توجه حكومي للتراجع عن البطاقة الـذكـيـة وتـقـديـم دعـم نـقـدي للـخبز

 

أخبار البلد

أكد مصدر حكومي مطلع لـ « الدستور» ان هناك خيارات أخرى قد تقدم على تطبيقها وزارة الصناعة والتجارة و التموين بشأن اعتماد آلية جديدة لدعم الخبز ما يعني احتمال التراجع عن مشروع البطاقة الذكية الذي تدرسه الوزارة منذ شهرين تقريبا.
وقال المصدر ان الخيار الذي قد تستقر عليه الوزارة صرف دعم نقدي مباشر لجميع المواطنين الأردنيين مهما كانت مداخيلهم ومستوياتهم المعيشية وذلك عوضا عن البطاقة الذكية التي جوبهت بالاعتراض من قبل بعض الجهات كنقابة أصحاب المخابز ورفضها المسبق للتعامل مع البطاقة وتركيب أجهزة قارئة في المخابز.
وحسب المصدر فان الدعم النقدي المباشر للمواطنين يعتبر الاسهل والاسرع من حيث التطبيق وهو ما تميل اليه اكثر الاراء في القطاعين العام والخاص.
وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني قد اكد ان موضوع البطاقة الذكية ما زال قيد الدراسة ولم يحسم بعد .
وقال نقيب المخابز عبدالاله الحموي في تصريح سابق لـ» الدستور» ان مجلس النقابة بحث خلال لقائه وزير الصناعة والتجارة والتموين الخميس الماضي عددا من الأمور ابرزها البطاقة الذكية وموقف النقابة منها وبيان أسباب رفض النقابة تنفيذها .
واشار ان النقابة قدمت مقترحا يقضي بان يصبح سعر كليو الخبز الكبير بـ 25 قرشا بدل من 16 قرشا مع تقديم دعم نقدي للمستحقين من الشعب الاردني وخاصة ذوي الدخول المتوسطة .
واشار الحموي ان الابقاء على مقترح بان يكون سعر كليو المدعوم بـ 38 قرشا سيخفض انتاج المخابز وسيزيد الكلف وبالتالي تحقيق خسائر.