بدء هدم مبنى المطار القديم


أخبار البلد- 

بدأت مجموعة المطار الدولية بأعمال هدم مبنى مطار الملكة علياء القديم، وفق ما تنص عليه الاتفاقية التي وقعتها المجموعة مع الحكومة، بحسب مصدر حكومي مطلع.

وبحسب المصدر؛ الذي فضل عدم الكشف عن هويته؛ بدأت المجموعة بأعمال الهدم في 25 حزيران (يوينو) الماضي. ورجح أن تصبح المنطقة المهدومة مدرجا للطائرات لخدمة المطار الجديد.
وبدأت مجموعة المطار الدولية في 21 آذار (مارس) الماضي بتشغيل المبنى الجديد وافتتاح مواقف سيارات مخصصة للمواطنين بالتزامن مع افتتاح المبنى الجديد تتضمن آليات اصطفاف جديدة.
وتدفع المجموعة إلى الحكومة حوالي 30 مليون دينار سنويا، وذلك كنسبة من العائد الإجمالي من المطار، وهو مبلغ يمثل نسبة 54.5 % من إجمالي عائدات المطار الذي تديره الشركة منذ 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2007.
وبين المصدر أن كلفة الهدم محتسبة ضمن كلفة مشروع مبنى المسافرين الجديد الذي تقدر كلفته الإجمالية بـ85 مليون دولار.
وتسلمت مجموعة المطار في تشرين الثاني (نوفمبر) 2007 إدارة وتشغيل وتوسعة مطار الملكة علياء الدولي بأسلوب البناء والتشغيل وإعادة الملكية لمدة نحو 25 عاما.
يشار الى أن مطار الملكة علياء الدولي قفز الى المركز 44 ضمن أفضل مطارات العالم للعام 2013 مقارنة بالمركز 186 في العام 2012، وذلك وفقا لاستطلاع "جودة خدمات المطارات" الذي أجراه المجلس الدولي للمطارات في الربع الثاني من العام 2013.
وأرجع المجلس تقدم المطار الى المركز 44 إلى "الخدمات عالية الجودة التي يوفرها المطار" ليحقق نسبة رضا عالية بين المسافرين.