توقف تزويد الاردن بالغاز المصري والعطل قد يستمر اسبوعا

اخبار البلد قال مديرعام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب المعابرة ان الانفجار الذي وقع في منطقة العريش اليوم السبت واستهدف خطوط الغاز اوقف ضخ الغاز المصري الى الاردن ما اضطر الشركة لتحويل جميع المحطات الى العمل على الوقود الثقيل والديزل لانتاج الكهرباءوتوقع المعابرة ان يستمر التوقف ،وبحسب الجانب المصري، لمدة اسبوع حتى يعاد اصلاح الخطوط المستهدفة بالانفجار، مقدرا احتياطي خزانات الوقود والديزل في محطات توليد الكهرباء في المملكة بحوالي ثلاثة اسابيع.
وقدر المعابرة التكلفة الاضافية لتحويل محطات توليد الكهرباء الى العمل على انتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الوقود الثقيل والديزل بحوالي ثلاثة ملايين دينار يوميا.
واعتمد الاردن طيلة السنوات الثلاث الماضية على الغاز المصري وبنسبة 80 بالمئة لتوليد الكهرباء.

السيطرة على حريق تفجير انبوب الغاز

اعلن في العاصمة المصرية قبل ظهر اليوم السيطرة على النيران التي اشتعلت في وقت سابق من اليوم بأحد خطوط الغاز الرئيسة بمدينة العريش ما أدى الى حدوث انفجارات في خط الشيخ زويد وتعالت معها السنة النيران بالمنطقة.
وقال محافظ شمال سيناء عبد الوهاب مبروك للتلفزيون المصري انه تم اغلاق جميع محابس انابيب الغاز بالمحطة كما تم اخماد السنة اللهب التي تصاعدت جراء الحريق، موضحاً عدم وجود خسائر بشرية جراء الحادث.
واضاف ان هذا الحريق ناجم عن عمل تخريبي الا انه تمت السيطرة على الموقف. وكان التلفزيون المصرى ذكر ان عناصر تخريبية قامت بعملية تفجيرية في محطة الغاز الرئيسية الدولية المتوجهة من مدينة العريش الى الاردن وهناك خط فرعي آخر في منطقة الشيخ زويد متوجهة بطريق البحر إلى إسرائيل.