«المركزي» يخفض سعر الفائدة على أدوات السياسة النقدية 25 نقطة أساس

 

أخبار البلد
خفض البنك المركزي أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس اعتبارا من اليوم الثلاثاء.
وقال البنك في بيان اصدره امس الاثنين، إن قرار التخفيض جاء بناء على التطورات النقدية والاقتصادية الايجابية المتمثلة في نمو حجم الاحتياطيات الأجنبية والتراجع النسبي في الضغوطات التضخمية والتي أسهمت في تحقيق أهم أهداف البنك المركزي في تعزيز الاستقرار النقدي.
واضاف ان القرار سيسهم في توفير البيئة الاستثمارية الملائمة لتحفيز النشاط الاقتصادي في المملكة.
وبموجب قرار المركزي يصبح سعر اعادة الخصم اعتبارا من تاريخ 22 تشرين الاول 2013، 5ر4% بدلا من 75ر4%.
كما تم بموجب القرار تخفيض سعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة الى 25ر4% من 5ر4% سنويا، وتخفيض سعر اتفاقيات إعادة الشراء لأجل أسبوع أو أكثر الى75ر3% من 4% سنويا.
وتم كذلك تخفيض سعر فائدة نافذة الإيداع للدينار الى 5ر3 %من 75ر3 %سنويا.
وقال المركزي إنه بهذا القرار فإن أسعار الفائدة الرئيسية على أدوات السياسة النقدية تكون قد انخفضت بمقدار 50 نقطة أساس منذ بداية العام وذلك بعد قرار تخفيضها بواقع 25 نقطة أساس بتاريخ 7 آب من العام الحالي.
وتوقع المركزي أن ينعكس هذا التخفيض على تكاليف الاقتراض للقطاع العام والخاص بما يسهم إيجابا في تحفيز الطلب الكلي.
وقال المركزي في البيان، إنه تعزيزا لهذا النهج، وفي إطار برنامج البنك المركزي لمنح سلف متوسطة وطويلة الأجل لحفز النمو الاقتصادي، فقد تقرر أن يسري قرار تخفيض سعر فائدة إعادة الخصم على التسهيلات الجديدة التي سيتم منحها للقطاعات المستهدفة من خلال البنوك لتمكين المستثمرين من الحصول على التمويل اللازم لآجال متوسطة وطويلة وبأسعار فائدة مناسبة تأخذ بعين الاعتبار تكلفة الاقتراض المنخفضة من البنك المركزي.
واضاف ان ذلك سيؤدي الى انخفاض سعر إعادة تمويل هذه القطاعات الى 5ر2 %من 75ر2%، فيما تقرر تمديد أجل السلف الممنوحة ضمن هذا البرنامج لقطاع الطاقة المتجددة ليصبح عشر سنوات والإبقاء على الأجل المتاح لقطاعي الصناعة والسياحة كما هو معمول به حاليا والبالغ خمس سنوات.
واكد البنك المركزي في البيان الاستمرار في دعم البرامج المعنية بتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر والممولة من البنك الدولي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والذي تم في إطارها تخصيص 120 مليون دولار لهذه الغاية حول منها للبنوك مبلغ 48 مليون دولار بسعر
فائدة 5ر2% لعام 2013 ولأجل خمسة عشر عاما وبفترة سماح 5 سنوات، لتقوم البنوك بدورها بإعادة إقراضها للمشاريع المستهدفة بأسعار فائدة مناسبة ولآجال تتناسب واحتياجات المستفيدين.(بترا)