الكباريتي: لا مبررات لحل مجالس الغرف التجارية قبل انتهاء ولايتها

أخبار البلد

 أكد رئيس غرفة تجارة الاردن، نائل الكباريتي، ان اعضاء مجلس ادارة الغرفة التقوا وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني امس الاول لتأكيد على انه لا يوجد مبررات تستوجب حل الغرف التجارية بمفهومها القانوني والانتظار لانتهاء الولاية واجراء اتنخابات الغرف التجارية على مستوى المملكة.
وبين في بيان صحفي امس ان القطاع التجاري اوضح للوزارة عدم جواز حل مجالس الغرف في الفترة الحالية ضمن القانون المعمول به، مشيرا الى ان اعضاء مجلس ادارة الغرفة من الغرف التجارية كافة بالاضافة الى اعضاء المجلس من القطاعات طالبوا الوزير اجراء انتخابات وفقا للجدول الزمني المقرر لها.
واوضح  الى ان اعضاء المجلس شددوا على ضرورة عدم تشكيل لجان ادارة وابقاء على المجالس الحالية في ادارة شؤون الغرف لحين استلام المجالس الجديدة المنتخبة، مشيرا الى انتخابات النقابات المهنية لا تشكل فيها لجان مؤقتة بحيث تستلم المجالس الجديدة المنتخبة الادراة من المجالس السابقة.
وبين الكباريتي الى ان نصوص المواد «19» و «20ب» «33» من قانون الغرف التجارة المؤقت رقم «70» لسنة 2003  تنص على عدم جواز حل مجالس الغرف التجارية وتعين لجان مؤقتة لادارتها دون الاستناد الى الاسباب والحالات الواردة في هذه النصوص. واشار الى ان غرفة تجارة الاردن بعثت بكتاب مفصل للرئاسة الوزارء تشرح وتفصل نصوص قانون الغرف التجارية، وعدم جواز حل مجالس الغرف.
ويذكر أن آخر انتخابات أجريت للغرف التجارية والصناعية كانت في العام 2009، ويشار إلى أن عدد الغرف التجارية المنتشرة في أنحاء المملكة كافة يبلغ 16 غرف التجارية، فيما تعد غرفة تجارة الأردن المظلة الرئيسية لها، وتوجد أربع غرف صناعية تعد صناعة الأردن المظلة الرئيسية لها.