الضمان يخسر 162 مليون دينار بأسهم القطاع الصناعي ....

 

مهند عريقات

 

تراجعت القيمة السوقية لمحفظة الضمان الإجتماعي بما يعادل 162 مليون دينار منذ بداية عام 2013 ولغاية شهر أيلول 2013 نتيجة التقلبات في أسعار أسهم الشركات التابعة لقطاع الصناعة، حيث تأثرت محفظة الضمان سلباً بشكل كبير جداً نتيجة تراجع أسعار أسهم قطاع التعدين وبالذات الفوسفات والبوتاس.

وبذلك تكون القيمة السوقية لمحفظة الضمان الإجتماعي قد تراجعت بما يعادل 365.00 مليون دينار منذ بداية العام الحالي نتيجة الآداء الضعيف لبورصة عمان وتراجع المؤشر العام بنسبة 4.5 بالمئة منذ بداية العام، وأيضاً لتراجع آداء بعض الشركات القيادية وتراجع أرباحها نتيجة ارتفاع كلف الإنتاج مما أضعفها وجعلها غير قادرة لمنافسة الأسواق الآخرى.

ويوضح الرسم البياني نسبة التغيير التي طرأت على أسعار أسهم الشركات الموجودة ضمن محفظة الضمان الإجتماعي والتابعة لقطاع الصناعة منذ بداية العام الحالي ولغاية 23 أيلول 2013.

 

 

 

ويبقى الاستثمار في الأوراق الماليه يهدف الى تحقيق عائد في المستقبل اما من خلال الحصول على تدفق نقدي ثابت وبشكل دوري أو من خلال تعظيم الأرباح عن طريق ارتفاع سعر السهم، والمستقبل هو من الغيبيات التي ترتبط بالورقه الماليه نفسها وكلما أضاف المستثمر أسهما متنوعة كلما ارتفعت احتمالات تحقق العائد المستهدف، وتتغير القيمة السوقية للمحافظ الإستثمارية باستمرار نتيجة التقلبات المستمرة بأسعار الأسهم في البورصة.