حالة تـرقب تسود أروقة بورصة عمان في تعاملات ما بعد العيد

 

أخبار البلد

استهلت بورصة عمان تعاملات ما بعد عطلة عيد الأضحى المبارك على ارتفاع جيد شمل عددا من الأسهم القيادية والمتوسطة، حيث شهدت تلك الأسهم طلبات شراء من قبل المستثمرين بخاصة في ظل وصول الأسعار الى مستويات مناسبة والرغبة في تحقيق ربح على المدى المتوسط.
وتسود حالة من الترقب أروقة بورصة عمان في ظل قرب اعلان نتائج الشركات للتسعة شهور من العام الحالي، فمن المتوقع أن تكون نتائج الشركات في قطاع المصارف جيدة في الوقت الذي ستتباين فيه التوقعات بشأن نتائج الشركات الصناعية والخدمية.

الرئيس التنفيذي لشركة النور للاستثمارات المالية وجدي مخامرة قال إن عددا من المستثمرين فضلوا مراكز جديدة بناء على توقعات ايجابية حذرة لنتائج الشركات . ولفت الى أنه وعلى الرغم من ذلك، فإن احجام التداول ما تزال متدنية ولا يوجد زخم تداول بسبب استمرار حالة الترقب. وأشار مخامرة الى نشاط عمليات المضاربة مقارنة بالاستثمار في الأسهم القيادية التي لم ترتفع كثيرا وما تزال أحجام تداولها ضعيفة نسبيا.
مخامره ألمح أيضا الى استمرار المشاكل السابقة التي تعاني منها البورصة وأبرزها تدني أحجام التداول وغياب الصناديق الاستثمارية الكبرى، وما لم تحل تلك المشاكل جذريا فإنه لا يمكن القول إن البورصة تعافت تماما. الى ذلك، قال المستثمر أحمد فلاح وهو متابع لما يدور في البورصة منذ عدة سنوات إن هنالك فرصة لتحقيق الربح في ظل مستويات الأسعار الحالية بالاضافة الى تمكن البورصة من تجاوز عدد من الظروف الداخلية والخارجية و الصمود أمام تلك الظروف بالرغم من استمرار حالة الترقب لأية تطورات جديدة تؤثر على مسارها.
وبالنسبة لاستثمارات الأجانب في البورصة، فقد ظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أيلول 2013 قد بلغت 840.8 مليون دينار مشكلة ما نسبته 33.6% من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 718.2 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أيلول قد ارتفع بمقدار 122.6 مليون دينار، مقارنة مع ارتفاع قيمته 22.6 مليون دينار للعام 2012.
يشار الى أن الرقم القياسي لاسعار الاسهم المرجح بالقيمة السوقية للأسهم الحرة قد تراجع بنسبة 1.53% منذ بداية العام الحالي في الوقت الذي بلغت فيه القيمة السوقية لأسهم بورصة عمان 17,3 مليار دينار أي بتراجع بلغت نسبته 9.49%.