8 % ارتفاع أسعار الاسمنت في السوق المحلية

 

أخبار البلد
ارتفعت أسعار الاسمنت في السوق المحلية أمس بنسبة 8 % للطن، بحسب رئيس جمعية تجار الاسمنت منصور البنا.
وأشار البنا إلى أن سعر طن الاسمنت بلغ 79 دينارا من أرض المصنع مقارنة مع 72 دينارا قبل ثلاثة أيام، بنسبة ارتفاع بلغت 8 %، فيما بلغ سعر طن الاسمنت واصل أرض المشروع 95 دينارا، مقارنة مع 85 دينارا قبل ثلاثة أيام.
وعزا البنا أسباب ارتفاع اسعار الاسمنت الى المنافسة الشديدة غير العادلة بين المصانع والتجار، والتي أدت الى تكبيد بعض المصانع والتجار خسائر هائلة.
وتوقع البنا أن يرتفع سعر طن الإسمنت في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة الى 100-105 دنانير للطن الواحد واصل أرض المشروع، نتيجة الطلب المرتفع عليه، بالاضافة الى تعويض الخسائر التي تكبدتها مصانع الاسمنت والتجار، بالاضافة الى البدء في تنفيذ المشاريع الجديدة والمرخصة مسبقا، والطلب المرتفع على شراء الشقق وفتح المشاريع في كافة محافظات المملكة.
وأشار البنا الى أن معدل إنتاج المصنع الواحد يتراوح بين 5-6 آلاف طن يوميا، فيما يبلغ انتاج كافة المصانع في المملكة 35 ألف طن يوميا، يباع 12 ألف طن يوميا من كافة مصانع المملكة.
وبالنسبة لأسعار الحديد، أكد عاملون في القطاع استقرار أسعاره على ارتفاع، لتتراوح بين 560 و570 دينارا للطن (واصل أرض المشروع)، وسط تراجع ملحوظ في معدل الطلب، حسبما أكد عاملون في القطاع.
وقال مدير مبيعات مصنع الأردن للحديد، عدنان سراجي، إن أسعار الحديد حافظت على استقرارها ليتراوح سعر طن الحديد شد 40 أرض المصنع تحميل ظهر السيارة بين 527و518 دينارا، ويتراوح سعر بيع الطن الواحد شد 40 مع ضريبة المبيعات بين 560-570 دينارا.
وأضاف سراجي أن سعر طن الحديد شد 60 أرض المصنع تحميل ظهر السيارة يتراوح بين 523-532 دينارا، فيما يتراوح سعره مع ضريبة المبيعات بين 565- 575 دينارا، بحسب ما أكد سراجي.
يشار إلى أن المملكة تستهلك ما قيمته 700 ألف طن من الحديد سنوياً، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصانع العاملة نحو 1.4 مليون طن سنوياً، وتشكل مادة الحديد ما نسبته 7 % من إجمالي كلف البناء في المملكة.