«المواصفات» تحيل 187 مخالفا للمدعي العام في قضايا غش وتلاعب

 

أخبار البلد

قال المدير العام لمؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن ان المؤسسة احالت منذ بداية العام الحالي 187 مخالفا للمدعي العام المختص في قضايا تتعلق بالتلاعب والغش في بيع اسطوانات الغاز والمشتقات النفطية في محطات المحروقات والتصرف بالبضائع المستوردة قبل انجازها من المؤسسة، وادخال بضائع مخالفة للاسواق، وتقليد علامات تجارية.
واضاف الزبن لـ «الدستور» ان كوادر المؤسسة اعدت خطة رقابية على كافة محطات الوقود وصهاريح المحروقات وخاصة مع قرب بدء فصل الشتاء ، مشيرا ان المؤسسة تتابع موضوع المخالفات باستمرار حيث تقوم بالرقابة على عدادات المحطات للتأكد من دقة وصحة قراءتها للكميات المسلمة للمواطنين وذلك باستخدام معايير قياسية حديثة.
واكد الزبن ان الجولات التفتيشية على مستودعات الغاز ومحطات المحروقات مستمرة وتأتي في إطار جهود المؤسسة لحماية حقوق المواطنين،وبهدف القضاء على ظاهرة الغش والتلاعب،مشيرا ان الكوادر الفنية في مديرية المقاييس في المؤسسة تنفذ جولات يومية على مستودعات ووكالات الغاز وموزعي الغاز.
ودعا الزبن المواطنين إلى التأكد عند شراء أسطوانات الغاز من سلامة الاختام الموجودة على صمام الاسطوانة التي تحمل شعار مصفاة البترول، وان لا يتم شراء أي اسطوانة عند الشك في سلامة الختم.
وبين أن المؤسسة تسعى لمنع دخول أية سلعة للأسواق ما لم تحمل بطاقة البيان الخاصة بها ،مؤكدا على ان تكون تحمل كافة البيانات، سواء كانت مستوردة أو محلية، وان المؤسسة تقوم بمتابعة السلع قبل دخولها من خلال إجراءات الفحص المختلفة للكشف على البضائع حال ورودها إلى المراكز الجمركية للتأكد من كونها أصلية وغير مقلدة.
وقال ان فرق التفتيش والرقابة الميدانية تقوم بجولات مكثفة لمراقبة مدى مطابقة السلع المطروحة في السوق المحلية للقواعد الفنية الأردنية والتشديد على السلع كافة التي تشكل خطراً على صحة وسلامة المستهلك.
وأكد أن المؤسسة لن تتهاون في اتخاذ أشد العقوبات بحق كل من يتاجر بسلع غير مطابقة للمواصفات والمقاييس الأردنية، وذلك حماية للمواطنين والاقتصاد الوطني.
واشار الزبن بان الاعتداء على الملكية الفكرية للسلع التي تحمل علامات تجارية عالمية يحمل مساوئ جسيمة أخطرها تعريض حياة الإنسان للخطر عند استعماله لهذه السلعة المقلدة وما لها من اضرار قد تؤذي صحة وسلامة مستخدمها.
ووقعت مؤسسة المواصفات والمقاييس مذكرة تفاهم مع شركة يونيليفر العالمية من خلال مكتبها بالأردن تتعلق بمكافحة الغش التجاري والتقليد،وتعتبر هذه الاتفاقية الأولى من نوعها في الشرق الأوسط لشركة يونيليفر مع مؤسسة مواصفات ومقاييس لمكافحة الغش التجاري والتقليد، وجاء توقيع الاتفاقية بناء على الرغبة المشتركة بين مؤسسة المواصفات والمقاييس وشركة يونيليفر العالمية على التعاون المشترك فى مجال مكافحة الغش التجاري والتقليد وايماناً منهما بأهمية تكامل الادوار والتعاون بين القطاع العام والخاص، بنظام الشراكة والرغبة الاكيدة في الاستفادة من الخبرات المتاحة من أجل تحقيق الأهداف المنشودة والحد قدر المستطاع من بعض الظواهر السلبية والوقوف امام تفشّيها ومنها انتشار ظاهرة الغش التجاري والتقليد، وما تتسبب فيه هذه الظاهرة من ضرر على صحة وسلامة المستهلك وكذلك الاقتصاد الوطني.
وتم الاتفاق على استراتيجية التعاون المشترك مع شركة يونيليفر العالمية، حرصاً من مؤسسة المواصفات والمقاييس للقيام بدورها التكاملي مع الجهات الاخرى في مكافحة هذه الظاهرة ونظراً لما يتوفر لدى شركة يونيليفر من تخصص في هذا المجال ولكونها مالكة لعدد من العلامات التجارية المشهورة دوليا.