انتخابات الغرف التجارية 14 كانون الأول المقبل

 

أخبار البلد
قرر وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني تحديد يوم السبت الموافق 14 كانون الاول المقبل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء موعدا لاجراء انتخابات مجالس ادارة الغرف التجارية وانتخابات ممثلي القطاعات التجارية
وجاء قرار الوزير استنادا الى الصلاحيات المخولة لة بموجب المادة 10 الفقرة أ من نظام غرف التجارة رقم 45 لسنة 2009 .
وكما قرر الوزير واستنادا الى الرأي القانوني لديوان التشريع والرأي بأستمرار مجالس ادارة الغرف التجارية في عملها الى حين انتخاب المجالس الجديدة وذلك وفقا لاحكام المادة 19 من قانون غرف التجارة المؤقت رقم 70 لسنة 2003 .
وقالت الامين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي أنه سيتم تشكيل لجنة مركزية ولجان اشراف مستقلة في مركز كل محافظة او لواء يوجد فيه غرفة تجارية برئاسة المحافظ أو المتصرف حسب مقتضى الحال تتولى الاشراف على سير العملية الانتخابية وذلك استناداً الى نظام الغرف التجارية رقم 45 لسنة 2009.
ويقدم طلب الترشيح لعضوية مجلس ادارة الغرف التجارية وطلب الترشيح لتمثيل القطاعات التجارية في مكتب الغرفة التجارية المختصة خلال ثلاثة أيام تبدأ في تمام الساعة الثامنة من صباح يوم السبت 16 من تشرين الاول القادم وتنتهي في الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الاثنين الموافق 18 من تشرين الاول.
ويذكر أن آخر انتخابات أجريت للغرف التجارية والصناعية كانت في العام 2009.
ويشار إلى أن عدد الغرف التجارية المنتشرة في أنحاء المملكة كافة يبلغ 16 غرفة تجارية، فيما تعد غرفة تجارة الأردن المظلة الرئيسية لها، وتوجد أربع غرف صناعية تعد صناعة الأردن المظلة الرئيسية لها.
وكما انه لا يحق لاي من المؤسسات التجارية المنتسبة للغرف بعد تاريخ الاعلان الصادر في 30/9/2013 والذي حدد موعد اجراء الانتخابات، المشاركة في الانتخابات سندا لاحكام المادة 10 فقرة ج من نظام الغرف التجارية رقم 45 لسنة 2009.