثا، وعجلون.
وسيجري تنظيم نوعين من الاقتراع، الأول متعلق بمجالس الغرف التجارية، والثاني حول ممثلي القطاعات التجارية.
بدوره، قال رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، إن الحراك الانتخابي للغرف التجارية بدأ يظهر من خلال التشاور وتشكيل الكتل الانتخابية، وذلك عقب تحديد موعد إجراء انتخابات الغرف التجارية المقرر عقدها بعد شهرين.
وتوقع الكباريتي أن يكون حجم المشاركة بالانتخابات كبيرا، كون القطاع التجاري من القطاعات الاقتصادية، وهو مندفع دائما إلى انتخاب من يدافع عن مصالحه، مبينا في الوقت نفسه ان القطاع التجاري مع العمل الديمقراطي.
وقال رئيس كتلة الوفاق، عيسى مراد، إن بوادر الحرك الانتخابي للغرف التجارية بدأت تظهر من خلال تشكيل الكتل وعقد المشاورات بين اعضاء الهيئة العامة.
وتوقع مراد، الذي يشغل منصب نائب رئيس غرفة تجارة الاردن، ان يزداد نشاط الحراك الانتخابي خلال الشهر المقبل، خصوصا بعد الانتهاء من التسجيل لخوض الانتخابات.
واكد رئيس كتلة العمل، رياض الصيفي، وجود نشاط انتخابي بين اعضاء الهيئة العامة للغرف التجارية، خصوصا بين أوساط الهيئة العامة لغرفة تجارة عمان.
وتوقع الصيفي، الذي يشغل منصب رئيس غرفة تجارة عمان، ان تشهد انتخابات الغرف التجارية منافسة قوية من خلال سعي كل مرشح لاستقطاب اكبر عدد من اعضاء الهيئة العامة.
وقال عضو غرفة تجارة عمان، الدكتور خالد الوزني، إن العمل يجري حاليا على تشكيل كتلة لخوض انتخابات غرفة تجارة عمان؛ حيث سيتم الاعلان عنها خلال الاسبوعين المقبلين.
وحدد وزير الصناعة والتجارة والتموين، الدكتور حاتم الحلواني، يوم السبت الموافق 14 كانون الأول (ديسمبر) المقبل موعدا لاجراء انتخابات الغرف التجارية بالمملكة وممثلي القطاعات التجارية العشرة.
وأبقى وزير الصناعة والتجارة على المجالس القائمة حاليا لادارة أعمال الغرف لحين انتخاب المجالس الجديدة، استنادا لاحكام المادة 19 من قانون غرف التجارة المؤقت رقم 70 لسنة 2003.
ووفقا لقرار الوزير، يقدم طلب الترشح لعضوية مجلس ادارة الغرف التجارية وطلب الترشيح لتمثيل القطاعات التجارية الى مكتب الغرف التجارية المختصة خلال ثلاثة ايام؛ تبدأ عند الساعة الثامنة من صباح يوم السبت 16 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل وتنتهي في الساعة الثانية يوم 18 من الشهر ذاته.
وبحسب القانون، تهدف الغرفة الى تحقيق العديد من الأهداف على رأسها المشاركة في رسم السياسة المتعلقة بقطاع التجارة وفي وضع الاستراتيجية والخطط اللازمة لتنفيذها والمشاركة في تنمية التجارة وتطويرها.
كما تهدف الغرفة الى رعاية مصالح المؤسسات التجارية والمؤسسات الصغيرة وتعزيز التعاون بين الغرف التجارية وبينها وبين الاتحادات وغرف التجارة العربية والأجنبية، إضافة الى العمل على تعزيز قدرات الغرف التجارية وتنسيق جهودها.
وتتولى الغرفة في سبيل تحقيق أهدافها العديد من المهام منها تمثيل المؤسسات التجارية والمؤسسات الصغيرة والغرف التجارية أمام أي جهة، رسمية أو غير رسمية، داخل المملكة أو خارجها والمشاركة مع الجهات ذات العلاقة في عقد المؤتمرات التجارية والاقتصادية وفي الأنشطة المحلية والعربية والدولية ذات الطابع التجاري والاقتصادي وتنظيمها والقيام بالدراسات والبحوث ذات العلاقة بالتجارة ونشرها وتحديثها.